الأخبارحوارات و مقالات

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: فوائد غذائية وصحية لتناول اللبن الرايب في شهر رمضان

 خبير دولي في الغذاء والصناعات الغذائية – امين لجنة الصناعات الغذائية – استشاري تصنيع الأغذية – مصر

أنصحكم  جميعا بتناول مشروب اللبن الرايب بوجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك لما له من فوائد صحية ، فهو يساعد على ترطيب الجسم ويمنع العطش ويحمي الجسم من الإصابة بالجفاف اثناء الصيام لأنه يحتوي على  85% ماء وعلى العديد من الفيتامينات الهامة ولذلك فهو  يساعد فى الحماية من العطش فى رمضان، والمادة الدهنية فية سهلة الهضم وبالتالي يساعد على راحة المعدة والتخلص من اعراض الحموضة اثناء الصيام خاصة في الطقس الحار وساعات الصيام الطويلة، ويقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم .

واللبن الرايب  من الأطعمة الصحية المفيدة  للجسم، ويحتوي على نوع من البكتيريا النافعة  ( البروبيوتيك)  مثل Bifidobacteria و Lactobacillus ، التي تحسن عملية الهضم ، كما يعد اللبن الرايب  مصدر مهم للحصول على العديد من العناصر الغذائية الضرورية ( البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور )  التي تعزز صحة العظام وتحفز الجسم على النمو، ولها  أهمية كبرى في مساعدة الجسم على تحمل الجوع والعطش لفترات طويلة.

 الفوائد الصحية لتناول اللبن الرايب على السحور في شهر رمضان 

1- يمنع العطش أثناء الصيام ويمد الجسم بالمغذيات ويجعله يحارب الجفاف طول فترة الصيام ، ويقي من حالة الخمول والإرهاق المصاحبة لساعات الصيام الطويل.

2- مصدر غني  بالبروتين الحيواني مفيد في دعم عملية التمثيل الغذائي من خلال زيادة مجموع السعرات ويساعد ذلك على تنظيم شهية الصائم عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تحفز الشبع، ويحتوي على دهون مشبعة مفيدة في تقليل الجوع وزيادة الشبع وتساعد على فقدان الوزن

، وتساعد على الهضم والوقاية من الانتفاخ والغازات ومقاومة الجوع وتساعد الجسم على التخلص من البكتيريا الضارة وراحة المعدة وقت الإفطار وتناول الطعام بعد ساعات النوم الطويلة.

3- يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مما يجعله مفيدا في تقوية العظام والأسنان ويمنع حدوث هشاشة العظام.

4- تنظيم ضغط الدم فهو مخفض من ضغط الدم المرتفع و من أنسب المشروبات للمسنين الذين يصومون، لأنه يحافظ على ضغط الدم لدى المسنين.

5- الحماية من المشاكل الصحية  كأمراض القلب وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.

6- يساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائية والمعادن التي تحتويها الأطعمة الأخرى ،ويهدئ المعدة بعد تناول أكلة دسمة أو تناول وجبة تحتوى على توابل.

7- البكتيريا الموجودة في اللبن  تساهم في التخلص من السموم الزائدة في الجسم وتحارب البكتيريا الموجودة في الأمعاء،

وتقضي على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة وبالتالي يحسن من رائحة فم الصائم.

8- يحتوي على البوتاسيوم المفيد في تهدئة الأعصاب والوقاية من السكتة الدماغية .

9- يحتوي على فيتامين “د”ا المفيد في المساعد على التحسين من قدرة الدماغ على التركيز .

10-      يحتوي على فيتامين هـ المفيد كمضاد للأكسدة يحمى الأغشية الخلوية التى تتكون عادة من الدهون من التدمير بالجزيئات الحرة التى تنتج خلال التفاعلات الكيمائية فى الجسم، يمنع أكسدة الدهون، يقلل من الدهون الضارة.

فوائد اللبن الرايب في صحة القلب

  • هام لتكوين كرات الدم الحمراء.ويقى من الجلطات الشريانية.
  • يحسن من تدفق الدم مما يساعد فى إصلاح ما يتلف من أنسجة خاصة مع الجروح.
  • يقلل من الإصابة بأمراض القلب.
  •  يحتوي على البوتاسيوم الهام للأعصاب ويفيد صحة القلب والشرايين والعضلات وتوازن الأحماض داخل الجسم

اللبن الرايب والأمراض

  • هام للاستفادة بفيتامين ك. ويزيد من نسبة الخصوبة.
  • مفيد لصحة الجهاز العصبى والمناعى والعضلات.
  • هام لصحة الجلد والشفتين ويمنع جفاف وتشق الشفتين، يقى من تساقط الشعر ويحفز نموالشعر.
  • يسرع التئام الجروح

فوائد صحية لتناول اللبن الرايب

  • يحتوي على الفوسفور المفيد للقوى الجسمية ويحتوي على فيتامين ب2 المفيد للنمو والبصر ونقص فيتامين ب 2 يؤدى إلى تشقق وتقرح زوايا الفم، التهابات العين، اللسان والجلد، وسقوط الشعر والتأخر النمو الجسمى والعقلى، وقلة النوم، الأم بالقدم.
  • يحتوي على فيتامين أ المفيد في  رفع المناعة والمفيد للعيون وحماية القرنية
  • يحتوي على  فيتامين ب1 المفيد في الحد من التوتر إذ يعين أجهزة الجسم على التكيف مع التوتر والمحافظة على الشهية الجيدة والهضم واتزان الأعصاب،
  • تبلغ كميته فى الجسم كله 30 مجم خاصة فى العضلات الهيكلية، عضلة القلب، المخ، الكبد، الكليتين.
  • إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات وحرق الدهون والبروتينات.
  • تقوية جهاز المناعة  لان اللبن الرايب يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقوي الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي تجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض المختلفة.وتساعد في حالات الجهاز الهضمي، بما في ذلك عدم تحمل اللاكتوز والإمساك والإسهال وسرطان القولون وأمراض الأمعاء الالتهابية.

 القيمة الغذائية لتناول اللبن الرايب

يحتوي اللبن الرايب على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تقريبًا من الكالسيوم والفيتامينات كفيتامين ب 12 وب 2 وب 3 وب 6 وفيتامين أ وأيضًا د وفيتامين ج وك، بالإضافة إلى البروتين والألياف الغذائية والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والحديد والفوليك

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى