الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

أحمد السكوت يكتب: الأحماض الصفراوية طاقة الكتاكيت

مدير التسويق والمبيعات شركة طيبة لجدود الدواجن – دراسات عليا ماجستير تغذية الدواجن –  زراعة الازهر

لابد ان  نتجنب  وأن نتغلب على  مشكلة هضم الدهون  في الحيوانات الصغيرة لأن أجهزتها الهضمية قد لا تكون مكتملة  بدأ لذلك لجا أستشاريين  التغذية في استخدام المستحلبات الخارجية للسماح للحيوانات الصغيرة بهضم وامتصاص الدهون بشكل فعال وتحويلها إلى طاقة للنمو والإنتاج.

تساهم الدهون بجزء كبير في إجمالي الطاقة المقدمة للحيوانات المنتجة في إحتياجاتها اليوميه على الطاقة.   هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تحد من هضم الدهون وامتصاصها ، وأحد هذه العوامل هو عمر الحيوان. تتمتع الحيوانات الصغيرة (الخنازير حديثة الولادة أو الصيصان التي يقل عمرها عن 14 يومًا) بقدرات غير ناضجة تمامًا على هضم الدهون

الشكل 1: إعادة تدوير حمض الصفراء

مقتبس من https://eclinpath.com/chemistry/liver/liver-function-tests/bile-acids/bile-acid-circulation/)

ينتج الجسم مستحلبًا طبيعيًا هو  الأحماض الصفراوية. التي يتم تصنيعها من الكوليسترول في الكبد ، وتفرز في القناة الصفراوية ، وفي الأمعاء الدقيقة حيث تلعب دورًا في تسهيل امتصاص الدهون الغذائية والفيتامينات التي تذوب في الدهون. يتم امتصاص معظم الأحماض الصفراوية في الدقاق الطرفي وإعادتها إلى الكبد عبر الوريد البابي. يتم أخذ الأحماض الصفراوية بواسطة خلايا الكبد ثم يتم نقلها لاحقًا إلى الصفراء التي تكمل الدورة الدموية المعوية الكبدية (الشكل 1)

يمكن الحصول على حمض الصفراء الخارجي كمنتج ثانوي من الإنتاج الحيواني من مصادر الطيور والخنازير والأبقار لاستخدامه كمضافات علفية. يتكون حمض الصفراء الخنازير والطيور أساسًا من حمض الكوليك وحمض تشينوديوكسيكوليك ، بينما يتكون حمض الصفراء البقري أساسًا من حمض الكوليك وحمض ديوكسيكوليك (Sheriha et al., 1968) على الرغم من أن الأحماض الصفراوية الخارجية من مصادر مختلفة يمكن أن يكون لها اقتران مختلف للأحماض الأمينية ، فإن مسار إعادة تدوير حمض الصفراء بما في ذلك فك الاقتران البكتيري في الدقاق  ileum يسمح للأحماض الصفراوية غير المقترنة بإعادة الكبد وإعادة اقترانها في خلية الكبد.

وظائف حمض الصفراء:

  1. . يسهل هضم وامتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون والدهون
    تعمل الأحماض الصفراوية على تعزيز هضم الدهون في 3 خطوات:
    اولا استحلاب الدهون.

الأحماض الصفراوية عبارة عن مواد خافضة للتوتر السطحي تسمح باستحلاب الدهون وتحويلها إلى قطرات دقيقة. يؤدي هذا إلى زيادة المساحة الكلية للدهون بشكل كبير ، مما يزيد من توافرها للهضم بواسطة الليباز.
ثانيا. ينشط الليباز.

يشق الليباز المراري المعتمد على الملح الدهون الثلاثية عند دمجه في المذيلات لتحلل الدهون.
ثالثا. تعزيز امتصاص الدهون

. فقط تكوين الأحماض الصفراوية والأحماض الدهنية ، يمكن أن يسهل وصول الأحماض الدهنية إلى سطح الخملات  الزغابات المعوية الدقيقة ويتم امتصاصها في اللاكتيل.
رابعا.  المستحلبات فقط  تعمل في الخطوة الأولى في هضم الدهون ، والتي تقوم فقط بتحويل الدهون إلى قطرات صغيرة. لكن فقط  يمكن للأحماض الصفراوية زيادة تنشيط الليباز وتعزيز هضم الدهون.

HLB of Bile Acid
مقارنة قدرات الاستحلاب لحمض الصفراء والمستحلبات الأخرى باستخدام قيمة HLB أو Hydrophilic-Lipophilic Balance التي طورها Griffin لتكوين مستحلبات مستقرة.
قيمة HLB للمستحلب المحبة للدهون أقل من قيمة المستحلب المحبة للماءالمسار المعوي عبارة عن بيئة مائية ، حيث يكون للمستحلب المحبة للماء تأثير استحلاب أقوى وتمثل قيمة HLB الأعلى تأثيرات استحلاب أفضل على الزيتتبلغ قيمة HLB للأحماض الصفراوية حوالي 18 ، والتي تتمتع بقدرات استحلاب ممتازة مقارنة بالمستحلبات الأخرى (الجدول 1).

  1. ينظم اتزان حمض الصفراء
    أ. تنشط الصفراء( FXR (Farsenoid X receptor و TGR5 (G-protein-coupled bile acid receptor)  (مستقبل حمض الصفراء المقترن بالبروتين G) مما يؤدي إلى تثبيط تخليق حمض الصفراء من خلال مسارات مختلفة.

ب . يتم توسط اقتران الأحماض الصفراوية مع التورين والجليسين عن طريق انزيمات معقد حمض الصفراء (CoA) والأحماض الأمينية N-acetyltransferase التي يتم التحكم فيها بواسطة FXR.

ج. يمكن أن يؤدي حمض الصفراء إلى نسخ مضخة تصدير ملح الصفراء (BSEP) من خلال FXR مما يسهل تدفق الصفراء وإفراز مركبات النفايات من خلايا الكبد.

د . تنظم الحموضة الصفراوية امتصاص حمض الصفراء في الأمعاء من خلال تنظيم التعبير عن ببتيد torucolate المعتمد على الصوديوم (NTCP) وناقل الملح الصفراوي القمي المعتمد على الصوديوم (ASBT) عبر آليات تعتمد على FXR.

هـ- تحمي الكبد: تعمل الأحماض الصفراوية على تنشيط FXR ، الذي يثبط تخليق de novo ، ويعزز الاقتران وإزالة السموم ، ويزيد من التدفق عبر القناة وكذلك غشاء القناة الجانبية ، وبالتالي يمنع تراكم الأحماض الصفراوية الكبدية وتلف الكبد.

  1. يعدل توازن الجلوكوز
    أ. يؤدي تنشيط FXR بواسطة الأحماض الصفراوية إلى تقليل تكوين الجلوكوز وزيادة تخليق الجليكوجين في الكبد وبالتالي خفض مستويات الجلوكوز في الدم.
    ب. تنشيط FXR بواسطة الأحماض الصفراوية ينظم أيضًا حساسية الأنسولين.
  2. . يحسن استخدام الطاقة من خلال تنظيم توازن الدهون * بشكل رئيسي من خلال تنشيط FXR
    أ. تقلل الأحماض الصفراوية من مستويات الدهون الثلاثية.
    ب. يعزز تخليص البروتين الدهني منخفض الكثافة (VLDL).
    ج. تحريض أكسدة الأحماض الدهنية.
    د. ينظم توازن الكوليسترول.
  3. يمنع ترسب الدهون
    أ. ينظم تمثيل الطاقة عبر مستقبلات حمض الصفراء TGR5 المرتبط بالغشاء.
    ب. يزيد من مستويات الأدينوزين أحادي الفوسفات الحلقي داخل الخلايا (AMP).
    ج. يمنع ترسب الدهون ومقاومة الأنسولين.
    د. انخفاض معدل الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني

بشكل عام ، لا يمكن مقارنة حمض الصفراء الخارجي مع  المستحلب الصناعي لأنه ليس مجرد مستحلب ولكنه يلعب أدوارًا متعددة من حيث التنظيم الحيوي داخل الجسم.

Bile Acid – Not Just Another Emulsifier

Bile acid – not just another emulsifier

مع ثقافه التغيير لابد ان يكون لدينا من العلم الكقير حتي نفهم ونتعلم ونطور من انفسنا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى