الأخبارالعالم

متي نلجأ لمنظومة التبخير في مكافحة الآفات والحشرات؟

لدينا في عالم المبيدات العديد من المصطلحات المتعلقة بمكافحة الآفات خلال المسيره العلمية ثم المهنية للمهندس الزراعي.

وفي إطار الخدمات التي تقدمها «أجري توداي» تنشر عددا من المعلومات حول أحد الملفات الهامة المستخدمة في عالم تداول المبيدات وهو التبخير في مكافحة الآفات والحشرات؟

التبخير في مكافحة الآفات والحشرات

التبخير هو أحد مصطلحات مكافحة الآفات والمرتبط بتداول المبيدات،  وهو واحد من طرق المكافحة الكيماوية للآفات باستخدام مواد فعالة على الصورة الغازية، وتتم عملية التبخير في أماكن ذات حيز محدود ومحكمة لمنع تسرب الغاز gas-tight..

يمثل التبخير دورًا قيما ومتزايدًا كأحد وسائل مكافحة الآفات كيماويًا وسيظل يلعب هذا الدور لسنوات عدة قادمة، وذلك بسبب التأثيرات الضارة adverse effects للمبيدات العضوية المخلقة على الصحة العامة والبيئة.

مميزات مواد التبخير في مكافحة الآفات والحشرات في القطاع الزراعي

لما تتميز به مواد التبخير (المبخرات) من خصائص وصفات تجعلها قادرة على الانتشار بسرعة والتخلل والوصول إلى الآفات من أمكن اختفائها في الشقوق والانفاق والاعماق وداخل المنتجات والحبوب الزراعية، وهذا لا يمكن إنجازه بالمواد الكيماوية الأخرى، لأن المادة الفعالة في عملية التبخير تكون على الصورة الغازية وهذا يجعلها أيضا فعالة على جميع أطوار الآفة.

في كثير من الأحيان يتطلب الأمر مكافحة الآفات على المنتجات المختلفة أثناء نقلها من دولة إلى أخرى أو أثناء تخزين وحفظ المنتجات الزراعية والحيوانية، وهذا لا يمكن إنجازه إلا باستخدام التبخير.

مواد التبخير (المبخرات) Fumigants

هي مادة كيماوية يمكنها تحت ظروف جوية معينة من الحرارة والضغط والرطوبة من التحول، وإنتاج وإطلاق غازات سامة بتركيزات كافية لقتل الآفات المختلفة lethal concentration في وقت قصير.

تكون غازات التبخير موجودة على هيئة جزيئات منفردة مما يمكنها من الإنتشار بسرعة بعيدا عن نقطة الإطلاق والتخلل خلال الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

المدخنات لا تشمل الآيروسولات aerosols لأن الأيروسولات تنتشر في الهواء على هيئة جسيمات وقطيرات particles and droplets؛ مما يسهل من ترسيبها على السطوح المعاملة وتكون قدرتها على الانتشار والتخلّل قليلة نسبياً بالمقارنة بغازات التبخير.

بعض المبيدات العضوية المخلقة مثل DDVP يمكنها تحت ظروف معينة إنتاج أبخرة سامة وهذا يعرف بالفعل التبخيري للمبيدات Fumigation effect ولا يمكن إدراج مثل هذه المواد ضمن مواد التبخير (المبخرات).

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى