الأخبارالاقتصادالانتاجالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتالمبيداتمصر

«الزراعة»: إندونيسيا تعتمد «متبقيات المبيدات» كمعمل وحيد للإستيراد من مصر

>> عبداللاه: ماراثون الملف الفني بالتعاون مع الحجر الزراعي ساهم في نجاح الإعتماد

كلف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي المعامل البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية بتقديم  كافة أشكال الدعم الفني اللازم للصادرات  الزراعية المصرية، فيما كشف تقرير رسمي تلقاه السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي عن  نجاح المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية في إختياره  كمعمل وحيد معتمد لدي السلطات الاندونيسية لإستيراد المنتجات والسلع الزراعية من مصر لمدة 3 سنوات جديدة.

ومن جانبها قالت الدكتورة  هند عبداللاه مدير معمل متبقيات المبيدات في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي »، أن هذا الإنجاز إعتمد علي عدد من الحقائق والمعايير تمكن مصر من زيادة الصادرات الزراعية إلي إندونيسيا  وخاصة الصادرات الزراعية المصرية  من التمور والعنب والبرتقال والبطاطس.

وأضافت «عبداللاه»، أن الملف الفني تم إعداده من خلال خبراء المعمل وتم عرضه علي الجانب الاندونيسي من خلال التعاون المشترك مع الحجر الزراعي المصري، موضحة إن المعايير التى اعتمد عليها الجانب الإندونيسي لاعتماد المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات هي قدرة المعمل الفنية على تنفيذ تحاليل متبقيات المبيدات.

وأوضحت مدير معمل متبقيات المبيدات إنه تم  الاطلاع من الجانب الإندونيسي وفقا للملف الفني  على نوعية الأجهزة المختلفه المستخدمة بما يضمن دقة النتائج والتوقيتات الزمنية للإعلان عن نتائج مختلف الاختبارات المعتمدة من الجانب الإندونيسي، حيث إطلع على طرق اعداد التحاليل التى نفذها المعمل خلال الثلاث أعوام السابقة وطرق التحاليل المختلفه المستخدمة وأنواع العينات.

وأشارت «عبداللاه»، إلي إنه تم إطلاع الجانب الإندونيسي علي نماذج من  شهادات التحاليل وشهادات الاعتماد الدولي، وكل ما يتعلق بتحليل متبقيات المبيدات خاصة من ناحية عدد المبيدات التي يتم الكشف عن متبقياتها في المنتجات التي يتم تصديرها إلي إندونيسيا والحد الذى يمكن تقديره من كلا منها وفقا للاشتراطات المعتمدة من إندونيسيا، وطريقة التحليل، الأجهزة المستخدمة في الكشف عن هذه المتبقيات.

وكشفت مدير معمل متبقيات المبيدات عن إنه تم الرد علي التساؤلات التي طرحها الجانب الإندونيسي من خلال هذا الملف الفني المتكامل وخاصة حول المرجعيات المعتمدة ومرجعيات هيئة الدستور الغذائي «الكودكس» ومعايير الإتحاد الأوروبي ووكالة حماية البيئة الأمريكية فى تحديد الحدود القصوى للمبيدات.

وأوضحت إنه  تم أيضا موافات الجانب الإندونيسي بطرق تحاليل العناصر الثقيلة في الأغذية والمرجعيات لكل تحليل والأجهزة المتاحة لهذه التحاليل بما يضمن تسهيل حركة التبادل التجاري بين مصر وإندونيسيا.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى