اخبار لايتالأخبارمتفرقاتمصر

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: 17 نصيحة هامه جدا لتجنب اضرارتناول كعك العيد

خبير دولي في الصناعات الغذائية وامين لجنة الصناعات الغذائية واستشاري تصنيع الأغذية
من عادات المصريين في عيد الفطر المبارك تناول كعك العيد والبسكويت والغريبة والبيتي فور والحلويات وجميع ماسبق يحتوي على المزيد من السكريات والدهون لأن مكوناته الأساسية ( السكر والسمن والدقيق ) ولذلك فإن الإفراط في التناول منهم يسبب الكثيرمن مشاكل الجهاز الهضمي ويؤدي الى أضرار صحية للجسم .
 أضرار عند الإفراط في تناول كعك العيد
• التلبك المعوي
• مغص شديد
• الحموضة
• الانتفاخات والتقلصات
• الاسهال وعسر الهضم خاصة عند الأطفال
• ارتفاع نسبة السكر في الدم
• إرهاق أجهزة الجسم، مثل: المرارة ، والكبد، والبنكرياس، خلال محاولتهم هضم السعرات الحرارية الموجودة بداخله.
• زيادة ملحوظه في الوزن.
17 نصيحة هامه جدا لتجنب اضرارتناول كعك العيد
 1-  أنصح الجميع بعدم تناول اكثر من 100 جم من الحلويات بشكل يومي ما يعادل أربع قطع من الكعك او البسكويت او الغريبه او البيتي فورلأن زيادة تناولهم يؤدي الى ارتباكا معويا حادا .
2-  أنصح بإلغاء وجبة الإفطار وتناول كعك العيد بدلا منها عقب صلاة العيد ( لأن الجسم في الصباح يحتاج الى طاقة ) مع مشروبك المفضل ( قهوة – شاي ) ويفضل تناول الكعك مع المشروبات العشبية الساخنة، مثل اليانسون و الكاموميل والنعناع والكركديه والقرفة والحلبة ) ويجب ان يكون المشروب بدون السكر او قليل سكر كما يجب الإبتعاد عن استخدام التحلية بالسكر الأبيض المصنع وتحليته بسكر الدايت وبالأخص لمرضى السكر.
3-  أنصح بتناول مششروب الشمرلأنه من أكثر المشروبات التي تسهل عملية الهضم، والتغلب على مشكلة الغازات والانتفاخات الناتجة عن تناول كحك العيد، والإصابة بالتلبك المعوي.
4-  أنصح بتناول مشروب القرفة والزنجبيل لأنهم من المشروبات الحارقة للدهون، وتساعد في تنظيم السكر في الدم، مما يقلل من مخاطر تناول البسكويت و كحك العيد، ولكن على مرضى ضغط الدم الحذر من تناول الزنجبيل؛ حيث أنه يساعد على رفع ضغط الدم
5-  أنصح بتناول المشروبات الحمضية كالليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها؛ لأانها تعمل على تقليل امتصاص الدهون من المأكولات الدسمة.
6-  أنصح بتناول مشروب الحلبة لأنها من المشروبات التي تحسن من كفاءة الجهاز الهضمي، وتحسن من نسبة السكر في الدم، وتساعد على تقليل الكوليسترول وتحسين عملية الهضم، وبالتالي تساعد على هضم كحك العيد والبسكويت بصورة جيدة.
7-  أنصح بتناول كحك العيد والبسكويت بدلا منه، وتناولهم في الصباح بكميات بسيطة، لتجنب حدوث عسر الهضم.
8-  أنصح بعدم تناول كعك العيد قبل النوم لأنه سيؤدي الى تراكم الدهون في الجسم .
9-  أنصح ستات البيوت عمل الكعك بالمنزل ومراعاة استخدام نصف المقادير من الزبدة أو السمنة او الزبادي عند إعدادهما في المنزل مما يجعل سعراتهما الحرارية اقل وأنصحهم بإضافة بعض الاعشاب لعجينة الكعك مثل ( القرفة والسحلب والحبهان وخميرة عرب ) لان هذه الاعشاب تعطي الكعك رائحة زكية وتعمل على فتح الشهية وزيادة عصارات الهضم وتنبه المعدة والأمعاء فتنشط في هضم نشويات الكعك والدهون الدسمة تمنع ايضا الإحساس بالتخمه .
10-  أنصح ستات البيوت بإستبدال بسكويت العيد المتعارف عليه ببسكويت الشوفان، وذلك لانه اقل في السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه مشبع.
11-  أنصح ستات البيوت بعمل الكحك السادة أو بالمكسرات، وتجنب عمل الكحك بالملبن والعجوة، وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى، إلا أن الكحك بالمكسرات يحتوي على قيمة غذائية عالية، وفائدة أكبرللجسم .
12-  أنصح بعدم تناول اى انواع اخرى من السكريات والكربوهيدرات في العيد لترك مساحة كافية لكحك العيد.
13-  أنصح بشرب القهوة سواء الخضراء أو العادية، وذلك لأن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على تقليل الشهية.
14-  أنصح أصحاب الأمراض المزمنة كـ مرض السكري تجنب تناول الكحك والبسكويت بكثيرة، والحرص على قياس مستويات السكر قبل تناوله .
15-  أنصح النساء الحوامل بتجنب تناول كعك العيد، وذلك لأنه يتسبب لهم في حموضة شديدة، مما يتسبب في حرقان المعدة، وبالأخص الحوامل في الشهور الاخيرة؛ حيث ان العديد من الدراسات أثبتت ان الحوامل عندما يتناولن كميات كبيرة من السكريات، فإنه يتسبب في فرط حركة الجنين، مع حرقان المعدة.
16-  أنصح الأطفال بعدم الإفراط من بسكويت العيد والكحك .
17-  أنصح الجميع بالمشي أو بممارسة التمارين الرياضية في المنزل بعد تناول كحك العيد مباشرة للحد من زيادة الوزن. السعرات الحرارية في كحك العيد كحك العيد يحتوي على 200 سعر حراري البسكويت من 80 إلى 100 سعر حراري الغريبة تحتوي على 250 سعرا حراريا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى