الأخبارالانتاجمصر

«خوفا من حرب الفئران»…« الزراعة»: بدء حملة وقاية محصول القمح من «الفئران» ومكافحة سوسة النخيل الحمراء

>>رزق: الحملات تستهدف حماية المحاصيل الزراعية من مخاطر الآفات الزراعية

وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأجهزة الفنية بوزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات ببدء تنفيذ حملات قومية لمكافحة الآفات التي تهدد محصول القمح لحماية الإنتاجية من مخاطر الآفات والقوراض والفئران، فيما  تشمل هذه الحملات تشمل عدد 27 محافظة بعدد 195 مركز و4540 جمعية موعد بداية الحملة 8/1/2024 وتنتهي في 20/2/2024.

قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أن الادارة تعمل على وقاية محصول القمح من الآفات نظرا لانه أحد أهم المحاصيل الإستراتيجية التي توليها الوزارة اهتمام بالغ تحقيقاً للأمن الغذائي. حيث تمثل القوارض أحد الآفات الحيوانية التي تسبب خسائر في محصول القمح بداية من الزراعة مثل الحصاد وأيضا ما بعد الحصاد.

وأضاف «رزق»، إن الإدارة العامة لمكافحة القوارض  قامت بتوفير المبيدات اللازمة والتي تقدر بـ940 كجم فوسفيد زنك تقريباً و25000 طن مسيلات تقريباً لتغطية مساحة مقدارها 1239354 فدان، موجها إدارات مكافحة القوارض بالمديريات المختلفة بضرورة الوصول الى القرى العميقة بالمراكز المختلفة .

كما شدد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات على ضرورة قيام لجان المتابعة على التأكيد بوضع الطعوم بالطرق الصحيحة في الأماكن المناسبة لتواجد القوارض على اختلاف انواعها وايضاً بالمسافات المناسبة.

وقال «رزق» انه تمت مراجعة الاجراءات الفنية للحملة، للتأكيد علي ان مثل هذه الحملات تعد أحد وسائل الدعم التي تقدمها وزارة الزراعة للحد من الآفات وأضرارها الحفاظ على الحاصلات الزراعية وتحقيق دخل مناسب للمزارعين خصوصاً صغار المزارعين للحفاظ على إنتاجيتهم.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات انه في ظل توجيهات وزير الزراعة برفع الكفاءة الفنية لمهندسي المكافحة وامداد المديريات بالمعدات التكنولوجية الحديثة لمكافحة الآفات ودعم المزارعين، تواصل الادارة المركزية لمكافحة الآفات دوراتها التدريبية لمهندسي المكافحة بالمديريات علي اجهزة الحقن الهيدروليكية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الأبيض.

وأوضح «رزق»، إنه تم تنظيم 20 دورة تدريبية في عدد 11 محافظة بمشاركة 228 مهندس و35 مزارع لمكافحة سوسة النخيل وعدد 3 دورة تدريبية ضمت 16 محافظة  إستهدفت 48 مهندس وآخر هذه الدورات في محافظة الوادي الجديد وتواصل الادارة عملها في باقي المحافظات.

وخلال الاجتماع أكد مدير عام الإدارة العامة لمكافحة القوارض على جاهزية الادارة لتنفيذ الحملة وكذلك ما تم من ندوات إرشادية للمحافظات حيث وصلت الى 160 ندوه تمهيداً للبدء في حملة مكافحة القوارض

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى