الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

سؤال وجواب حول تغذية مرضى القلب في رمضان

د نيفين محمد محمود والدكتورة ساميه علي حسن
معهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه – مركز البحوث الزراعية

لا توجد هناك توصية واحدة بالنسبة لصيام مرضى القلب، فيجب التطرق لكل حالة على حدة. القرار في نهاية المطاف يجب أن يتم بنصيحة واستشارة الطبيب.

متى يسمح بصيام مرضى القلب ؟

من الممكن لمرضى القلب الصيام في الحالات التالية:
مرضى القلب الذين يتمتعون بوضع صحي مستقر، فالصيام لا يؤثر سلبًا على صحة القلب والشرايين.
من المفضل أن يقوم مريض القلب باستشارة الطبيب المعالج حول امكانية الصيام، إذ تختلف حدة المرض والوضع الصحي للقلب والشرايين من شخص إلى اخر ومن سنة إلى أخرى.

متى يمنع مرضى القلب من الصيام؟

في الحالات التالية لا ينصح مرضى القلب بالصيام، وذلك من أجل ضمان سلامتهم وصحتهم:
لمرضى القلب ذوي الحالة الصحية غير المستقرة والتي ممكن أن تتأثر سلبًا بالصيام.
مرضى يعانون من مرض قلبي حاد مثل: مرضى القلب الاحتقاني، مرضى الجلطة القلبية الحديثة أو مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة أو من يعانون من ارتفاع حاد بالضغط.
مرضى القلب الذين تم تشخيص حالتهم حديثًا.
الذين خضعوا لعمليات جراحية حديثة.
مرضى القلب الذين يعانون من أمراض أخرى مزمنة كالسكري وارتفاع الضغط أو القصور الكلوي أو ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
الملزمون بأخذ ادوية خلال فترة النهار.

نصائح لمرضى القلب في وجبة الافطار

هل تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان؟
في حال قرر مريض القلب الصيام، من المفضل أن يقوم باتباع النصائح التالية في وجبة الإفطار:
• تجنب الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، والمخللات.
• تجنب المقالي والاغذية عالية الدسم والدهون.
• استخدام منتجات الحليب قليلة الدسم .
• جعل الخضروات والفواكه جزءاً أساسياً من الوجبات الرمضانية.
• إعداد الأطباق الرمضانية باستخدام الحبوب الكاملة بدلاً من أنواع النشويات الأخرى.
• التركيز على اخذ الدهون المفيدة والأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون.
• تناول البقوليات مرتين بالأسبوع على الأقل.
• تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل.
• تجنب تناول اللحوم الحمراء وركز على البيضاء منها.
• تناول المكسرات الغير مملحة.
• تجنب الحلويات واستبدلها بالفواكه.
• تناول الاغذية الغنية بالبوتاسيوم كالموز والمشمش بكثرة.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 لتر مقسمة ما بين الافطار والسحور.
• القيام بنشاط بدني ملائم بعد الإفطار.

نصائح لمرضى القلب في وجبة السحور

كما من الضروري اتباع الإرشادات التالية والخاصة بوجبة السحور:
• التركيز على تناول البقوليات والاغذية الغنية بالبروتين.
• تجنب الموالح والمشروبات المحلاه والسكريات.
• تجنب الاغذية الدسمة والمقالي.
• أخذ حصص كافيه من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم.
• شرب ما لا يقل عن 2-3 لتر من الماء.
• تجنب مدرات البول من قهوة وشاي ومشروبات غازية .
• تأجيل وجبة السحور إلى ما قبل الامساك بفترة قليلة.
• التركيز على الكربوهيدرات المعقدة كالخبز الأسمر.
• تأجيل تناول دواءك إلى ما قبل الامساك بقليل حتى يمتد مفعوله فترة أطول.

متى يجب التوقف عن الصيام؟

في حال قررت الصيام ولاحظت ظهور الأعراض التالية، عليك التوقف عن الصيام فورًا واستشارة طبيبك:
فور تدهور الحالة الصحية لمريض القلب، نتيجة للصيام أو غيره وظهور أي عرض خطير كارتفاع الضغط الحاد، او بداية أعراض النوبات القلبية، أو أي أعراض بسيطة كالدوخة وزغللة العيون، يجب التوجه للطبيب وقطع الصيام.
الطب البديل والعلاج بالاعشاب لمرضى القلب

تسبب الزيادة الكبيرة في نسبة الإصابة بأمراض القلب في مخاوف للكثيرين ، حيث زادت نسبة الغصابة بأمراض القلب بين الناس حتى وصلت إلى 60 بالمائة ، وهي نسبة مخيفة ، ونتجت زيادة أمراض القلب عن عوامل كثيرة منها إنتشار أمراض فرط ضغط الدم وداء السكري ، بالإضافة إلى العادات الغذائية والحياتية الخاطئة والتي تؤثر على القلب ، كما أدت الضغوط والإنفعالات التي أصبح الكثيرين يواجهونها يوميآ سببآ جديدآ في رفع معدلات الإصابة بالامراض القلبية .

ونتيجة لزيادة أمراض القلب وتطورها بدأت تزيد الأبحاث والدراسات لمعرفة أسباب أمراض القلب والأهم هو التوصل لعلاجات جديدة لهذه الأمراض ، ومع تطور العلاجات الطبية والعمليات الجراحية ، بدأ البعض يفكرون في الطب البديل والمقصود بالطب البديل هو العلاج بالأعشاب الطبيعية، وأول من بدأ في تجربته هم سكان دول أوروبا ، كما بدأ البعض يعتمدون على الأعشاب وحدها دون اللء للعاجات الطبية وهو ما لم يثبت أي فائدة دون العلاجات بالأدوية الطبية ، لكن عاد أطباء القلب ليؤكدوا أن العلاج بالاعشاب لو تم استعماله مع ادوية القلب قد يؤدي نتائج مذهلة في حماية القلب السليم من المرض وشفاء المرضى بالقلب من هذا المرض الخطير .
لكن ينبه الاطباء إلى أهمية أن يلجأ المريض لاستشارة طبيبه قبل البدء في العلاج بأعشاب معينة للقلب ، حتى لا يقع البعض فريسة الخطأ فيترتب على هذا الخطأ الإضرار بالقلب بدلآ من علاجه .

أعشاب مفيدة لا خلاف عليها ينصح بها الاطباء لفوائدها الكبيرة في أمراض القلب والأمراض الأخرى وهي :

الروزماري :

الروزماري

عشبة طبيعية مفيدة للبشرة والشعر ويستخدمها البعض كأحد توابل الطعام ، لكن الجديد الذي أثبتته بعض الدراسات الحديثة أن عشبة الروزماري الطازجة لو تم تناولها او إضافتها للطعام تساهم في تنشيط عضلة القلب وتمنح الجسم الطاقة والنشاط ، كما يستخدم الروزماري في تحسين الحالة المراجية وهو ما ينعكس على حالة القلب بالإيجاب .

الحلبة :

تعد الحلبة أحد الأعشاب التي تساهم في علاج فرط ضغط الدم ، كما أنها تساهم في إحداث سيولة بالدم ، فتحمي مرضى القلب من الجلطات القلبية وتنشط الدورة الدموية بالجسم وتحسن من حالة القلب بشكل عام .

الزعرور البري :

ويعد الزعرور البري أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج أمراض القلب ، ويستخدمها البعض حاليآ في علاج مرضى الذبحة الصدرية ، والزعرور البري يحمي القلب من الفشل والقصور ، كما يخفض ضغط الدم المرتفع ، ويحمي من تصلب الشرايين ، وإضطراب نظم القلب .

الشاي الاخضر :

يحتوي الشاي الاخضر على نسبة هائلة من المواد مضادات الأكسدة ، حيث تفيد هذه المواد في خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم ، وتحمي من تصلب الشرايين ، كما تحسن من حالة عضلة القلب ، وتحمي من الجلطات ، كما يخفض الشاي الأخضر الدهون بالجسم .

الثوم :

يقول الأطباء عن الثوم أنه يعتبر دواء طبيعيآ لسيولة الدم بالجسم ، فمرضى الجلطات القلبية يصبح تناول الثوم أمرآ مفيدآ لهم ، فهو يعمل على الحماية من جلطات القلب ويخفض كولسترول الدم ، كما ينشط الدورة الدموية بالجسم ، فقد قام باحثون بعمل دراسات على مرضى الكولسترول قبل وبعد تناول الثوم فوجدوا أن نسبة الكولسترول إنخفضت بشكل ملحوظ .

الفلفل الأحمر :

الفلفل الأحمر هو أكثر المواد الغنية بمضادات الأكسدة ، فهو يحمي من جلطات الدمويخفض الكولسترول الضار ويقي من أمراض الشرايين أيضآ ، كما أنه مفيد للقولون والجهاز الهضمي بشكل عام .
والعلاج بالأعشاب بشكل عام يمكن اللجوء إليه شريطة أن تتم استشارة الطبيب واتباع العلاجات التي يصفها الطبيب المتخصص جنبآ إلى جنب مع العلاج بالأعشاب .

أكلات مقوية لعضلة القلب

الأعشاب الطازجة :

تناول الأعشاب الطازجة يفيد عضلة القلب ويقويها بل ويفيد الجسم كله ويحسن الصحة والحالة النفسية للإنسان ، ومثال على هذه الأطعمة الروزماي والبقدونس والكرفس وغيرها ، كما أنها تعطي الطعام مذاقآ جيدآ ويعتبرها مرضى الضغط بديلآ عن ملح الطعام وأكدت دراسات عديدة ان هذه الأعشاب عند تناولها طازجة يجعلها تقوي عضلة القلب .

المكسرات :

تتميز المكسرات كالجوز واللوز بأنها من الأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الدهون المفيدة للقلب ، فالمكسرات غنية بالأوميجا 3 وهو يساهم في علاج بعض مشكلات القلب ، كما أنه يزيد قوة عضلة القلب وتمد الجسم بالالياف المفيدة اللازمة للجسم .

زيت الزيتون البكر :

دائمآ ما ينح أطباء القلب باستخدام زيت الزيتون البكر في الأطعمة بدلآ من الزيوت الضارة الأخرى ، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة ، بالإضافة إلى احتوائه على الدهون المفيدة غير المشبعة ، فهو يقوي عضلة القلب ويحمي من تصلب الشرايين ، ويحفظ مستوى الكولسترول في الدم في المستوى الطبيعي دون زيادة أو نقص .

الزبادي :

يحتوي الزبادي على الكثير من العناصر الهامة ، كما أنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساهم في حماية القلب والشرايين ، ويساهم الزبادي في تقوية عضلة القلب ويعالج أمراض الأسنان وهي بدورها تؤدي لأمراض القلب فيساعد أكل الزبادي في حماية القلب .

الأسماك :

تحتوي الأسماك على الدهون المفيدة التي يحتاجها الجسم ، كما أن بعض الأسماك مثل التونة والسلمون غنية بالأوميجا 3 تقوي عضلة القلب وتفيد الجسم وتمنع كولسترول الدم من الزيادة ، ويمنع أيضآ تصلب الشرايين .

التفاح :

التفاح أحد الفاكهة المفيدة للجسم والصحة كلها بوجه عام ، والتفاح أيضآ يحتوي على الألياف المفيدة ، ومضادات الأكسدة الموجودة به تساهم في الشفاء من أمراض القلب وتصلب الشرايين ، ويعتبره الأطباء من أفضل الأطعمة التي تقوي عضلة القلب .

الرمان :

يقوي الرمان عضلة القلب ويساهم في خفض الكولسترول الضار في الدم ويساعد على الشفاء من العديد من الأمراض القلبية .

البرتقال :

إن البرتقال هو أكثر الفواكه الغنية بالالياف ، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامين سي واللذان يساعدان على تقوية عضلة القلب والشفاء من أمراض تصلب الشرايين .

الشعير :

الشعير من الأغذية المفيدة بوجه عام ، وقد أثبتت الدراسات أن الشعير يخفص نسبة السكر المرتفع في الدم ويقوي عضلة القلب أيضآ ، ويحمي من أمراض السمنة وتصلب الشرايين .

الحبوب :

تناول الحبوب يفيد عضلة القلب ويقويها كما أنه لا يرفع نسبة الدهون بالدم ويمد الجسم بالطاقة اللازمة ومثال على هذه الحبوب القمح والشوفان

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى