الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمصر

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: كيف تختار الغذاء المناسب للطفل الرضيع؟

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية وإستشاري تصنيع الأغذية وأمين لجنة الصناعات الغذائية

يحتاج الطفل منذ الولادة إلى غذاء مناسب وكـافـي مـن حيـث الكميـة والنوع يتناسب مع متطلبات النمو السريع | لأعضاء جسمه ووزنه وطوله وكذلك تطور أعضائه وخاصة الدماغ والأعضاء الأخرى، وأعلمي سيدتي أن سوء التغذية يساعد بشكل كبير على الإصابة بالأمراض عند الأطفال.

وسوء التغذية يشمل:

نقص الغـذاء سـواء مـن حيـث الـكـميـة « كميات الغذاء المقـدم للطفل» أو النوعية « عناصر الغذاء الأساسية». فالزيادة في كميـة الغـذاء المقدمة للطفل ونوعيتها تؤدي إلى السمنة وما يصاحبها من أمراض .

ويشمل الغذاء المناسب للطفل ما يلي:

الرضاعة الطبيعية :

يعتبر حليب الأم أو الرضاعة الطبيعية غذاء الطفل الأمثـل والمفضـل للطفل لأسباب عدة منها:-

1- حليب الأم مجهز بالعناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنمـو وتطور الطفل.

2- كميات العناصر الغذائية ونوعيتهـا في حليب الأم متوازنـة تـكـفـل تلبية احتياجات النمو عند الطفل وبنفس الوقت تكفل عدم إرهاق الجهاز الهضمي

3- حليب الأم أو الرضاعة الطبيعية يكون معقماً وخاليـا مـن التلوث بالجراثيم ويمد الطفل بأجسام مناعية تحميه من الجراثيم. 4- الرضاعة الطبيعية لا تحتاج إلى تحضيرا فهي جاهزة في أية لحظـة ولاتحتاج إلى تكلفة مادية.

5- الرضاعة الطبيعية مهمة للتواصل العاطفي والنفسي بين الطفـل والأم وتزيد أواصر المحبة بين الأم وطفلها.

ونظراً لفوائد الرضاعة الطبيعية الكثيرة فيجب تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية، ويبدأ ذلك عند التخطيط للحمل أو منذ بدايـة الحـمـل وتهيئتها قبل الولادة.

وأنصح الأمهات بالبدء بالرضاعة الطبيعية من الثدي مباشرة بعـد الـولادة بعد أن تستقر حالة الطفل وأمه وبعض الأمهات يبدأن محاولة الإرضاع في غرفة الولادة وينصح بتشجيعهن إذا كانت حالـة الطـفـل تسـمـح بـذلك فمعظم الأمهـات تبـدأن بالرضاعة الطبيعيـة بـعـد 3 إلى 4 ساعات بعـد الولادة.

في الأيام الأولى بعد الولادة يكون الحليب قليـل الـكـميـة ولـكـن عـالي التركيز ويستقر وينضج إدرار الحليب، وبعد ذالك يسارع الرضيع في مـص حلمة الأم حيث يزداد هرمون البرولاكتين عند الأم مع عملية الرضاعة ووظيفة هذا الهرمون زيادة نضج وإدرار الحليب في ثدي الأم.

يفقد الرضيع في الايام الأولى بعد الولادة حوالي 5% من وزنـه وهـذه عملية طبيعية ويعيد الطفل وزن الولادة بعد عشرة أيام بالتقريب. الغذاء المثالي للطفل في العام الأول :

يؤسس الرضيع برنامج رضاعة خاص به حسب احتياجاتـه مـن الحـليـب وغالبا تكون بالمعدلات التالية:-

الشهر الأول :

يتناول الطفل الرضيع في الشهرين الأولين من عمره «۱۰رضعات» في اليوم الواحد بفارق ساعتين إلى ثلاث ساعات بين الرضعات وبعـدها تصبح عدد الرضعات أقل وتزيد الفواصل الزمنية بينهما ويعتمد على حاجة جسم الطفل وعلى كمية الحليب المفروزة مـن الأم،

وهنـا لابد أن نطـرح تساؤل مهم هو س هل كمية حليب الأم كافية لإشباع الطفل؟

إن حليب الأم إذا كانت بصحة جيدة يحتوي على احتياجات الرضيع من الغذاء كهبة ربانية وبعد الرضاعة يحصل الرضيع على حاجته من الغـذاء فيهدأ وغالباً ما ينام لساعات ويزيد وزنه بشكل مضطرد.

الشهر الثاني:-

بعد الشهر الثاني غالباً لا يطلب الرضيع وجبـة منتصـف الـلـيـل ويستطيع أن يبقى حوالي 4 ساعات بدون رضاعة،

الشهر الثالث :

في الشهر الثالث يمكـن إضـافة عصير برتقال مصفى بدون سكر بداية مخففاً بماء معقم ويزداد التركيز تدريجيا. او اعطائه عصير طماطم مصـفـى بـدون سكر،

ويمكن في نهاية الشهر الثالث إعطاء الزبادي قليـل الـدسـم « الـعشر أيام الأخيرة » أو تخفيف الزبادي بالماء المغلي بعدما يبرد ويمكن أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من السكر أو العسل.

الشهر الرابع :

في الشهر الرابع يمكن إدخـال وجبـة حبـوب مثـل (السيريالاك) مسحوق الحليـب بـالحبوب «القمح أو الأرز»، بسكويت أطفـال بالشاي و الحليب، مهلبية خفيفة.

الشهر الخامس :

تفي الشهر الخامس بداية استخدام صفار البيض تدريجياً ويمكـن إضافته إلى شوربة الخضار أو إلى البطاطس المسلوقة جيداً.

الشهر السادس : 

أما في الشهر السادس فينصح بالبدء بإضافة الغذاء المكمل لحليب الأم وتقـل عـدد الرضعات حيث تصبح في نهاية السنة الأولى بمعـدل «ثلاث» رضعات يومياً مع الفاكهة مثل: «الموز، التفاح، المشمش ، الخوخ، العنب» أو وجبة من السيريالاك بالفواكه … أيضا ويمكـن إعطاء الطفـل جبن، فول مقشور.

الشهر السابع :

في الشهر السابع يمكن إضافة صدر دجاجة، أو كبد الدجاج بعـد ضربها بالخلاط إلى شوربة الخضار.

الشهر الثامن :

في الشهر الثامن يضاف بياض البيض تدريجياً، ويمكـن إطعامه أيضاً لحم بتلو أحمر.

الشهر التاسع والعاشر:

أما في الشهر التاسع والعاشر فيمكن إدخال السمك المشوي، وأرز مسلوق، أو خضار مطبوخ خفيف مع الأرز.

الشهر الحادي عشر والثاني عشر: 

في نهاية العام الأول وخصوصاً الشهر الحادي عشر والثاني عشر يفضل الكريم كراميل، أو الجيلي. ملاحظات عامة عند تغذية الطفل :

1- تُعطى الوجبات للطفل قبل الرضاعة حتى يتقبلها.

2- عند بداية إعطاء الطعام للطفل يلفظـه أولا ثـم يـبـدأ بـالتعود على طعمه بالتدريج ، لذلك يقدم كميات صغيرة وتزداد مع تعلمه للبلع جيداً.

3- يفضل إعطاء الطفل الوجبة الجديدة لمدة 5 : 7 أيام حتى يتعود على طعمها ثم تضاف الوجبـة الأخـرى بعـد ذلـك وهكـذا. ولا يحبذ إدخـال وجبتين جديدتين في نفس الوقت.

4- تقل شهية الطفل بدرجة عالية عند بلوغه العام الأول وهـذا شيء طبيعي 5- الرضاعة الطبيعية هي ا المفضلة «دائماً» وحتى نهاية العام الثاني.

6- لا يجب إعطاء الطفل الرضعة كلما بكى فربما يكون البكـاء لسبب آخر غير الجوع(مغص – بلل الحفاظ) فلابد من معرفة سبب البكاء.

7- احرصي بأن لا يصاب الطفل بالسمنة المبكرة وذلك بعـدم تقـديـم الأطعمـة ذات السعرات الحراريـة العاليـة مـثـل البطـاطس والأرز * والبسكويت بكميات كبيرة على حساب الأطعمـة الأخـرى ذات القيمـةالغذائية العالية مثل الخضراوات والفواكه وصفار البيض.

8- تؤخر الوجبات للأطفال الذين يعانون من حساسية الجلد ).

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى