الأخبارالوطن العربىبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د خالد سالم يكتب: ماهي تطبيقات الهندسة الوراثية؟

خبير دولي في الهندسة الوراثية – جامعة مدينة السادات

ما هى الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها؟

عنوان هام لمقال يستهدف عرض حقائق علمية للقارئ المصري والعربي، وما دفعني لكتابة هذا المقال الهجوم الكبير من عدد من العلماء أكن لهم كل التقدير ولكني أبدي عددا من الملاحظات حول أطروحاتهم  في هذا الشأن لخدمة الاقتصاد الوطني وإزالة الغموض واللغط حول مفهوم الهندسة الوراثية ودورها في تحقيق الأمن والأمان الغذائي للشعوب بمختلف الدول.

ولقد حصلت على الدكتوراه فى الهندسة الوراثية منذ ٢٠ عام ونود التأكيد علي ان الهندسة الوراثية وهندسة الجينات تتم على قدم وساق وبشراسة فى كل المحاصيل تدعمها شركات عالمية منها شركة مونسانتو العالمية وغيرها وعلى النطاق البحث ولا اخفيك سر سعر النبات الواحد يتجاوز ١٠٠ دولار .

لقد قمت بزيارة عدد من المعاهد المتخصصة في تطبيقات الهندسة الوراثية حيث زرت المعهد الدولى لمحاصيل الحبوب عام  ٢٠١٠ ولديهم برنامج طموح فى القمح المهندس وراثيا.

كما أن الهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية  وجنوب أفريقيا وعدة دولا افريقية بدأت بزراعة القطن  المهندس وراثيا المقاومة للامراض حشرية وزراعة أصناف من فول الصويا المهندسة وراثيا لمقاومة الحشائش مبيد الراوند اب والسورجم الحديد والموز وجنوب شرق آسيا الان بها الارز الذهبى والذى كان بؤدى الى الوفاة لنقص فيتامين (أ) وأيضا عندما كنت في المانيا قبل ٢٠ عام كانت هناك مشاريع على البطاطس والاعلاف لانتاج لقاحات تراكمية من غذاء الثروة الحيوانية تراكمي تعطى وقاية للحيوان .

كما أن الولايات المتحدة الامريكية بها الان  ٣ او ٤ اجيال من نباتات محوره وراثيا ، كما أن ألمانيا رغم ان هناك جمعيات تحارب ذلك الا انها تعمل على قدم وساق في مجال تطبيقات الهندسة الوراثية.

لقد حضرت ورشة عمل بالمعهد الدولى للهندسة الوراثية بايطاليا عن الأمان الحيوى للمنتجات محورة وراثيا وتم تسجيل  أصناف من المحاصيل المهندسة وراثيا  من خلال طرح عدة أصناف وفقا لهذا المفهوم.

لقد حضرت سمينار فى الاسكندرية ووجدت أن مصر تزرع موز محور وراثى من خلال مشاريع لا ادرى من هى الجهة الممولة، وهو ما يدعوني إلي التساؤل عن ماهية دور الهندسة الوراثية في تحقيق الأمن الغذائي وفقا للمواصفات الدولية بهذا الشأن.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى