الأخبارالصحة و البيئةمصر

د جميل زيدان يكتب: الحمي القلاعية وإنفلونزا الطماطم …الأعراض والاسباب وطرق العلاج

إستاذ الأمراض المعدية – المركز القومي للبحوث – مصر

ماهو مرض الحمي القلاعية أو إنفلونزا الطماطم؟

هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات والانسان يسمي الحمى القلاعيةFoot & mouth disease او مرض القدم والفم وفي الانسان يسمي مرض اليد والقدم والفم، ، يمكن أن تؤثر العدوى على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنها تحدث عادةً في الأطفال أقل من سن الخامسة، وتختفي من تلقاء نفسها خلال عدة أيام. ويسببة فيروس ينتمى الى الفيروسات المعوية.
الحيوانات التي تصاب به واعراضة.

وتعدّ الأبقار من الحيوانات شديدة الحساسية للإصابة بهذا المرض، وتصاب به أيضاً الأغنام والماعز والخنازير والحيوانات المجترة البرية والجاموس والزرافات والفيلة والكلاب والقطط والأرانب، ولا يصيب الخيول وتصاب أظلاف الحيوان المصابة والفم بالبثور التي تؤدي إلى العرج وزيادة سيلان اللعاب ونقص الشهية . وسرعان ما يفقد الحيوان المصاب الوزن ، وينقص إدرار اللبن ،وقد يموت ويعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض المعدية فى الحيوانات .

خصائص الفيروس المسبب لمرض الحمي القلاعية أو إنفلونزا الطماطم

ينتمي هذا الفيروس للعائلة الفيروسية بيكورنيا , Picornaviridae يتراوح قطره بين 21-25 نانومتر. ويستطيع مقاومة الإيثير والكلوروفورم. ولهذا الفيروس سبع عترات مصلية مختلفة هي:A, O, C, SAT1, SAT2, SAT3, ASIA1 .وتختلف شدة المرض على حسب هذة العترات , ويُصنَّف مرض الحمى القلاعية ضمن القائمة (A) لمكتب الأوبئة الدولي (وهي قائمة الأمراض شديدة العدوى والسريان).

لماذا يسمى بحمى الطماطم أو إنفلونزا الطماطم؟

تؤدي الإصابة بالفيروس الى حمى شديدة وظهور بثور أو طفح جلدي على عدة أجزاء من الجسم بالون الاحمر ، وتكون أكثر شيوعاً بين الاطفال دون الخمس سنوات. ويكون شكل البثور أحمر بشكل عام، وبالتالي يطلق عليه أنفلونزا الطماطم أو حمى الطماطم .وقد اكتشفت إصابة 80 طفلا دون الخامسة في الهند وهناك أعراض أخرى مثل عطس وسيلان في الأنف
كيفية انتشار المرض فى الانسان وخصوصا الاطفال.

تنتشر هذه الفيروسات نتيجة الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، أو في المجازر مع الحيوانات المذبوحة، أو في المعامل نتيجة التعامل مع العينات المرضية.

إما العدوى غير المباشرة فتكون عن طريق استهلاك الحليب الملوث بالفيروس ، كما ينتقل المرض من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر مع اليدين غير المغسولة أو الاسطح الملوثة بسوائل الجسم او البراز، وينتقل من خلال الاتصال مع شخص مصاب من خلال:

اللعاب أو السائل من البثور أو البراز أو الرذاذ التنفسي الذى ينتشر في الهواء بعد السعال أو العطس.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى