الأخبارالاقتصادمصر

«سلامة الغذاء» تكشف حقيقة عسل النحل العضوي

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء  برئاسة الدكتور حسين منصور كتابًا يجيب عن تساؤلات الراغبين في الاستثمار في المنتجات العضوية «الأورجانيك» سواء للمنتجات الزراعية أو الإنتاج الحيواني العضوي، موضحا عدد من الإجابات عن كافة الزراعات والمنتجات العضوية وتضمنت إنتاج عسل النحل العضوي.

وشملت الأسئلة التي طرحها هيئة سلامة الغذاء حول عسل النحل العضوي ما يلي:

هل يعد عسل النحل منتج عضوي بالطبيعة طالما لم يتم عليه أي إضافات خارجية “غذائية أو بيطرية”؟.

الإجابة (لا)، وذلك لأن هناك العديد من الاشتراطات الخاصة بإنتاج العسل العضوي بخلاف الإضافات الخارجية “غذائية أو بيطرية” والتي منها على سبيل المثال وليس الحصر منها:

  • يمكن أن تباع منتجات النحل على إنها منتجات عضوية وذلك عندما يكون المنحل خضع لقواعد الإنتاج العضوي لمدة سنة على الأقل.
  • يجب أن تكون خلايا النحل مصنعة أساسًا من منتجات طبيعية ليست لها أي خطورة على منتجات النحل أو على البيئة من التلوث.
  • وشمع النحل في حالة تأسيس خلايا جديدة يجب أن يكون مصدره وحدات إنتاج عضوية، كما أنه محظور عمليات التشوية مثل قص أجنحة ملكات النحل.
  • ومحظور أيضًا استخدام المواد الكيميائية الطاردة المخلقة أثناء استخلاص العسل ومنتجات أخرى، ومحظور استخدام إطارات الحضنة (أطوار غير كاملة لحشرة النحل) لاستخلاص العسل.

هل يُعد عسل النحل عضوي طالما تم إنشاء المنحل داخل مزرعة مسجلة كوحدة إنتاج نباتي عضوي؟.

الإجابة (لا)، وذلك لأن هناك العديد من الاشتراطات المحددة لإنشاء المناحل الخاصة بإنتاج العسل العضوي، ويجب أن تؤخذ في الاعتبار ومنها على سبيل المثال: اختيار مواقع المناحل في دائرة نصف قطرها 3 كيلو متر من مصادر حبوب اللقاح والرحيق، التي هي عبارة عن محاصيل عضوية أو برية أو نباتات غير معرضة للتلوث البيئي؛ حتى لا تؤثر على النحل المربى عضويًا.

شروط تربية النحل العضوي

وتحدد الإدارة العامة للزراعة العضوية مناطق تربية النحل، وذلك حتى تمتثل لقواعد الإنتاج العضوي مع ملاحظة أنه لا تنطبق هذه القواعد في فترات عدم التزهير أو فترات سكون الخلايا.

هل يمكن أن يكون عسل النحل عضوي بالرغم من تغذية النحل على عسل أو سكر غير عضوي؟.

الإجابة (نعم)، لكن مسموح ذلك فقط في حالة الأحوال الجوية السيئة، والتي تعوق استخدام الرحيق وإنتاج العسل، فيمكن في هذه الحالة أن يتم تغذية النحل على عسل أو سكر غير عضوي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى