الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةمصر

«تكنولوجيا الأغذية»: برنامج تدريبي  حول معايير سلامة الغذاء

>> عرفات: نستهدف تطبيق نظام وقائي لتحديد مخاطر الإنتاج والتداول

إفتتح الدكتور عاطف سعد عشيبة وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية لشئون الإرشاد والتدريب  البرنامج التدريبيى ” نظام تحليل المخاطر و نقاط التحكم الحرجة  ” والمنعقد خلال الفترة من الثلاثاء الموافق الى اليوم الخميس، بمشاركة عدد من الجهات المستفيدة في القطاع الزراعي  ومنتجي الأغذية وتجار الجملة ، بائعي التجزئة ومتعهدي تقديم الطعام والمستهلك.

وقال الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد في تصريحات صحفية اليوم الخميس ان هذا البرنامج يأتي في إطار إهتمام الدولة بأن قطاع الغذاء يهدف  الى تأمين وضمان سلامة الغذاء للمستهلكين،و تسهيل حركة التجارة، وزيادة ثقة المستهلك وأصحاب شركات التصنيع الغذائي في الأجهزة الرقابية، موضحا إن  أهمية تطبيق نظام الهاسب  تأتي كنظام وقائي يعنى بسلامة الغذاء من خلال تحديد الأخطارHAZARDS التي تهدد سلامته , سواء أكانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية .

وأضاف مدير معهد تكنولوجيا الأغذية ان تحديد النقاط الحرجة CCPsالتي يلزم السيطرة عليها لضمان سلامة المنتج. وعند تطبيق نظام الهاسب يؤدي إلى جعل المنشأة معنية بالرقابة الذاتية وهذا أيضاً يقلل من عدد زيارات التفتيش وعدد المفتشين من الجهات الرقابية وجعل متداولي الغذاء أكثر تفهما لسلامة الغذاء وبالتالي ضمان فاعليتهم في إنتاج غذاء مأمون.

وأوضح «عرفات»، إنه نظراً لطبيعة نظام الهاسب، فيجب توافر حد أدنى من التأهيل في من يكون معنياً بتطبيق نظام الهاسب. وعليه فإن أية منشأة جادة في تطبيقه سوف يكون لزاماً عليها تأهيل العاملين حتي يسهل مهمة التفتيش بالنسبة للجهات الرقابية وتوثيق كل ما يمس سلامة الغذاء بشكل مكتوب أو بأي طريقة يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.

وشدد مدير معهد تكنولوجيا الأغذية على أهمية البرنامج التدريبي في اعتماده على متطلبات يجب أن تكون مكتوبة ومفصلة حيث يمكن تصنيف المنشآت بسهولة وفقا لمستواها الصحي موضحا ان البرنامج التدريبي يقلل من فرص سحب المنتج من السوق Product Recall حيث أنه نظام وقائي يعمل على الحد من الأخطار الممكنة المرتبطة بالغذاء ويفتح المجال أمام الشركات للتصدير للأسواق العالمية ويزيد من ثقة المستهلك في المنتج.

و أشار «عرفات»، إلي أن البرنامج التدريبي يهدف الى تأهيل وتعريف المتدربين بالخلفية الضرورية التي توضح اهمية نظام الهاسب وفوائده، وذلك لترسيخ خطة الهاسب لديهم أو التحقق من قبول ادخال خطة الهاسب واستعراض لكافة النقاط اللازمة لتطبيق نظام الهاسب وتزويد المتدربين بالتمرينات العملية المدعمة للجزء النظري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى