الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

أوكرانيا: 16 سفينة تنتظر نقل القمح بسبب الحصار الروسي

كشفت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن الآمال المتعلقة بزيادة صادرات الحبوب ومنها القمح تجددت رغم الحصار الروسي لمواني البحر الأسود، مشيرة إلى أن السفن بدأت في المرور عبر مصب نهر الدانوب.

وفي هذا الصدد قال يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية، إنه في الأيام الأربعة الماضية، مرت 16 سفينة عبر بيستر ريفرموث، مضيفًا أن البلاد تخطط للحفاظ على هذه الوتيرة.

وذكر بيان الوزارة، حسبما أشارت رويترز، أن السفن الـ16 تنتظر الآن تحميلها بالحبوب الأوكرانية لتصديرها إلى الأسواق الخارجية، بينما تنتظر أكثر من 90 سفينة أخرى دورها في قناة سولينا الرومانية.

وأفاد فاسكوف، أنه يمكن استقبال أربع سفن فقط يوميًا على طول طريق سولينا، في حين أن هناك حاجة إلى معدل 8 سفن في اليوم، موضحًا أن أوكرانيا تتفاوض مع زملائها الرومانيين وممثلي المفوضية الأوروبية بشأن زيادة معدل العبور.

وأكد أنه مع افتتاح بيستر، فإن أوكرانيا تتوقع أن ينتهي ازدحام السفن هذا في غضون أسبوع، وأن تزيد الصادرات الشهرية من الحبوب الزراعية بمقدار 500 ألف طن.

وكشفت الوزارة، أنه قبل الغزو الروسي، كانت المواني البحرية تمثل حوالي 80% من صادرات أوكرانيا من المنتجات الزراعية، لكن الصادرات الغذائية تقتصر الآن على مواني الدانوب والسكك الحديدية والطرق إلى الغرب.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى