الأخبارمصر

«الزراعة»: نشاط إرشادي مكثف بالإسماعيلية لتشجيع المزارعين على توريد القمح وانتقاء التقاوي الجيدة للقطن

>> تقرير يوضح أهم التوصيات اللازمة عند حصاد المحصول للحد من الفاقد

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور علاء عزوز قطاع الإرشاد الزراعي بضرورة تكثيف تواجد المرشدين الزراعيين بجميع محافظات الجمهورية في الحقول مع المزارعين بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بوزارة الزراعة.
وقال د حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي انه تم تنفيذ بعض الندوات الإرشادية في محافظة الإسماعيلية لتشجيع المزارعين على توريد محصول القمح وأيضا الاستعداد لموسم زراعة القطن موضحا ان المركز الإرشادي بطوسون مركز الاسماعيلية نظم العديد من الندوات لتوعية المزارعين بآليات توريد القمح لصالح الدولة بما يحقق سهولة عملية التوريد.
وأضاف «جامع»، إنه تم عقد ندوة حول توريد محصول القمح هذا الموسم وتذليل العقبات والمشكلات التى تواجه المزارعين والعمل على حلها وبحضور نخبة من مزارعين الضبعية وعين غصين وطوسون وتمت الإجابة على جميع اسئلة المزارعين.
يأتي ذلك بينما أصدرت وزارة الزراعة عددا من التوصيات استعدادا لحصاد القمح بهدف الحفاظ على درجة نقاوة المحصول وكذلك تقليل الفاقد والهدر والتي شملت استخدام الميكنة الزراعية الحديثة في عمليات الحصاد، حيث تساهم بشكل كبير في تقليل الفاقد من الحصاد ووقف ري القمح عندما يبدأ حامل السنبلة فى تغيير لونه الى اللون الأصفر، حيث يعني هذا الاصفرار توقف انتقال الغذاء الى الحبوب، حيث أن مرحلة النضج التام للمحصول تتلون خلالها جميع أوراق وسيقان وسنابل القمح باللون الأصفر، وتكون هي المرحلة الملائمة للحصاد.
وأوضحت التوصيات الفنية إن علامات نضج المحصول يمكن التعرف عليها حيث أن الحبوب تكون صلبة ومتماسكة يصعب تشكيلها بين الأصابع ويسهل انفصال الحبوب عن أغلفتها، وإنه عند الحصاد اليدوي للقمح يجب أن يتم الحصاد بعد غروب الشمس أو قبل الشروق حيث تكون هناك نسبة من الرطوبة الجوية تساعد على عدم تساقط وفقد الحبوب أثناء الضم، كما يجب اجراء عملية الدراس فى وقت الظهيرة.
وشددت التوصيات علي إنه يجب العناية بعمليات النقل المزرعي والدراس والتعبئة، بحيث يتم نقل آلات الدراس الى الحقل بجوار القمح المحصود ووضع مفرش بجوار آلة الدراس يجمع عليه القمح ثم يجمع ما سقط على المفرش ويدرس، علي أن تتم التعبئة فى عبوات سليمة غير ممزقة، كذلك يفضل عدم استخدام العبوات المصنوعة من البلاستيك حيث أنها تؤدى الى رفع درجة حرارة الحبوب وزيادة رطوبه وتصبح بيئة مناسبه لنمو الفطريات وعدم عدم التأخير فى عملية الحصاد عن الميعاد المناسب حيث أن التأخير يؤدى الى زيادة نسبة جفاف النباتات وتصبح هشة وسهلة الكسر كما تصبح الحبوب سهلة الانفراط ووصول النباتات الى هذه المرحلة يؤدى لارتفاع نسبة الفقد فى المحصول.
كما قام المركز الإرشادي بالقنطرة شرق بعقد ندوة عن تجهيز الأرض للزراعة محصول القطن بصنف جيزة ٩٤ تناولت أيضا الندوة أهمية توريد محصول القمح للصوامع

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى