الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهحوارات و مقالاتمصر

د أسامة سلام يكتب: أوكرانيا والأمن الغذائي المصري

خبير دولي في  الموارد مائية  – هيئة المياه والبيئة في أبوظبي

أوكرانيا من الدول المهمة جدا في تحقيق الأمن الغذائي العالمي  كما أن روسيا أيضا من الدول المهمة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي وتعتمد مصر في وردانها من الحبوب وبعض الزيوت على هاتين الدولتين  بصورة شبه كلية ومما شك فيه أن هذه الحرب سوف تلقي بظلالها على حالة الغذاء العالمي وعلى مصر على وجه الخصوص وفي هذه المقالة سوف ألقى الضوء على دولة اوكرانيا من حيث السكان والموارد والزراعات وعلاقاتها التجارية مع مصر.

تبلغ مساحة أوكرانيا الكلية 603,700 كم2 وبشريط ساحلي يبلغ طوله 2782 كم مما يضعها في المرتبة 44 عالمياً من حيث المساحة بعد جمهورية أفريقيا الوسطى، وقبل مدغشقر . كما أنها أكبر دولة تقع بأكملها في أوروبا. مناخها غالباً قاري معتدل، على الرغم من وجود مناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل القرم.

توزيع هطول الأمطار غير متناسب حيث يبلغ أعلاه في الغرب والشمال وأدناه في شرق وجنوب شرق البلاد. يستقبل غرب أوكرانيا حوالي 1,200 مم سنوياً، في حين تتلقى القرم نحو 400 مم فقط من الأمطار. يتراوح الشتاء من بارد على طول ساحل البحر الأسود إلى بارد جداً داخل البلاد. متوسط درجات الحرارة السنوية يتراوح ما بين 5.5 -7 درجة مئوية  في الشمال، وبين 11-13 درجة مئوية  في الجنوب.

كان الاقتصاد الأوكراني في المرتبة الثانية ضمن الاتحاد السوفيتي، لكونه عنصراً صناعياً وزراعياً هاماً في اقتصاد البلاد ومع انهيار النظام السوفيتي، انتقلت البلاد من الاقتصاد المخطط إلى اقتصاد السوق والذي تسبب في  زيادة  فقر السكان. حيث انهار الاقتصاد بشدة في السنوات التالية ولم تستقر الحالة الاقتصادية إلا بعد طرح العملة الجديدة، هريفنيا، في عام 1996. كما كانت البلاد بطيئة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية. حيث شكلت الحكومة إطاراً قانونياً للخصخصة  ومع ذلك، ظهرت مقاومة واسعة النطاق للإصلاحات من داخل الحكومة ومن جزء كبير من السكان مما عرقل هذه الجهود. استثنيت أعداد كبيرة من الشركات المملوكة للدولة من عملية الخصخصة.

في عام 2007 تم تصنيف الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا ، في المرتبة 29 في العالم ويقدر 359.9 مليار دولار أمريكي وكان  اجمالي الناتج المحلي للفرد في عام 2008 7800 $ (من حيث تعادل القوة الشرائية)، في المرتبة 83 عالمياً. إجمالي الناتج المحلي الاسمي (بالدولار الأمريكي محسوباً بسعر صرف السوق) 198 مليار دولار، في المرتبة 41 عالمياً.

تنتج أوكرانيا تقريباً جميع أنواع سيارات النقل والمركبات الفضائية ويتم تصدير طائرات أنتونوف وشاحنات كراز لكثير من البلدان. تسوق معظم الصادرات الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي واتحاد الدول المستقلة. منذ الاستقلال تحافظ أوكرانيا على وكالة الفضاء الخاصة بها، وكالة الفضاء الوطنية الأوكرانية. كما تشارك أوكرانيا بنشاط في استكشاف الفضاء والبعثات العلمية وبعثات الاستشعار عن بعد. بين عامي 1991 و 2007، أطلقت أوكرانيا ستة أقمار صناعية و 101 مركبة إطلاق محلية الصنع، ومن المعروف أن أوكرانيا دولة رائدة في العالم في إنتاج الصواريخ والتكنولوجيا ذات الصلة.

معظم واردات البلاد من إمدادات الطاقة وخاصة النفط والغاز الطبيعي، وتعتمد إلى حد كبير على روسيا كمورد للطاقة. في حين أن 25 في المئة من الغاز الطبيعي في أوكرانيا يأتي من مصادر داخلية، يأتي نحو 35 في المئة من روسيا والباقي 40 في المئة من آسيا الوسطى من خلال الطرق التي تسيطر عليها روسيا. وفي الوقت ذاته، يمر 85 في المئة من الغاز الروسي إلى غرب أوروبا عبر أوكرانيا.

يصنف البنك الدولي أوكرانيا كدولة ذات دخل متوسط.  تشمل القضايا الهامة البنية التحتية ونظام النقل المتخلف، والفساد والبيروقراطية. في عام 2007 سجلت سوق الأسهم الأوكرانية ثاني أعلى نمو في العالم من 130 في المئة. ووفقاً لوكالة الاستخبارات المركزية، في عام 2006 بلغت القيمة السوقية لسوق الأوراق المالية الأوكرانية 111.8 مليار دولار امريكي . تشمل القطاعات النامية من الاقتصاد الأوكراني سوق تقنية المعلومات والتي تفوقت على جميع دول وسط وشرق أوروبا في عام 2007، حيث نمت بنحو 40 في المئة.

بلغ عدد سكان أوكرانيا الحاليين 43300252 نسمة في يوم السبت 26 فبراير 2022 ، بناءً على أحدث بيانات الأمم المتحدة. وقد كان يقدر في في 2020 بنحو بنحو 43733762 شخصًا في منتصف العام وفقًا لبيانات الأمم المتحدة. وسكان أوكرانيا يعادل 0.56٪ من إجمالي سكان العالم.

تحتل أوكرانيا المرتبة 35 في قائمة البلدان حسب عدد السكان.وتبلغ الكثافة السكانية في أوكرانيا 75 لكل كيلومتر مربع كما تبلغ مساحة الأرض الإجمالية 579،320 كيلومتر مربعا والشكل التالي يوضح التغير في عدد سكان اوكرانيا من 1950 الى 2020 حيث يتضح ان معدل الزيادة السكانية سلبيا

الموارد المائية في اوكرانيا متعددة حيث يبلغ معدل هطول الأمطار في أوكرانيا  565ملم/سنة بحوالي 341.0 مليار متر مكعب / سنة واوكرانيا يبلغ مجموع موارد المياه الجوفية المتجددة وموارد المياه السطحية المتجددة الداخلية والخارجية حوالي 175 مليار متر مكعب/ سنة إجمالي موارد المياه المتجددة بمعدل 3964 متر مكعب/ فرد/سنة من المياه المتجددة لكل ساكن (2017) والشكل التالي يوضح نصيب الفرد من الموارد المائية المتجددة في اوكرانيا

استخدامات المياه في اوكرانيا

تعد أوكرانيا من الدول التي تنتج محاصيل زراعية كثيرة لخصوبة تربتها، ولمناخها المناسب للمحاصيل الزراعية، فهي تعتبر من أقوى الدول ذات النشاط الزراعي في العالم، وتحتل مراكز متقدمة في انتاج عدد كبير من المحاصيل  الزراعية، حيث وتنتج كميات أكبر من الغذاء مما تحتاج إليه لإطعام سكانها  ومن أكبر ثلاث صادرات من المنتجات الزراعية والغذائية الأوكرانية لمصر هي الحبوب كعباد الشمس والقمح وحبوب الذرة، والبذور الزيتية كحبوب الصويا. وطبقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة  والإحصاء 2022 بلغت قيمة الصادرات المصرية لأوكرانيا حوالي 117,2 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021 مقابل 56,4 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 .وبلغت قيمة الواردات المصرية من أوكرانيا 1,7 مليار دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021 مقابل 1,8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 وأشارت الإحصاءات إلى انخفاض قيمة التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا ليصل إلى 1,79 مليار دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021 .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى