الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: ماذا تعني الملصقات الموجودة على الفواكه والخضروات ؟

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية واستشاري التصنيع الغذائي وأمين لجنة الصناعات الغذائية

دلالة الارقام بالملصقات الموجوده على الفواكه والخضروات المستوردة هل يمكن أكل التفاح بالملصق الموجود علية ؟؟ الملصق هو شفرة تعرف المستهلك معلومات هامةً عن جودة المنتجات عندما نشتري الفاكهة والخضروات (خاصةً المستوردة).

ونرى هذه الملصقات عليها فنقوم بنزعها وتناول الفاكهة والخضروات ولا نهتم بمحتواها من معلومات تفيد المستهلك  كما أن هذه الأرقام لا تدل على سعرها ولكنها تدل على مدى جودتها وهويتها ، وتوضح نوعيتها ومحتواها وماذا قدم لها أثناء زراعتها من أسمدة ومبيدات.

وأخبرك بمعلومة هامة جدا وهي أن الفاكهة والخضروات التي تباع في الأسواق تنقسم إلى 3 أنواع:

  • المنتجات الطبيعية (العضوية ): التي يتم زراعتها بالحقل وتسمد بالسماد الطبيعي من دون مبيدات او أسمدة كيميائية، لذلك أنصح ربات البيوت بشرائها لانها أفضل الانواع التي تفيد صحة الانسان ، ( فالرقم عليها مكونا من خمسة أرقام ويبدأ بالرقم 9 ).
  •  المنتجات التقليدية : التي يتم زراعتها بواسطة الأسمدة الكيميائية، و تم رشها بالمبيدات الحشريةوهو موجود بكثرة في أسواقنا وأنصح ربات البيوت بغسيلها جيدا قبل الاستهلاك، عند شراءها غسيلها جيدا وتركها فترة يوم او يومان بدون استخدام قبل الاكل لضمان لتقليل تأثير مفعول المبيدات كما أنصح المزارعين القيام بعمل فترة تحريم لهذه المنتجات التقليدية قبل الحصاد وهي اسبوع بدون رش مبيدات اوأسمده . ( فالرقم عليها مكون من 5 أرقام ويبدأ بالرقم 3 أو 4 ).
  • المنتجات المعدلة وراثيا : وهي الفاكهة والخضروات التي يتم صنعها في المعامل عن طريق التعديل الوراثي والتلاعب في الجينات للخروج بالمنتج النهائي فيقومون بتصنيع فاكهة أكبر في الحجم ويبدو لونها أفضل وأحسن من باقي أنواع الفاكهة الموجودة في السوق. حيث تشعر أنها مثالية ولكن الحقيقة أنه عندما تتذوق هذه الفاكهة المعدلة جينياً تشعر أن طعمها سيء للغاية وحتى إن كان طعمها جيداً فهو مختلف عن الطبيعي ولو افترضنا أنه يماثله فإن تناول أشياء معدلة جينياً خطير جدا على صحة الانسان ، لذلك أنصح ربات البيوت بعدم شرائه لانه تم التلاعب فيه و أصبح غير مفيد ،ويسبب ضرر خطير على صحة الانسان ( فالرقم عليها مكوناً من 5 خانات ويبدأ بالرقم 88 ) .

قامت بعض الشركات الماليزية حديثًا بتصنيع نوع خاص من الملصقات التي تهدف إلى زيادة مدة صلاحية الخضار والفواكه بمدة تصل إلى 14 يومًا، وذلك سعيًا لتقليص الكميات التي يتم التخلص منها من الفواكه والخضراوات بسبب تلفها.

وتتكون هذه الملصقات الحديثة بشكل كامل من مواد عضوية وذلك مثل ( كلوريد الصوديوم وشمع النحل ) والتي تقوم بإزالة الإيثيلين من الخضراوات والفواكه، هذا ويعد الإيثيلين الهرمون المسؤول عن نضج الفواكه والخضراوات وبالتالي فإن إزالته من بعض الفواكه مثل ( التفاح والكيوي والمانجو ) بطرق طبيعية من خلال تلك الملصقات يعمل على زيادة مدة صلاحيتها بجعلها أكثر قساوة وبمنع تشكل العفن عليها.

وأخيرا  لا تقلق عند تناول طفلك تفاحة عليها الاستيكر لأن هذه الملصقات يمكن أكلها وذلك لأن الورق المستخدم لصناعتها قابل للأكل والصمغ المستعمل غذائي ، طبقا لإشتراطات الجمعية الأميركية للغذاء والدواء على شركات تصنيع هذه الملصقات.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى