الأخبارمصر

«تكنولوجيا الأغذية» تنظم دورة حول فوائد زيت الزيتون علي الصحة العامة بالتعاون مع «العربية للتنمية الزراعية»

نظم  معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة تدريبية قطرية فى الفحص الحسي لزيت الزيتون  وتعبئة وتخزين زيت الزيتون لصالح العاملات بالجمعية النسائية بموط مركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد.

وقال الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد إن الدورة التدريبية تستهدف تأهيل الكوادر العاملة فى مجال انتاج زيت الزيتون و تقديم الدعم الفنى ونقل الخبرات لتنمية قدراتهم ومهاراتهم ويأتي هذا في إطار دعم الوزارة لمشروعات المرأة ، موضحا أن زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون و له العديد من الإستخدامات فى مجال الطب والصيدلة والطبخ وفى صناعة الصابون.

وأضاف «عرفات»، إن زيت الزيتون يستهلك بكثره لانه غذاء صحى غنى بالدهون المفيدة و الفيتامينات . واستهلاك زيت الزيتون يعمل على خفض الكوليسترول الضار LDL-cholesterol  وبالتالى يقلل من حدوث امراض القلب وتصلب الشرايين وكذلك الامراض الناتجة عن زيادة الكوليسترول نتيجة لاحتوائه على حمض الاوليك بنسبة عالية وكذلك نتيجة  توازن الاحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة.

وأوضح مدير معهد تكنولوجيا الأغذية، إن زيت الزيتون المحضر من ثمار الزيتون بالعصر على البارد (يطلق عليه زيت بكر) يعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمى وملين خفيف، ويعالج تورم الغدد الليمفاوية  وتورم المفاصل وآلامها، وقلة الشهية و الجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسى لاسيما  الربو وقرح الجلد و الهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات. وهو مضاد للبكتريا و الفطريات و الطفيليات و الفيروسات  ومفيد في تخفيض السكر في الجسم، وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة،

من جانبه أكد د عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن زيت الزيتون يحتوى على مضادات اكسده طبيعية مثل البولى فينولات والتوكوفيرولات والتى تعمل على حماية الزيت من التأكسد خلال التخزين وتقوم بربط الشقوق الحره حيث اذا تراكمت فى الجسم تؤدى الى تكوين هيدروبيروكسيدات سامه لها تأثير فى احداث بعض الأمراض .

وأضاف «عشيبة»، إن تناول زيت الزيتون يمنع تكوين هذه الامراض. يضم البرنامج التدريبى حزمة من المحاور الهامة التى تهدف الى رفع كفاءة  المتدريبات من الجمعية النسائية و تنمية مهاراتهم فى مجال انتاج زيت الزيتون بالتعرف على القيمة الغذائية  الصحية  لزيت الزيتون و أفضل طرق إستخلاص زيت الزيتون و تأثير عملية الترشيح على جودة زيت الزيتون  و أيضا التعرف  على جودة و درجات زيت الزيتون و تأثير التخزين على جودة زيت الزيتون والتعرف على أفضل الممارسات المتعلقة بتخزين زيت الزيتون و التعرف على العوامل التى تؤدى الى تدهور زيت الزيتون و كذلك تدريب العاملات بالجمعية النسائية على كيفية اجراء الفحص الحسي لزيت الزيتون و التعرف على الصفات الحسية السلبية و الإيجابية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى