الأخبارالانتاجالوطن العربى

أسعار «اللب» التسالي في السودان تقفز إلي 230 ألف جنيه للأردب

كشفت بورصة أسواق المحاصيل بولاية القضارف السودانية عن ارتفاع جنوني لأسعار اللب التسالي ليصل مبلغ سعر قنطار التسالي  مبلغ (230) الف جنيه.

أنواع اللب التسالي في السودان

في السودان يتم زراعة نوعين من اللب التسالي الاول الجامبو وهو  حبة كبيرة ويزرع في مناطق القضارف وطوكر والحواتة على ضفاف نهر الرهد والدندر على ضفاف نهر الدندر والنيل الأزرق والدالي والمزموم واي منطقة بين سنار والنيل الأزرق والقضارف ووديان البطانة وتعتمد على الفيضانات.

والنوع من اللب التسالي وهو حبة صغيرة يزرع فى إقليم كردفان و إقليم دارفور بشكل كبير وكل الزراعة في الاقليمين  تعتمد على الأمطار

بينما سجل محصول الدخن الاحمر مبلغ (74) الف جنية للاردب وزهرة الشمس (300) الف جنيه   للطن وحقق أردب محصول الذرة بولاية القضارف قفزة كبيرة وغير متوقعة حيث سجل الاردب  مبلغ (35) الف جنية اليوم ببورصة اسواق محاصيل القضارف مقارنة مع مبلغ (30) الف جنية للاردب خلال الاسابيع الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية «سونا» الي تجاوز اردب الفترتيتة  لقنطار السمسم والبالغ (34) الف جنية كسابقة متفردة في التاريخ القريب بالقضارف.

وبحسب مزارعين سودانيين فان انتاج الذرة هذا العام قليل مقارنة مع الاعوام الماضية وذلك لقلة الامطار في العديد من المناطق الزراعية.

وتوقع عدد من المزارعين ارتفاع اسعار الذرة خلال الفترة القادمة وذلك نسبة لزيادة الطلب عليه والشراء من قبل التجار وبعض المنظمات العالمية في مجال الاغذية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى