الاقتصادالصادرات و الواردات

3 سفن شحن إضافية تغادر أوكرانيا عبر الممر الإنساني المؤقت

أظهرت قاعدة بيانات مارين ترافيك، أن ثلاث سفن شحن غادرت موانئ البحر الأسود الأوكرانية يوم الأحد بعد التحميل، وهى الأحدث التي تبحر منذ أنشأت كييف “ممرًا إنسانيًا” مؤقتًا بعد انسحاب روسيا من اتفاق يسمح بالمرور الآمن للصادرات الأوكرانية.

وكان نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، قد صرح نهاية الشهر الماضي، أن ثلاث سفن شحن تتجه نحو موانئ البحر الأسود الأوكرانية لمزيد من صادرات المواد الغذائية والصلب.

وصرح في وقت سابق أن إجمالي سفن الشحن التي استخدمت الممر المؤقت بلغ 7 سفن، ليصل في الوقت الحالي إلى 10 سفن بالشحنات التي غادرت اليوم الأحد.

وكان من المقرر أن تقوم ناقلات البضائع السائبة Azara وYing Hao 01 وEneida بتحميل 127 ألف طن متري من المنتجات الزراعية وخام الحديد للصين ومصر وإسبانيا.

جدير بالذكر، انسحبت روسيا من اتفاقية الممر الآمن للحبوب على البحر الأسود في يوليو الماضي، فيما وصفته كييف ومؤيدوها الغربيون بأنه محاولة لاستخدام الإمدادات الغذائية العالمية للابتزاز.

دفع ذلك أوكرانيا في النهاية للبحث عن طرق بديلة لاستئناف صادراتها من الحبوب والمواد الخام، وذلك عبر الطرق البرية، أو ممر إنساني في البحر الأسود قريب من المياه سواحل الدول المجاورة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى