اخبار لايتالأخبارمصر

د عبدالعزيز الجداوي: إطلاق مبادرة تعليم ربة المنزل تداول وسلامة الغذاء

خبير دولي في الصناعات الغذائية – مصر

سلامة الأغذية .. لصحة العائلة

Food safety… for family health

                                            الحقائق التي جعلتني أفكر في المبادرة :-  

  • تسبب الأطعمة غير الآمنة التي تحتوي على بكتيريا، أو فيروسات، أو طفيليات، أو مواد كيميائية ضارة أكثر من 200 مرض – تتراوح من الإسهال إلى السرطانات.
  • ما يقدر بنحو 600 مليون – ما يقرب من 1 من كل 10 أشخاص في العالم – يصابون بالمرض بعد تناول طعام ملوث، ويموت 420.000 كل عام، مما يؤدي إلى فقدان 33 مليون سنة حياة صحية.
  • أمراض الإسهال هي أكثر الأمراض شيوعًا الناتجة عن استهلاك الأطعمة الملوثة، وتتسبب في إصابة 550 مليون شخص بالمرض، ووفاة 230 ألف شخص كل عام.
  • ترتبط سلامة الأغذية والتغذية، والأمن الغذائي ارتباطًا وثيقًا؛ حيث يتسبب الغذاء غير الآمن في حلقة مفرغة من المرض، وسوء التغذية، ويؤثر بشكل خاص في الرضع، وصغار الأطفال، وكبار السن، والمرضى.
  • الأطفال تحت سن الخامسة، يتحملون 40% من عبء الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء.
  • تعوق الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال إجهاد أنظمة الرعاية الصحية. ماديا حيث تنفق الدولة مبالغ كبيرة لتوفير العلاج والخدمات الصحية للمواطنين .

وبسبب هذه الحقائق وبسبب تزايد االأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء أصبحت سلامة الأغذية قضية رئيسية في مجمل سلسلة الإمداد ضمن صناعة الأغذية ، وحيث أن الحصول على كميات كافية من الغذاء الآمن والمغذي هو مفتاح الحفاظ على الحياة، وتعزيز الصحة الجيدة. وبما أن ربة المنزل هي التي  تتعامل مع الأغذية مباشرة ( من تداول وتحضير كل من المواد الغذائية النيئة والجاهزة للأكل أيضاً، لذلك فإن احتمالية انتقال التلوث بينهما عالية ويجب عليهل معرفة طرق التحكم فيها بعناية في كل مرحلة من مراحل استلام الغذاء وتخزينه وتداوله وإعداده وتقديمه.

قام الدكتور / عبدالعزيز الجداوي (الخبيرالدولي في الغذاء والصناعات الغذائية )

في عام 2022 م  بعمل هذه المبادرة غير الهادفة للربح والتي ستتكون أعضاءها من متطوعين  خبراء في سلامة الغذاء فى مختلف مراحل السلسلة الغذائية كالبيع بالتجزئة والتصنيع وصناعات الخدمات الغذائية في جميع أنحاء الوطن العربي.

والمبادرة  تهدف الى تعليم ربة المنزل تداول وسلامة الغذاء فى تجهيز وتقديم الطعام من خلال ضمان سلامة  سلسلة التوريد الغذائية من المزرعة إلى افراد العائلة وذلك لمنع، وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية، والإسهام في الأمن الغذائي، وصحة افراد العائلة من أجل التحسين المستمر لسلامة الأغذية  لضمان تقديم أغذية آمنة عن طريق ربة المنزل الموثوق بها للعائلة التي هي جزء من المجتمع ونحقق شعارالمبادرة  (سلامة الأغذية – لصحة العائلة )

أهداف مبادرة تعليم المرأه تداول وسلامة الغذاء

  • رفع مستوى الوعي الغذائي والوعي بإدارة الغذاء

والسلوك في إدارة الغذاء لدى ربة المنزل من أجل سلامة الأغذية المقدمة للعائلة ؛ بهدف تقليل عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

  • الوعي بمحتوى الأغذية من العناصر الغذائية

تعرف ربة المنزل على محتوى الأغذية التي يتناولها أفراد العائلة من العناصر الغذائية المختلفة وکذلک التعرف على أفضل هذة الأطعمة من الناحية الغذائية

  • وعي وربة المنزل بالاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية

اللازمة لهن ولأفراد اسرتهن وکذلک التعرف على بعض البدائل الغذائية

  • وعي ربة المنزل بإدارة الغذاء

الوعي بإدارة الغذاء لدى ربة المنزل ، و ما يتضمنه من تحديد الهدف و التخطيط و التنفيذ و التقييم و ما يصاحبهم من تنظيم و اتخاذ القرارات

  • وعي ربة المنزل بإلهدر الغذائي المنزلي

التعرف على طرق الحد من الهدر الغذائى المنزلى

   الهدر الغذائى المنزلى :

يقصد به  أى مادة غذائية خام أو مطبوخة أومعبئة ( مصنعة ) يتم التخلص منها بانتهاء صلاحيتها أو فسادها  نتيجة سوء تخزينها وحفظها أو الإفراط فى الکميات المستخدمة منها أکثر من الاحتياج الفعلى على الرغم من أنه کان يمکن الاستفادة منها مرات تالية .

 ب- سلوک ربة المنزل المتعلق بالحد من الهدر الغذائى المنزلى :

يقصد به معارف وممارسات واتجاهات المبحوثات الخاصة بالتعامل مع الغذاء خلال مراحل الشراء والإعداد والتخزين والحفظ والاستهلاک بالطريقة الصحيحة والتى يترتب عليها خفض معدلات الهدر الغذائى داخل المنازل لأقصى حد ممکن .

توصيات المبادرة :

  • توصي المبادرة بضرورة إدراج منهج علمي لربة المنزل لتعليم السلوک لإدارة الغذاء لما له من أهمية کبيرة لإنشاء جيل قادر على إدارة غذائه بطريقة صحيحة .
  • توصي المبادرة بعمل برنامج إرشادي لربة المنزل لتنمية الوعي الغذائي والوعي بإدارة الغذاء.
  • تعتبر إدارة الغذاء مدخلا ومنهاجا أساسيا لحل مشكلة ادارة المنزل التي ترتبط بتغذية الأسرة خاصة في العصر الحديث على کافة المستويات فهي الطريق العلمي الواعي لحل تلک المشکلات و الصعوبات في ظل المتغيرات الاقتصادية و الاجتماعية المتلاحقة،حيث يتسنى لربة المنزل التنبؤ و التفکير المنظم مع ممارسة أفضليات القيم عند اتخاذ القرارات للاختيار بين البدائل و الإمکانات و الدخل المتاح وصولا للتوازن المطلوب بين الدخل المتاح والمنصرف للتغذية بهدف توفير الغذاء لأفراد الأسرة بما يتفق مع احتياجاتهم الجسمية و العقلية والاجتماعية والعاطفية.
  • ونظرا لما يحتله الغذاء من أهمية حيوية في الحياة فإدارة الغذاء لها نفس حيوية و ضرورة الغذاء نفسه ،بالإضافة إلى العلاقة الشديدة بينه و بين الصحة ،لذلک تبذل جهود کثيرة لتوفير الغذاء على مستوى العالم ،ولضرورة إحکام و ترشيد إستخدامه بحسن الإدارة من جانب آخر.
  • يجب علي ربة المنزل القائمة بإدارة وجبات الأسرة الحرص علي تقديم الأصناف التي يفضلها أفراد الأسرة، وفي نفس الوقت تکون متکاملة من الناحية الغذائية في حدود الميزانية، وهذا الأمر يحتاج إلى مهارة وخبرة لمعرفة أذواق أفراد الأسرة ويتوقف علي نوع وطريقة الطهي والتقديم
  • إن التغذية الصحيحة السليمة ليست مجرد إشباع الفرد من الجوع أو ملء المعدة بالطعام ولکنها تتطلب من ربة المنزل تعلم دراسة مکونات الغذاء ومصادرة و احتياجات کل فرد من العناصر الغذائية المختلفة ،ومعرفة أسس تخطيط وإعداد وتقديم الوجبات المتکاملة بما يتناسب مع دخل الأسرة
  • تعتمد الاحتياجات الغذائية على العمر – حجم الجسم –النشاط و الحالة الغذائية للفرد فمن الضروري أن تحتوي الوجبة على مقدار من الطعام من کل مجموعة من المجاميع الغذائية وامتصاص وفائدة المواد الغذائية، فهذه المرحلة تتميز بالنمو السريع للأعضاء و الأنسجة وبداية النضج الجنسي وطبقا National Research Council ( NRC) فالمسموح به من طعام في هذا الجانب من دورة الحياة أعلى احتياجات غذائية لکل من البنين و البنات
  • لا يمکن تجاهل أهمية إعداد الفتاة الجامعية لحياتها و أدوارها المستقبلية کأم و ربة منزل من حيث النواحي الأسرية و الاجتماعية و الاقتصادية و التي لن تتمکن من القيام بهذه الأدوار بوعي وکفاءة إلا إذا أعطيت الفرصة للمساهمة في کل مراحل العمل المتصل ببرامج التنمية
  • لاهتمام الکثير من الدول بإدخال برامج الاقتصاد المنزلي و الذي يستطيع أن يسهم بمجالاته المختلفة في حل کثير من المشاکل و زيادة الوعي الصحي و الغذائي و رفع المستوى الاقتصادي و الثقافي للأسرة و تدعيم القيم و التقاليد المرتبطة بالحياة الأسرية التي تلاءم المجتمع العصري و المتطور و التي تعمل على دفع عجلة التقدم في هذا المجتمع

أهمية المبادرة  :-

  • المساهمة في تنمية الوعي بإدارة الغذاء لدى ربة المنزل والآتي يمثلن أمهات المستقبل و الدعامة الأساسية لخلق المواطن الرشيد .
  • أهمية التغذية للإنسان فالتغذية هي أساس السلامة للإنسان .
  • توجيه النظر إلى الاحتياجات التعليمية التي تحتاجها المرأة في مجال إدارة الغذاء.
  • تسهم هذه المبادرة في تخطيط وتنفيذ برنامج إرشادي لتنمية الوعي بإدارة الغذاء مما يحسن مستوى المرأة  ويجعلهن أکثر إلماما بجوانب إدارة الغذاء .
  • الحد من مخاطر سلامة الأغذية والامراض التي تنتقل عن طريق الغذاء من خلال تعليم وتدريب ربة المنزل على  أنظمة إدارة سلامة الأغذية الفعالة.
  • إدارة التكلفة في نظام تقليل الهدر من الغذاء المنزلي من خلال القضاء على التكرار وتحسين الأغذية المقدمة لإفراد العائلة .
  • السماح بمشاركة المعلومات والخبرات بين ربات المنازل.
  • زيادة ثقة أفراد العائلة فيما يتناولوه من غذاء. من يد ربة المنزل .
  • الترويج لتعليم ربة المنزل ومتداولي الأغذية سلامة الغذاء.
  • خفض تكاليف الغذاء وتحسين الكفاءة والتقليل من الهدر الغذائي .

أولا : مصطلحات المبادرة :-

إدارة المنزل :

نشاط يهتم بالتنسيق بين الجهود وتعاون جميع الأفراد و الاستخدام لأمثل للدخل الشهري لتحقيق الأهداف المنشودة ، ويشتمل هذا النشاط على تحديد الأهداف والتخطيط و التنفيذ والتقييم

إدارة الغذاء :

الممارسات التي تقوم بها ربة المنزل من أجل إعداد وتجهيز وجبات غذائية لأسرهن متکاملة العناصر الغذائية في حدود الموارد المتاحة لأسرهن

 الغذاء :

هو المواد التي يتناولها الإنسان عن طريق الفم للحفاظ على حياتية والمساعدة على النمو و البناء وتجديد أنسجة الجسم التالفة وتنظيم عمليات الجسم الحيوية .

الوعي الغذائي :

مدى معرفة الفرد بالعناصر الغذائية وأهميتها ومصادرها وأهمية المحافظة عليها و المقررات اللازمة منها لکل مرحلة من مراحل العمر .

ثقافة سلامة الغذاء Food Safety Culture:
رغم وضع ضوابط كثيرة للحفاظ على سلامة الغذاء مثل البرامج الاشتراطية والهاسب وضوابط منع الغش الغذائى وإجراءات الدفاع عن الغذاء، إلا أن الحوادث المتعلقة بسلامة الغذاء ما زالت مستمرة.

وبعد الكثير من الدراسات تم ارجاع السبب إلى أنه عندما يتم زراعة غذاءنا ومعالجته وتحضيره وبيعه وتقديمه من قبل الآخرين، فإننا نعتمد على كل شخص في سلسلة التوريد الغذائي لاتخاذ “القرارات الصحيحة” للحفاظ على سلامته. ووجد الباحثين أن هذه القرارات تتأثر بشدة بثقافات كل مؤسسة منفردة على طول السلسلة، وكيف أن الأبعاد داخل هذه الثقافات قد تُمكّن أو تعيق قرارات وممارسات سلامة الغذاء.

ثقافة سلامة الغذاء
تُعرِّف ثقافة سلامة الغذاء على أنها “القيم والمعتقدات والمعايير المشتركة التي تؤثر على العقلية والسلوك تجاه سلامة الغذاء في المنظمة وعبرها وفي كل أرجائها”.

تؤثر ثقافة المبادرة على كيفية تفكير الأفراد داخل المنزل بشأن سلامة الغذاء، ومواقفهم تجاه ذلك، واستعدادهم لمناقشة مخاوفهم وتحفظاتهم بشكل علني ومشاركة آرائهم فيما يخص سلامة الغذاء.

يبدأ إنشاء ثقافة سلامة الغذاء من التأكد من أن قيم أو معتقدات المبادرة واضحة لكل من يعمل فيها، وأنه يمكنه مشاركتها مع الآخرين دون قلق. فإن تأسيس ثقافة سلامة غذاء جيدة داخل المنزل والنهوض بها يحمي:
– افراد العائلة من الأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء.
– وتقليل الذهاب للاطباء.
– تقليل التكاليف المالية

مبادئ المبادرة

  • ان يتم اعداد التدابير الوقائية المستدامه بما في ذلك برامج التثقيف لربة المنزل بالسلامة الغذائية من اجل الحد من عبء الامراض المنقولة بالاغذية بطرق صحية تشمل حلقات سلسلة انتاج الاغذية من المزرعة الى المستهلك .
  • من اجل تحقيق السلامة الغذائية رصد الأمراض النقولة بالاغذية وتلوث الاغذية وتقدير المخاطر وادارة المخاطر بما في ذلك نقاط التحكم الحرجة وتحليل المخاطر والابلاغ عن المخاطر وتتبع النمنتجات .
  • الحد من العبئ الصحي والإجتمتعي للأمراض المنقولة بالأغذية
  • حيث اننا لدينا ضعف في الحالة التغذوية بسبب الامراض المنقولة عن طريق الغذاء التي لاتزال تشكل تهديدا خطيرلا على صحة افراد الاسرة
  • الدور المفيد للسلامة الغذائية في استئصال الجوع وسوء التغذية
  • انشاء كتاب توعوي مع وزارة التربية والتعليم يخص تعليم ربة المنزل مبادئ السلامة الغذائية
  • ان يكون هناك دعما وافيا للمبادرة من هيئة سلامة الغذاء ووزارة الصحة ومراكز البحوث والاعلام وكل الجهات المعنية بالسلامة الغذائية
  • العمل بمراكز البحوث ابحاث تخص مامونية وجودة الأغذية التقليدية وتحريات عن مدى الإرتباط القائم بين اخطار الامراض المنقولة بالاغذية وبين الامراض الحادة والمزمنة
  • ترويج مبادئ المبادرة لادراج السلامة الغذائية في برنامج الاصلاح الاقتصادي وتقديم الدعم للجهات المختصة المعنية بالسلامة الغذائية لدراسة مسائل السلامة الغذائية والتغذية والامن لالغذائي بطريقة شاملة ومتكاملة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى