الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

أحمد السكوت يكتب: حقيقة أحماض الكبد الصفراوية في الدواجن

مدير التسويق والمبيعات شركة طيبة لجدود الدواجن – دراسات عليا ماجستير تغذية الدواجن –  زراعة الازهر

ما هو الجديد الطبيعي الذي يقلل من مشاكل الكبد ويعزز من  ضمان الحصول علي أقصي اداء في تربية الامهات والبياض والتسمين ؟

نجد ان كل فترة تظهر المشكلات والعثرات ونشعر اننا كل مرة نبدأ ازمة من الازمات  التي تواجه صناعة الدواجن . فالمشاكل لا تنتهي  خصوصا الامراض المؤثرة علي الكبد والإجهاد والسموم الفطرية مما تشكل عبئا  عليه (جهاز امن تعظيم الاداء و ازالة السموم من الجسم )الذي  يعتبر أكبر غدة هضمية  فهو أكبر عضو في جسم الحيوان .

يلعب الكبد دورًا مهمًا في تنظيم الدورة الدموية والهرمونات ، امتصاص البروتين ، وهضم الدهون ، وتمثيل الكربوهيدرات ، و امتصاص وتخزين الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الكبد.

وكمخزن للسموم يقوم بالتمثيل الغذائي للمواد الكيميائية بما في ذلك المكونات السامة في العلف للحد من تأثيرها السام (يخزن  ويعاني ويسكت ) , وكذلك نقل جميع الأحماض الأمينية التي تمتصها الأمعاء إلى الاعضاء الأخرى من خلال الوريد البابي في الكبد ، كما أن تكوين حمض اليوريك من الأمونيا , وتكوين الألبومين هي أيضًا دور رئيسي يحدث في الكبد .

يلعب الكبد دورًا رئيسيًا في تكوين الجليكوجين (مركب وسيط للكربوهيدرات ) مع البنكرياس.  وكذلك عملية انتاج خلايا الدم الحمراء. وبالتالي يؤدي الكبد السليم  دورا هاما في خفض التكلفة وتعظيم الاستفادة من ادواره الغائبة  للحفاظ على نظام الجسم السليم ، ولكن الدواجن في أنظمة الإنتاج الحديثة تواجه الكثير من التحديات التي تهدد صحة الكبد.

لذلك من المهم بشكل خاص حماية صحة الكبد حتي يقوم بأدواره لأنه عندما يتلف الكبد ، سيكون له آثار ضارة على الصحة وتعظيم الاستفادة العلفية  والأداء

تلف الكبد  يحتوي العلف بشكل عام على مستويات عالية من الدهون او (طاقة عالية ) مما يؤدي بسهولة إلى تراكم الدهون في الكبد ثم  تضخم الكبد وحدوث أمراض الكبد الدهنية ، مثل الكبد الدهني للدجاج البياض ، بالإضافة إلى العوامل المضادة او مثبطات التغذية في بعض خامات الاعلاف (الجوسيبول ، الجلوكوزينات ، التانينات ، مثبطات الأنزيم البروتيني) والسموم الفطرية الأفلاتوكسين B1 ، والمعادن الثقيلة (الرصاص والزئبق) وغيرها من المواد السامة والضارة في العلف يمكن أن تتسبب أيضًا في تلف الكبد ،وكذلك .

يمكن أن تسبب إضافة المضادات الحيوية أيضًا ضررًا ثانويًا لكبد حيوانات المزرعة ، مما يؤدي إلى أمراض الكبد التي تسببها الأدوية و تلف وظيفة الكبد والمرارة ، وبناء علي ذلك  سيؤدي تلف الكبد أيضًا إلى عدم كفاية إفراز العصارة الصفراوية ، بحيث لا تتمكن الطيور من هضم الدهون الغذائية وامتصاصها بشكل كامل ، مما يؤدي إلى تقليل استخدام العلف وزيادة معدل التحويل الغذائي وزيادة تكاليف الإنتاج. في الحالات العالية  يضعف جهاز المناعة ويزيد خطر الإصابة بالأمراض و النفوق .

اولا بعض من أهم الوظائف التي يقوم بها الكبد وليس كلها :

  • تنتج خلايا الكبد حمض الصفراء ، والذي ينتقل إلى المرارة عبر القناة الصفراوية. تدخل الصفراء في الاثني عشر من خلال القناة الصفراوية ، والتي لا تعزز فقط هضم وامتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة ، لذلك  تعتبر الصفراء سوائل هضمية وإفرازية  , حمض الصفراء هو مادة ستيرويدية يصنعها الكبد باستخدام الكوليسترول  يشارك في عملية هضم الدهون وامتصاصها وتقليل الكبد الدهني وإفراز السموم. في الوقت نفسه ، تشارك الأحماض الصفراوية ، باعتبارها جزيء مهم  في تنظيم التعبير الجيني الرئيسي في الحيوانات. يمكنها تنشيط مستقبلات farnesoid X مستقبلات α (FXR-)  في خلايا الكبد ، عن طريق تثبيط التعبير عن SREBP-1c ، وبالتالي تثبيط تخليق الدهون في الكبد ، وتعزيز تخليق البروتين الدهني منخفض الكثافة (VLDL) ، والتسريع. نقل الدهون من الكبد وبالتالي تقليل نسبة الدهون في الكبد.
  • التمثيل الغذائي للدهون ومحور نقل الدهون. كما أنه أحد الأعضاء الرئيسية لتخليق الأحماض الدهنية والكوليسترول والدهون الفوسفورية في الجسم. يمكن للكبد أن ينتج العديد من المواد الفعالة بيولوجيًا المهمة ، مثل الأحماض الصفراوية والكورتيكوستيرويدات وهرمونات الستيرول وما إلى ذلك. عندما يكون التمثيل الغذائي للدهون مضطربًا ، لا يمكن نقل الدهون في الوقت المناسب وتتراكم في الكبد ، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الكبد الدهنية شكل 2

أنواع الخلايا ( أ ) وحدة الكبد  فصيصات الكبد, ويتكون ثالوث البوابة من وريد بابي وقناة صفراوية وشريان كبدي. يتم فصل الحبال الكبدية بواسطة أشباه الجيوب التي تحمل الدم من الثلاثيات البابية إلى الوريد المركزي. ( ب ) تفرز خلايا الكبد الأملاح الصفراوية في القناة الصفراوية التي تقود إلى القناة الصفراوية. توجد الخلايا النجمية في مساحة القرص بين خلايا الكبد وأشباه الجيوب. توجد أيضًا خلايا كوبفر ، وهي الضامة المتخصصة في الكبد ،

  • تحمل الصفراء  الجلوبولين المناعي (IgA) إلى الجهاز الهضمي حيث يعد الكبد أيضًا مكانًا مهمًا لتخليق الجلوبولين المناعي (IgG ، IgA ، IgM) والمكمل (C3 . عندما يتعلق الأمر بالمناعة ، يلعب الكبد أيضًا دورًا مهمًا. وذلك لأن الكبد لديه أكبر نظام بلعمي من الخلايا الشبكية البطانية في جسم الحيوان. تحتوي الطبقة البطانية للجيوب الكبدية على عدد كبير من خلايا كوبفر التي تتمتع بقدرة بلعمية قوية. يتم ابتلاع ما يصل إلى 99٪ من البكتيريا الموجودة في الدم البابي عند المرور عبر الجيب الكبدي.
  • إزالة السموم  وتحويلها إلى أشكال غير سامة يتم التخلص منها من خلال الصفراء.
  • التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، والذي يتدخل في الحفاظ على تركيزات الجلوكوز في الدم من خلال عمليات تخليق حيث يلعب دورًا في تخزين الجليكوجين ، وتحلل الجليكوجين إلى جلوكوز ، وتكوين الجلوكوز ، وتحويل الجلوكوز إلى دهون للحفاظ على توازن التمثيل الغذائي للجلوكوز في الجسم.
  • تمثيل الأحماض الأمينية ،
  •  تخليق 90٪ من بروتينات البلازما ،
  •  إزالة الأمونيا من خلال إنتاج اليوريا.
  • فيما يتعلق بالاستجابة المناعية  ومن هنا تأتي أهميته في الاستجابة المناعية. وبشكل كبير الإنتاجية العالية للطيور قد تؤثر وتسبب الإجهاد الكبدي ، مما يجعله أكثر عرضة لتحديات مختلفة ، مثل السموم الفطرية والجذور او الشوادر الحرة والعوامل المعدية وخلل التركيبات الغذائية التي تحتوي على نسبة غير كافية من البروتين والطاقة مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني. ترتبط كل هذه التحديات بقصور إدارة الأعلاف واختلال في  التمثيل و التوازن الغذائي. في الوقت نفسه ، ،
  • يشارك الكبد أيضًا في عملية التمثيل الغذائي للبروتين ,  يمثل تخليق البروتين في الكبد 11٪ من كل تخليق البروتين في الطيور حيث تتحلل البروتينات الغذائية في الأمعاء إلى ببتيدات صغيرة وأحماض أمينية حرة بفعل البروتياز والببتيديز. تمتص الخلايا المعوية هذه الأحماض الأمينية وتمريرها في الوريد البابي. ثم يدخلون الكبد وينتقلون عبر الدوران الجهازي إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى. إذا كانت الأحماض الأمينية زائدة ولا يتم استخدامها لتخليق بروتينات الأنسجة أو الهرمونات / الإنزيمات  فتزيل خلايا الكبد المجموعة الأمينية (نزع الأمين) من الأحماض الأمينية وتشكل الأمونيا وأحماض كيتو. الأمونيا سامة للطيور. تم العثور على إنزيمات دورة حمض البوليك في كل من الكبد والكلى. العضو الغالب المسؤول عن تكوين حمض البوليك هو الكبد. تصنع الكلى حوالي 17٪ فقط من حمض البوليك الموجود في بول الطيور  يتم تحويل الأمونيا التي تم إطلاقها إلى حمض البوليك في الكبد وتفرز عن طريق الكلى. من ناحية أخرى ، يمكن استخدام أحماض الكيتو في تخليق ATP. تصنع خلايا الكبد أيضًا الكربوهيدرات والدهون من بعض الأحماض الأمينية ، ويمكنها تصنيع بروتينات البلازما المختلفة مثل الألبومين والبروثرومبين والفيبرينوجين والألفا وبيتا الجلوبيولين . يتم أيضًا تصنيع بروتينات تخثر الدم والبروتينات المشاركة في المناعة (بروتينات المرحلة الحادة والجلوبيولين) في خلايا الكبد.

التمثيل الغذائي للمغذيات

يمكن اعتبار الكبد مركز التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية ، يعد الكبد أيضًا عضوًا مهمًا لعملية ان  الأحماض الأمينية تقوم بتخليق البروتين ، وإزالة الأمين ، ونقل الدم ووظائف أخرى في الكبد. يدخل البروتين المركب الدورة الدموية لاحتياجات أعضاء وأنسجة الجسم ، والتي لها أهمية كبيرة في الحفاظ على التمثيل الغذائي للبروتين في الجسم. في الوقت نفسه ، الكبد هو العضو الذي يخزن معظم فيتامينات A و E و K و B1 و B2 و B6 و B12 وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك. بمجرد أن يمرض الكبد ، ستكون هناك أعراض مثل تلك الناجمة عن نقص الفيتامينات وبطء النمو.

هل لون الكبد يكشف عن حالة صحية؟ على الرغم من أن الكبد له العديد من الوظائف الأساسية  في صحة الطيور ، إلا أنه نادرًا ما يُرى الكبد الطبيعي في الظروف الحقلية بسبب كثرة الأدوية والتعرض للمواد السامة من العلف وملوثات البيئة. لذلك فمراقبة لون الكبد هي الطريقة الأسهل والأكثر واقعية  لتقييم صحة الكبد. يمكن أن يظهر الكبد ألوانًا مختلفة حسب العمر وترسب الدهون والاعراض الناتجة عن العدوى الفيروسية وامتصاص الصفار في مرحلة مبكرة وعوامل أخرى مختلفة. لذلك يجب أن تتم ملاحظة لون الكبد بشكل أساسي بعينة جديدة في غضون 30 دقيقة بعد الوفاة او النفوق  يمكن أن تحدث تغيرات لون الكبد بعد الوفاة بسبب حركة خلايا الدم الحمراء بقوة الجاذبية.

يظهر لون أصفر في الكبد السليم حتى عمر 8 إلى 10 أيام بسبب امتصاص محتوى الصفار ، لكنه يتغير تدريجياً إلى اللون البني مع تقدم العمر. هنا بعد ذلك ، يُنظر إلى اللون البني المصفر على أنه لون غير طبيعي للكبد ، ولكنه لا يعني دائمًا الحالات المرضية التي تتطلب العلاج الشكل (3) كبد أصفر اللون في كتكوت عمره 4 أيام

ثانيا تحديات الكبد بسبب  النظام الغذائي

  • السموم الفطرية

السموم الفطرية من بين أهم العوامل السامة للكبد في الدواجن وهي مشكلة منتشرة في جميع أنحاء العالم.

الكبد هو العضو الرئيسي لإزالة السموم من الجسم  يقلل من السموم الفطرية والأدوية والسموم الداخلية  في الجسم  من خلال الجمع والأكسدة والاختزال والتحلل المائي ، بل ويقسمها إلى مركبات غير سامة تفرز عن طريق البول أو الصفراء.  يمكن أن يكون للسموم مثل السموم الفطرية والمعادن الثقيلة وبعض النباتات السامة تأثير خطير على الأداء الفسيولوجي للكبد. . فيما يتعلق بتأثير FUM في الكبد .

يجب أن نؤكد أنه على الرغم من إمكانية تأثر أداء القطيع (زيادة الوزن ، تحويل العلف ، إلخ) ، فإن هذا السم لا يسبب تغيرات عيانية مميزة في الكبد ، حتى عند 100 جزء في المليون تمت إضافة FUM بشكل تجريبي إلى النظام الغذائي في تجربة علمية. بالميكروسكوب (المظهر الإجمالي) ، تم الإبلاغ عن درجة معينة فقط من الشحوب.

يتم تحديد الضرر الذي يلحق بالكبد عن طريق قياس تركيز المستقلبات (المؤشرات الحيوية) من سفينجوليبيدات (سفينجانين / سفينجوزين) في الدم وانخفاض تركيز البروتين في الدم. بالميكروسكوب ، أفادت بعض الأوراق العلمية بوجود تضخم في القنوات الصفراوية ، كما هو مذكور في حالات التسمم بالأفلاتوكسي.

السموم الفطرية هي نواتج تنتجها الفطريات  مثل :-

 الأفلاتوكسينات  لها أكبر تأثير سام للكبد حيث يتم امتصاصها ونقلها إلى الكبد حيث يحدث التمثيل الغذائي الخاص بها ، والتي يتم خلالها إنتاج البيروكسيدات التي تتلف أنسجة الكبد. من المعروف أن الأفلاتوكسين لها تأثير سام للكبد في الدواجن.

توجد أكثر الآفات المرضية شيوعًا المرتبطة بالتسمم الفطري في الدواجن في الكبد والأعضاء اللمفاوية والخصيتين ، وغالبًا ما تحدث على مدى فترة من التعرض المزمن. في حالة التسمم الحاد و تحت الحاد ، يظهر الكبد متضخمًا ، ولونه أصفر شاحب ، وقابل للتفتت ، وعادة ما تتضخم المرارة أيضًا وتمتلئ بالصفراء (انظر الشكل 4) عادة ما يكون البنكرياس صغيرًا ومفتقر اللون ويمكن أن يكون هناك نزيف في الأنسجة والعضلات تحت الجلد.

في حالة التسمم المزمن ، يكون الكبد صغيرًا وثابتًا ومستديرًا. في بعض الأحيان يكون هذا العضو صغيرًا جدًا ، ومدورًا ، ومطاطيًا ، وغالبًا ما يكون معقدًا مع الاستسقاء و hydropericardium. يمكن العثور على الآفات المتسقة الأخرى في الأفلاتوكسيوس في حوصلة او جراب فابريشيوس ، الغدة الصعترية والطحال وكلها تبدو أصغر من الطبيعي. في ذكور الطيورالامهات او السلالات   يمكن حدوث  انخفاض او تقلص حجم الخصيتين بشكل كبير.

يمكن أن يتسبب AFLA ، وهو أحد أكثر السموم الفطرية السمية التي تم تحديدها في الطبيعة ، في حدوث فجوات دهنية ونخر في خلايا الكبد. أيضا ، يمكن الكشف عن تضخم وتليف ظهارة القناة الصفراوية. من المهم الإشارة إلى أن AFLA سيؤثر على قدرة تخليق الميتوكوندريا والبروتين في الكبد ، مما يعني أن العضو لن يكون قادرًا على تصنيع المواد الحرجة التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي.

يمكن أن تتسبب السموم الفطرية مثل T2 أيضًا في إتلاف خلايا الكبد مسببة النزيف والنخر. يرتبط وجود محتوى الصفراء الباهت (bilis) مع AFLA بسبب انخفاض إنتاج الكبد للأميليز والليباز والأملاح الصفراوية. النتيجة النهائية هي وجود مستويات زائدة من الدهون في البراز (الإسهال الدهني) ، وهو أمر يصعب اكتشافه بشكل واضح لأن الدجاج يفرز البول والبراز معًا من خلال مجرور. تحتوي الصفراء أيضًا على الأميليز ، الذي يساعد في هضم الكربوهيدرات وكذلك تنشيط ليباز البنكرياس

. شكل 4 تضخم الكبد وشحوبه المصفر مع وجود عقيدات صفراء لوحظ في الطيور التي تتغذى على علف ملوث بالأفلاتوكسين. تم الكشف عن الافلاتوكسين في العلف تخيلوا النسب كام  عند 153 جزء في البليون و 458 جزء في البليون على التوالي.

يمكن أن يدخل الأفلاتوكسين B1 إلى الخلية ويتم تمثيله  لمركبات حيث في النهاية  يحدث لها لتحلل المائي إلى AFB1-8،  9-dihydrodiol فترتبط بالبروتينات ، مما يؤدي إلى تسمم الخلايا. يمكن أن يتفاعل إصدار الإيبوكسيد مع الحمض النووي أو البروتين ، أو يُزال من السموم بواسطة الجلوتاثيون المحفز S- ترانسفيراز إلى الجلوتاثيون (GSH) – أثبتت كل من مقاربات الحمض النووي ومقاربات البروتين فائدتها كمؤشرات حيوية في البشر وحيوانات

(انظر الشكل 5 ) مسار الأفلاتوكسينات

وتم اختيار مسح السموم الفطرية في آسيا من يناير إلى مارس 2019 (اذا كان الحال ده عندهم يبقي منطقتنا فيها ايه )

إن معدل انتشار الأفلاتوكسينات في آسيا في الربع الأول من عام 2019 هو معدل تلوث بنسبة 40٪ من إجمالي العينات ، ولكن إذا قمنا بتقسيم هذا في كل بلد لإظهار النسب المئوية المختلفة لتلوث الأفلاتوكسين (الشكل 6)

نتائج مسح السموم الفطرية في آسيا من يناير إلى مارس 2019

الفومونيزين هو سم فطري يسبب تغيرات على مستوى الأمعاء والكبد.

الاوكراتوكسين  سم يؤثر علي كلي و يمكن أن يسبب تغيرات غير مباشرة في الكبد مما يؤدي إلى التراكم المفرط للجليكوجين.

  • البكتيريا الضارة

تعد الجودة المكروبيولوجية للمواد الخام والأعلاف المتوازنة جانبًا مهمًا للغاية ، حيث إن العدد المرتفعه للبكتيريا الاكولاي والسالمونيلا والكولستيريديا  سيشكل خطرًا أكبر للتحديات البكتيرية التي يمكن أن تؤثر على الكبد.

يعد الكبد الحاجز الدفاعيً الاول  ضد الالتهابات نظرًا لانه الفلتر  كما انه ينتج مواد مناعية لذلك فانه  يمكن أن يؤدي الوجود الكبير للبكتيريا الضارة ، إلى جانب عوامل أخرى ، إلى إصابة العضو نفسه أو في القنوات الصفراوية ، ويمكن أن تسبب السموم البكتيرية أضرارًا تؤثر بشكل دائم على الإنتاجية.

  • المضادات الحيوية

يؤدي الإفراط في استخدام الأدوية (المضادات الحيوية ، المضادات الحيوية المحفزة للنمو ، مضادات الكوكسيديا) الي  التأثيرً سلبيً على وظائف الكبد ، حيث يؤدي تمثيل  معظم هذه المواد الكيميائية إلى تدهور معايير الإنتاج والي  تلف الكبد بشكل لا رجعة فيه. (الشكل 7) بلاش تعبيها مضادات

  • الجذور او الشوارد الحرة
  • يمكن أن تتولد هذه عندما يضطر الكبد إلى زيادة سرعة سلسلة الجهاز التنفسي للميتوكوندريا في الطيور التي  تتميز بتحويل واوزان عالية والتي يكون فيها الطلب على الطاقة مرتفعًا جدًا. (الشكل 8)
  • موجودة في الأعلاف التي تحتوي على مكونات مؤكسدة ذات دهون سيئة الحفظ أو ذات نوعية رديئة.
  • تعمل الجذور الحرة على أكسدة المكونات الخلوية الأخرى مثل الحمض النووي أو الإنزيمات أو الغشاء السيتوبلازمي.

  • متلازمة الكبد الدهني النزفية

FATTY LIVER HAEMORRHAGIC SYNDROME (FLHS)

يعرف مرض الكبد الدهني باسم متلازمة او نزيف الكبد الدهني وهي حالة تحدث بوجه عام في الدجاج (البياض والامهات) وغالبًا ما تكون السبب الرئيسي للوفاة في القطعان عالية الإنتاج
مع وجود دهون زائدة في البطن والكبد  يحدث نزيف في الكبد ويصبح هشا ويزداد في  الدجاج البياض في الاقفاص والبطاريات ، ويظهر  المرض بشكل متقطع في القطعان البياض التجارية ، ويموت 3 – 5٪ من القطعان المصابة بسبب هذه الحالة.  فظاهرة الكبد الدهني  متعددة العوامل والاسباب مثل :

  • إذا كان النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون (أكثر من 3.5٪ دهون.)ولا تضاف معه  احماض صفراوية او مستحلبات عالية الاداء.
  • نظام غذائي عالي الطاقة: الدجاج الذي يتغذى على علف عالي الطاقة مع الذرة (تقريبا الاعلاف في كل الدول العربية تعتمد علي الذرة والصويا ) لذلك فهي أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ لظاهرة الكبد الدهني
  • تتعرض الاناث الأكبر عمرا لظاهرة الكبد الدهني  أكثر من الدجاجات الصغيرة ،
  • يؤدي التعرض لظروف اجهاد طقس الحار من مصادر الإجهاد الأخرى او العنابر الغير معزولة إلى زيادة خطر الموت المفاجئ للدجاج المصابة بـ
  • يزيد من تلك الظاهرة التعرض للسموم الفطرية في العلف .
  • الدجاج الذي يتبع نظامًا غذائيًا منخفض البروتين (أقل من 17.5٪ بروتين خام) أكثر عرضة للإصابة ظاهرة الكبد الدهني   عندما تعاني الطيور من نقص البروتين ، والذي يرتبط عادةً بعدم كفاية الأحماض الأمينية ، فإنه يؤدي إلى تراكم الدهون وتكوين الكبد الدهني.

يتميزلون الكبد  بلون أصفر ونزيف بدرجات متفاوتة على الرغم من أنه أكثر شيوعًا في  انتاج بطاريات في البياض ، الا انه موجود في التسمين و امهات اللاحم . ، وهذا يعني أنه ناتج عن العديد من العوامل المتعلقة بالتغذية النظام الغذائي ، والتوازن والعوامل الهرمونية وظروف العنابر  والجينات من بين العوامل التي يمكن أن تسبب أو تؤدي  لتطور متلازمة الكبد الدهنية  تركيب ودرجة الحرارة البيئية و توازن الطاقة حيث  يرتبط انتشار هذه المتلازمة لدى الطيور ارتباطًا مباشرًا بتوازن الطاقة الإيجابي ( التراكم المفرط للدهون والسمنة ) بسبب تناول الطاقة الزائدة  فالاستهلاك المفرط للطاقة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع  بغض النظر عن مصدر الطاقة المستخدم  سوف يحفز الطيور على ظهورالمتلازمة. .  فعندما يزداد محتوى الدهون في كبد الدجاج البياض في ظل ظروف التمثيل الغذائي الطبيعية عند وضع البيض. يبدو أن التأثيرات الإضافية للعوامل البيئية

الشكل(9) التغيرات الدهنية والنخرية في كبد مربي دجاج التسمين عمره 40 أسبوعًا

الشكل(10) مزق كبدي من FLHS في دجاجة بياض  عمرها 43 أسبوعًا

غالبًا ما ترتبط  ظاهرة الكبد الدهني  بالطقس الحار وفترة وضع البيض على  نطاق واسع. وتعاني الاناث يحدوث  زيادة في الوزن (في المتوسط بنسبة 20٪ أو أكثر) ويلاحظ انخفاض مفاجئ في إنتاج البيض والنفوق المفاجئ   وقد تكون هناك بعض العلامات التي تدل علي ذلك الشكل(11)

  • بدانة او السمنة
  • صعوبة في التنفس
  • انتفاخ البطن وتضخمه جلطات دموية كبيرة في البطن
  • قلة إنتاج البيض
  • شحوب
  • والنمو المفرط لأظافر أصابع القدم
  • الإسهال المخضر
  • خمول
  • الموت المفاجئ

التوصيات من أجل تجنب ظهور هذه الحالة المرضية:

  1. يمكن أن تعمل الأحماض الصفراوية أيضًا كجزيئات إشارات لحل مرض الكبد الدهني كهرمونات أو جزيئات إشارات المغذيات ، تساعد الأحماض الصفراوية على تنظيم الجلوكوز والدهون والبروتين الدهني واستقلاب الطاقة والاستجابات الالتهابية. البلطي لديه عدم تمركز في خلايا الكبد النووية وهناك الكثير من قطرات الدهون في خلايا الكبد. بعد إضافة الأحماض الصفراوية ، يتم ترتيب خلايا الكبد في البلطي عن كثب ، مع نواة سليمة ، وحدود غشاء واضحة وخلايا كبدية
  2. التحكم في مستويات الطاقة في أعلاف البياض والامهات والكميات المتناسبة من الكربوهيدرات والدهون وكذلك تحسينها حسب مرحلة دورة إنتاج الطيور.
  3. الإدارة الجيدةللتحكم في درجة حرارة العنبر وتجنب الإجهاد الحراري.
  4. إدارة مخاطر السموم الفطرية على صحة الكبد

البنتونيت هو طين طبيعي له خصائص متفاوتة حسب أصله.  فقط عدد قليل جدًا من البنتونيت يفي بمتطلبات الاتحاد الأوروبي الصارمة [بحسب لائحة (الاتحاد الأوروبي)  لتحقيق مستوى ادمصاص للسموم الفطرية للحفاظ على صحة الكلي و الكبد والطائر بوجه عام  ، ليس من المهم فقط إدارة مخاطر السموم الفطرية في العلف ، ولكن من المهم أيضًا حماية كل اعضاء الطائر

ثانيا التحديد طبقا للظروف الفيروسية

  • عدوى فيروس الادينو الطيور (FAdV)

كارثة بدات في العديد من البلدان الآسيوية ثم انتقلت الينا في المنطقة العربية ، مما يتسبب في خسائر اقتصادية خطيرة في البلدان التي لا يتوفر فيها لقاح تجاري. يمكن أن تتسبب جميع الأنماط المصلية الـ 12 لـ FAdV في التهاب الكبد الشامل (IBH) ، لكن فيروس النمط المصلي 4 يؤدي أيضًا إلى آفات hydropericardium  مع IBH ، ويسمى Hydropericardium and Hepatitis Syndrome

ان  الوقاية من الأمراض المعدية المثبطة للمناعة (مثل فيروس أنيميا الدجاج ، ومرض الجمبورو المعدي) ، وتقليل الإجهاد ، وإزالة مخاطر السموم الفطرية في العلف هي طرق مهمة للغاية لتقليل الخسائر الاقتصادية من الادينو

الشكل التالي (12) يظهر ادينو نوع 4 في القلب , يظهرنوع ادينو 11 تورم وشحوب الكلي ، كذلك ادينو نوع 8 كبد منتفخ وشاحب  , وضمور في الأعضاء المناعية وتحدد بؤر بيضاء في البنكرياس عند التشريح

  • تيفويد الطيور
    التيفوئيد للطيور (FT) هو مرض بكتيري جهازي تسببه السالمونيلا المعوية (SG). يتميز تفشي FT بزيادة الوفيات المفاجئة مع تضخم الكبد والطحال يمكن أن يساهم العلاج بالمضادات الحيوية في السيطرة على معدل الوفيات ، ولكن تكرار حدوثه أمر شائع جدًا. يوصى باللقاحات الحية ومكافحة الحشرات للوقاية.

الشكل 13 انتفاخ ونخر في الكبد والطحال في طائر مصاب بالسالمونيلا جاليناروم

تأثير السالمونيلا علي خملات الامعاء(وحدات الامتصاص ) الشكل (14)

وختاما انتظروا الجزء الثاني من صناعة كبد الامهات والتسمين وبو جه عام علينا تطبيق البرامج للحد من كل تلك المشكلات والحفاظ علي الاداء والانتاج وكل اعضاء الطائرلتحقيق اقصي ربحية

لحماية صحة الكبد ، لا غنى عن  توفير كل ما سبق  بالإضافة الي الجديد من أبحاث وتقارير عن دور  احماض الصفراء في إنها أكثر مضافات الأعلاف الوظيفية المباشرة والأكثر سرعة وفعالية.

  1. COMMON PROBLEMS IN POULTRY LIVER HEALTH AND MYCOTOXIN RISK Seung-Hwan Jeong, Gangga Widyanugraha – Poultry Experts, BIOMIN Asia Pacific  2019
  2. Main causes of changes in liver coloration in poultry By Manuel Contreras, DVM, MS, Diplomate ACPV, Agrimprove
  3. Squires, E.J. and S. Leeson, 1995. The etiology of fatty liver syndrome in laying hens. st. Veterinarian Dr. c. , 144:
  4. Jaime Borrell, Beauvais Laboratories, 2008, Pronutrients con efecto hepatoprotector.
  5. FATTY LIVER DISEASE Other Names: Hepatic steatosis, Fatty Liver Hemorrhage Syndrome, FLHS
  6. See more at: http://www.poultrydvm.com/condition/fatty-liver-syndrome
  7. Borrell، Use of plant-based pronutrients in vitinary، Royal Academy of Veterinary Sciences (RACVE)، available at: http://www.racve.es/publicaciones/uso-de-pronutrientes-de-origen-natural-en-veterinaria /
  8. Antillón, R. A. y López, C. C. (1987). Enfermedades Nutricionales de las Aves. 1a Ed. National Autonomous University of Mexico. Mexico.
  9. Pie ، Julia (2020) ، The role of the liver in egg production. Digital Veterinary. Available at: https://www.veterinariadigital.com/articulos/el-papel-del-higado-en-la-produccion-de-huevos/
  10. FATTY LIVER SYNDROME, FLS IN LAYING HENS Submitted by Jordi Vilella on Tue, 15/03/2016 – 17:45
  11. Incidence of global mycotoxins in feed: a ten-year surveyhttps://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6669473/
  12. Natural ways to support liver health 2021 Dr Zhang Wei, Lachance Group
  13. Bird liver: the forgotten organ by Faqih Dhifaryan1, *AndMohammed Reda Abdullah1 ,Aaron Quison2 andFilmorogo Ravindran1
  14. Polyphenol Effects on Cholesterol Metabolism via Bile Acid Biosynthesis, CYP7A1: A Review by Karen F. Chambers,Priscilla E. Day †,Hassan T. AboufarragORCID andPaul A. Kroon

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى