الأخباربحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

نقيب الفلاحين: 9 أسباب وراء ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المحلية

>> أبوصدام: ارتفاع التكلفة وزيادة الأستهلاك في رمضان والصراع الدولي وإرتفاع التكلفة أبرز الأسباب

قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين ان مصر من أكبر 5 دول انتاجا للطماطم في العالم ونزرع ما يقارب نصف مليون فدان من الطماطم كل عام في ثلاث عروات أساسيه هم العروه الصيفيه والعروه الشتويه والعروه النيليه موضحا أن هذه العروات الثلاثة تنتج أكثر من 7 ملايين  طن طماطم  سنويا نصدر منهم نحو3% بكميات تصل الي 140الف طن كل عام ورغم ذلك نعاني من ارتفاع أسعار الطماطم في أوقات معينة.

وأضاف نقيب الفلاحين ان وجود الطماطم طازجه طوال العام يرجع لتداخل العروات ووجود عروات غير اساسيه كالعروه الصيفيه المبكره والعروه الشتويه المتاخره والعروة المحيره في وجود أصناف كثيره من الطماطم تناسب كافة الاجواء والأراضي وطرق زراعه حديثه كالزراعه داخل البيوت المحميه والزراعات المزدوجه، مشيرا إلي أن هناك 9 أسباب وراء ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المحلية.

وأوضح « أبوصدام»، ان أسعار الطماطم ارتفعت بشكل لافت ووصل سعر كيلو الطماطم عند باعة التجزئة من 15الي 20جنيه ويباع قفص الطماطم زنة 20 كيلو باسعار تتراوح من250 جنيه الي 350جنيه في أسواق الجمله

ويرجع ذلك لعدة أسباب منها قلة المعروض من الطماطم بالأسواق لقلة الانتاجيه نظرا لأننا في فترة انتهاء العروه الشتويه وبداية العروه الصيفيه المبكره .

وأشار نقيب الفلاحين إلي إن أسباب ارتفاع أسعار الطماطم يعود أيضا إلي  محدودية المساحات المنتجه من الطماطم  خلال الفترة الأخيرة بعد الخسائر المتلاحقه لمزارعي الطماطم في العروات السابقه وزيادة تكلفة زراعتها في ظل زيادة الفاقد من الطماطم لأنها سريعة التلف حيث يصل الفاقد لنحو30% من الإنتاج.

ولفت «أبوصدام»، إلي أن أسباب زيادة أسعار الطماطم في الأسواق يعود أيضا إلي زيادة الاقبال علي شراء الطماطم لحلول شهر رمضان المبارك  وكثرة الحلقات الوسيطة واستغلال بعض التجار للحاله الراهنه، كما ادت الأحداث العالميه الراهنه وارتفاع اسعار معظم المنتجات الغذائية البديله للطماطم لزيادة ارتفاع أسعارها  بصورة ملفتة.

وطالب نقيب الفلاحين الحكومة  بوضع خطه زراعيه لدعم مزارعي الطماطم مع ضرورة تفعيل قانون الزراعات التعاقديه علي الطماطم لأنها اصبحت من المحاصيل الاساسيه التي يؤثر ارتفاعها اكثر من اللازم علي كل المصريين كما يؤدي الانخفاض الشديد في اسعارها  في بعض الاحيان لخسائر كبيره للمزارعين .

وشدد «أبوصدام»، علي ضرورة الاهتمام بتصنيع الطماطم(الصلصه) والمجففه علي ان تنشأ مصانع حكوميه لتصنيع الصلصه  لتباع للمصريين في اوقات فواصل العروات  بدلا من تداولها إجمالي الإنتاج بصورتها الخام أو الطازجة التي تتسبب في زيادة الفاقد من المحصول دون عائد إقتصادي يكون بديلا لحل مشاكل الفاقد.

ونبه نقيب الفلاحين إلي أن مصر تستورد نحو98% من تقاوي الطماطم ولابد من الاسراع في توفير تقاوي طماطم محليه لتقليل تكلفة زراعتها مع زياده الاهتمام بتصنيع الطماطم  لأغراض إنتاج الصلصة والطماطم المجففة وتخزينها لعرضها للمواطنين في اوقات ارتفاع الاسعار  مع زيادة التوعية بطرق التجفيف والحفظ للطماطم  لكافة المواطنين في اوقات توفرها لاستخدامها في اوقات الازمات.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى