الأخبارالاقتصادمصر

«تكنولوجيا الأغذية» ينظم برنامج تدريبي لرفع كفاءة الباحثين في تصنيع التمور

>> عرفات: مكانة مصر عالميا في الإنتاج تفرض الاهتمام بالتصنيع لزيادة الصادرات

ينظم معهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية برنامج تدريبى داخلى لقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية  بعنوان “تحديات تصنيع التمور والإستفادة من الفاقد”  خلال الفترة من الأحد الموافق 25/9/ 2022 الى الخميس الموافق 29/9/ 2022.

وقال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية في تصريحات صحفية الأربعاء ان هذا البرنامج التدريبي يأتي استمرارا  للنشاط التدريبى لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لرفع كفاءة الباحثين و الهيئة المعاونة  لتحسين قدراتهم فى مجال التصنيع الغذائي، موضحا أن مكانة مصر عالميا في الإنتاج تفرض الاهتمام بالتصنيع لزيادة الصادرات المصرية من منتجات التمور.

وأضاف «عرفات»، أن الدولة المصرية تحتل المرتبة الأولى على المستوى العالمي في إنتاج التمور وتولي  إهتماماً كبيراً لتنمية و تطوير هذا القطاع لتحقيق التنمية الإقتصادية وخلق فرص عمل و زيادة الصادارات مما يساهم بشكل كبير فى زيادة الدخل القومى.

وأوضح مدير معهد تكنولوجيا الأغذية ان الاهتمام بتصنيع التمور وفقا لمعايير الجودة له العديد من الفوائد الصحية من الناحية الصحية  للجسم حيث تحتوي علي نسبة كبيرة من الحديد مما يجعلها من أهم الأغذية  للتخلص من فقر الدم ( الأنيميا ) كما تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل علي زيادة المناعة ومقاومة الجسم كما تحتوي التمور علي نسبة عالية من الألياف مما يجعلها من الأطعمة المغذية والمشبعة.

من جانبه أكد الدكتور عاطف عشيبة وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية، أن التمور تحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية و عليه فأن تناولها يحسن من مناعة الجسم ومقاومته للعديد من الأمراض . يهدف البرنامج التدريبى الى إكساب المتدربين الخبرة فى مجال تصنيع التمور و الإستفادة من المنتجات الثانوية و تقليل الفاقد و الهدر فى هذا القطاع الحيوى .

وأضاف «عشيبة»، إن البرنامج التدريبى يتناول عددا من المحاور منها الوضع الحالي لإنتاج التمور في مصر وأنواعها ، والقيمة الغذائية للتمور ، والمواصفة القياسية للتمور، والتحديات التي تواجه تصنيع التمور في مصر و الفرص الواعدة للنهوض بقطاع التمور ومعاملات ما بعد الحصاد علي التمور .

وأوضح وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية ان البرنامج التدريبي يتناول أيضا الطرق التكنولوجية لمكافحة أفات التمور أثناء التخزين  والطرق الحدثية في حفظ التمور وتقليل الفاقد  والإنضاج الصناعي للتمور  والصناعات القائمة علي التمور ( الدبس ـ المربي ـ مسحوق التمر ) والإستفادة من المنتجات الثانوية للنخيل لزيادة القيمة المضافة لمنتجات التمور والأهمية التطبيقية والغذائية لنواة البلح والممارسات التصنيعية الجيدة والإستراطاتت الصحية لمصانع التمور ودراسة إقتصادية لتصنيع منتجات التمور  .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى