الأخبارالصحة و البيئةمصر

خبير زراعي: الحرب علي الفئران وراء إنتشار الثعابين صيفا

>> سعد: التوازن البيئي هو الطريق الآمن لحماية الإنسان من مخاطر الأمراض

قال الدكتور عبدالعليم سعد الإستاذ بكلية الزراعة جامعة سوهاج، إن الفئران عنصر أساسي في السلسلة الغذائية والتوازن البيئي، موضحا  إن هناك خطورة مؤكدة من إبادة الفئران، خاصة في الموسم الصيفي؛ لأن الفئران هي الوجبة الرئيسية للثعابين، إضافة إلى أن الصيف هو موسم الولادة للثعابين، وهو ما يعني أنها إذا لم تجد الغذاء الكافي لها ستضطر إلى مهاجمة المنازل.

وأضاف «سعد»،  في تصريحات لـ«أجري توداي»، ان التوازن البيئي مهم لحياة البشر، وأي إخلال به سيكون له آثار خطير عليه، وأن مقاومة خطر إنتشار الأمراض لا يمكن أن تتلخص في إبادة الفئران، خاصة وأن للفئران أكثر من دور بيئي مهم تقوم به، وفي مقدمة هذه الأدوار كونها محللاً للفضلات البيئية الجافة، والتي يؤدي انتشارها إلى وجود عدد من الحشرات التي تمثل خطورة حقيقية على حياة الإنسان، إضافة إلى كونها الوجبة الرئيسية للثعابين، وغياب الفئران يعني خروج الثعابين للبحث عن الغذاء، وهو ما يعني مهاجمتها للمنازل.

وأوضح الأستاذ في كلية الزراعة جامعة سوهاج أنّ الفئران ضمن السلاسل الغذائية المتشابكة والمترابطة في النظام البيئي وتشكّل ما يُسمّى بالشبكات الغذائية  حيث تكون الفئران غذاء لمعظم الحيوانات البرية المفترسة مثل البومة وغيرها مشيرا إلي قيام مصر في فترة سابقة برش بعض المناطق بالمبيدات بهدف محاربة إنتشار  بعض أتواع الجوارح، وهو ما أدى إلى إبادتها وانتشار الفئران بشكل مبالغ فيه، وهو ما أسفر في ذلك الوقت عن تشكيل أكثر من لجنة دولية لإغاثة مصر من خطر انتشار الفئران.

وأشار «سعد»، إلي أن محاربة الفئران لمنع انتشار مرض الطاعون المنقول من الفئران المصابة إلي الإنسان يجب أن تكون عن طريق إجبار الفئران على هجرة المناطق السكنية، ولن يتم ذلك إلا عن طريق الإلتزام بالنظافة، لأن الفئران لا تسكن المناطق النظيفة، فهي بيئة غير ملائمة لها.

ولفت الإستاذ في كلية الزراعة جامعة سوهاج إلي أن الحفاظ علي التوازن البيئي ومنها تواجد الفئران بضوابط هو الطريق الوحيد والآمن لحماية الإنسان من مخاطر الأمراض الناتجة عن الخلل البيئي، موضحا إنه يوجد العديد من الأمثلة على السلاسل الغذائية للحيوانات، فمثلاً ينتج العشب غذاءه ذاتياً بالاعتماد على ضوء الشمس فينمو، ثمّ يأتي الأرنب ويتغذّى عليه، وبعد ذلك يأكل الثعلب الأرنب، وعندما يموت الثعلب تحلّل البكتيريا جسمه لعناصر تعيدها إلى التربة.

وأوضح «سعد»، ان هذه المنظومة البيئية تساهم في استمرار دورة السلسلة الغذائية. ويمكن للكائن الحي أن يكون جزءاً من سلاسل غذائية متعدّدة، فمثلاً يتناول الأرنب العشب إلى جانب نباتات أخرى، أمّا الثعلب الذي يتغذّى على الأرنب فإنّه يستطيع أن يتغذّى أيضاً على العديد من أنواع النباتات والحيوانات المختلفة حتي نصل إلي الفئران التي تتغذي عليها حيوانات وطيور آخري تحفظ التوازن البيئي علي كوكب الأرض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى