الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د فاطمة احمد تكتب:ماهي أفضل مشروبات للإفطار في شهر رمضان

رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة

في شهر رمضان يحتاج الجسم الي تناول مشروبات غذائية بعد نهار طويل في الصيام.

ورغم انه لا يستطيع الجسم تخزين الماء، إلا أن الكليتين تعملان على تقليل كمية الماء التي يخرجها الجسم مع سائل البول. لذا يسهم عدم التعرض غير الضروري لأشعة الشمس وللأجواء الحارة، في تقليل كمية الماء التي يفقدها الجسم عبر منافذ أخرى، أي مع هواء التنفس ومع إفرازات العرق.

كذلك يسهم تقليل تناول الأطعمة المالحة ضمن وجبة السحور، في خفض الشعور بالعطش خلال النهار لأن الإكثار من الملح يضطر الكليتين إلى إخراج مزيد من البول، بغية حفظ توازن الأملاح في الجسم، مما يتسبب في مزيد من الجفاف بالجسم.

يشعر الكثير من الناس حالة من الخمول والكسل بعد تناول وجبة السحور خلال شهر رمضان الكريم لذلك يبحث الكثير من الناس لمعرفة المشروبات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم وتساعد في ترطيب الجسم لفترة طويلة خلال ساعات الصيام. 

تعتبر المشروبات عنصراً أساسياً على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، حيث تساعد في ترطيب الجسم وتحسين الهضم وضبط مستوى السكر في الدم.

وهناك 12 من المشروبات تفيد الجسم عند الإفطار، وهي:

الماء:

يعتبر الماء من أهم المشروبات التي يجب الإهتمام بها في شهر رمضان الكريم لترطيب الجسم وإزالة السموم منه وضبط درجة الحرارة وتسريع عملية الهضم. ويجب ألا يقل مقدار الماء عن 8 أكواب بما يعادل لترين خلال فترة الإفطار مع شرب كمية جيدة عند تناول وجبة السحور أيضًا.

تُسبب ساعات الصيام الطويلة خاصة في فصل الصيف جفاف الجسم إن لم يحصل الصائم على كفايته من الماء خلال فترة الإفطار والسحور.

الحليب:

يعد الحليب أفضل مشروب صحي وطبيعي يساعد في معالجة الجفاف ويحتوي على مزيج طبيعي من الكربوهيدرات والبروتينات والصوديوم الذي يساعد الجسم على الإحتفاظ بالسوائل وترطيبه لفترة طويلة أثناء الصيام.

اللبن الرائب:

يعد اللبن الرائب من أفضل المشروبات الصحية والتي تساعد على الشبع لفترة طويلة كما يساعد على خسارة الوزن الزائد لغناه بالبروتينات فإنه يحتاج وقتًا طويلًا نسبيًا حتي يتم هضمه بشكل كامل.

التمر والحليب:

يزيد هذا المشروب التقليدى من طاقة الجسم في الوقت الذي لا يحتوي فيه على سعرات حرارية مرتفعة تتسبب في زيادة الوزن أو رفع مستوى السكر في الدم.

كما يساعد في تغذية الجسم لأنه يعتبر وجبة غذائية كاملة. وتعويضه الرطوبة التي فقدها خلال ساعات الصيام، وخفض مستوى الكوليسترول فى الدم وهذا يحمي من أمراض القلب. 

التمر وماء الورد:

يتكون هذا المشروب من التمر ودبس العنب وماء الورد، ويقدم باردًا على الإفطار، ويساعد في التغلب على درجة الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها الجسم خلال فصل الصيف، كما يزيد من الطاقة ويمنح الجسم سكرا طبيعيا وسعرات حرارية منخفضة، إضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية ويحمي من إرتفاع ضغط الدم وذلك لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم.

قمر الدين:

يُعد قمر الدين أحد المشروبات الصحية المصرية الهامة خلال فترة الصيام لمقاومة العطش خلال شهر رمضان، وهو مشروب شائع بشكل كبير في مصر وبلاد الشام، ويصنع من معجون المشمش المجفف والذي يتواجد في الأسواق عادة على هيئة رقائق عريضة ومتوسطة السمك.

ويستفاد الجسم من قمر الدين لإحتوائه على فيتامينات ومعادن، وبذلك يساعد في تنظيم التمثيل الغذائي عند تناول وجبة الإفطار كما يساعد على تقوية الأسنان والعظام وحماية الجهاز الهضمي وزيادة الطاقة.

الخروب:

 يحتوي عصير الخروب الطبيعى على ألياف وبروتين ومضادات الأكسدة الهامة للجسم، وبالتالي يساعد في ترطيب الجسم وتغذيته وحمايته من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، إضافة إلى أنه يقلل من حدوث الإمساك. يعتبر الخروب من المشروبات الطبيعية التي تعمل علي الوقاية من العطش وتمد الجسم بالطاقة كما يساعد على تنظيف المعدة من السموم وهو من المشروبات التي يفضلها الكثير في السحور والإفطار.

الكركديه:

الكركديه الطبيعي يعد خيارًا مثاليًا ومن أفضل مشروبات على السحور خاصة عند تناوله بدون إضافة السكريات إليه.

ويفضل تناوله بكمية معقولة دون إفراط على السحور مع تخفيفه بالماء قدر الإمكان.

العرقسوس:

العرقسوس من المشروبات الرمضانية والتى يساعد على التقليل من الشعور بالعطش، كما أن للعرقسوس العديد من الفوائد الصحية الهامة، خاصة عندما يتعلق الأمر بكبح العطش وترطيب الجسم.

ولكن يجب الحذر من مشروب العرقسوس المحلاة، فالمشروبات الغنية بالسكر لا تقي من العطش بل تزيده، ويفضل تناوله بعد وجبة السحور، كما يساعد على التخلص من الحموضة.

ماء جوز الهند الطازج:

يحتوي ماء جوز الهند على البوتاسيوم والماغنسيوم والأملاح والسكريات المفيدة، مما يجعله مشروب طبيعي يساعد الجسم في التغلب على الجفاف والإرهاق ويضبط مستوى السكر في الدم ويزيد من مستوى الطاقة.

شاي الزنجبيل الدافئ:

يساعد مشروب الزنجبيل الدافئ على الشعور بالشبع لفترات أطول خلال نهار رمضان، كما أنه يُساعد على تحسين الهضم والحفاظ على رطوبة الجسم خلال ساعات الصيام مما يساهم في تقليل الشعور بالعطش، ويقلل الإحساس والشعور بالتعب والإرهاق.

عصير الطماطم:

من أكثر المشروبات الطبيعية والصحية والتي تمد الجسم بنسبة كبيرة من الماء وتقلل من الشعور بالعطش وتعمل على ترطيب الجسم لفترة طويلة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى