الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د محمد جمال الدين يكتب: إستخدامات «الليزوزيم» في مجال الدواجن

 باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل أسيوط – مركز البحوث الزراعية – مصر

الليزوزيم هو أحد أهم الإنزيمات العلاجية الذي يتميز بنشاط مضاد للبكتيريا وهو يفرز في الحيوانات والطيور كجزء من المناعة الفطرية. اكتشف انزيم الليزوزيم عام 1921 على يد العالم الاسكتلندي الكسندر فلمينج و هو يعتبر المادة الاولى التي تم اكتشافها كمضاد حيوي ضد البكتيريا من مصدر بيولوجي. يتواجد الليزوزيم في الإفرازات المختلفة للثديات مثل الدموع ، العرق ، اللعاب، وايضا في خلايا الدم البيضاء التي تشكل جهاز المناعة لجسم الكائن الحي .كذلك يتواجد هذا الانزيم في انسجة اخرى مثل بروتين البيض وفي الحليب. يتواجد هذا الانزيم ايضا في انواع معينة من النبات مثل (بابايا و فيكوس) ، كما يوجد ايضا في البكتيريوفاج.

سمي هذا الانزيم بليزوزيم لانه يسبب تحلل الخلية البكتيرية حيث تنفجر خلية البكتيريا بسبب دخول الماء اليها بعد تفكيك جدارها بفعل الإنزيم، نتيجة لذلك تنتفخ خلية البكتيريا ثم تنفجر وهذا ما يسمى ب” ليزيس” وتعني تحلل او تفكك، ومن هنا جاء الاسم ليزوزيم.  الليزوزيم يتركب من1&4 β N-acetyl muramidase    وله دور هام كمضاد طبيعي للبكتريا في داخل الجسم حيث انه يستطيع تكسير مركب البيبتيدوجليكين (peptidoglycan component) في الجدار الخارجي للبكتريا عن طريق التأثير على الرابطة الجليكوسيديه فيه.

يعتبر انزيم الليزوزيم من الإنزيمات الهامة للدواجن حيث يقوم هذا الإنزيم بدور هام في أمعاء الدواجن لأنه يعمل على زيادة طول الخملات المعوية وزيادة عمق التجاويف المعوية مما يسمح بزيادة مساحة السطح المعرض للامتصاص وبالتالي يعزز من كفاءة هضم وامتصاص العناصر الغذائية في أمعاء الدواجن وبالتالي فان إنزيم الليزوزيم له تأثير ايجابي على دورات تسمين الدواجن وعلى هذا فإن استخدام إنزيم الليزوزيم يعد من الأمور الهامة في الدواجن في الوقت الحالي.

لإنزيم الليزوزيم دور مهم ايضا في دعم وتعزيز الجهاز المناعي في الدواجن فهو يعتبر جزءا مهما من المناعة الفطرية حيث انه يدعم الجهاز المناعي ويزيد من قدرة الطائر على مواجهة التهديدات التي تواجهه لأنه يزيد من كفاءة عمل أليات المناعة الفطرية وأيضا يقوم إنزيم الليزوزيم بدور رئيسي في تنظيم المناعة المعوية في الدواجن مما ينعكس إيجابيا على مستويات الإمينوجلوبيولين في الدم مما ينتج عنه دعم وتعزيز عمل الجهاز المناعي في الدواجن وزيادة كفاءة مقاومة الأمراض المختلفة وتقليل أعداد الدواجن النافقة في المزرعة.

لا يتوقف الدور المميز والحيوي لإنزيم الليزوزيم في الدواجن عند حدود كونه أحد المستخلصات البيولوجية التي تلعب دورا مساعدا في عمل الجهاز الهضمي للدواجن بل إن هذا الدور المميز يمتد إلى دعم التحصينات في الدواجن وتعزيز كفاءة عملها حيث يعمل على رفع كفاءة عمل التحصينات وذلك بتحقيق زيادة كبيرة في أعداد الأجسام المضادة عند تلقى التحصين وبذلك يلعب إنزيم الليزوزيم دورا مهما وأساسيا في رفع كفاءة عمل المناعة المكتسبة في جسم الطائر.

علاوة على ذلك فإن استخدام إنزيم الليزوزيم في الدواجن له دور في مقاومة مسببات الأمراض المختلفة وإضعاف نموها بالإضافة إلى دوره في إحداث خفض واضح وملحوظ في معدلات إعادة الإصابة بالميكروبات ومسببات الأمراض المختلفة بعد التعافي منها مما يوفر للطائر البيئة المناسبة لزيادة حيويته ونشاطه ويرفع من معدلات إنتاجه. يقوم إنزيم الليزوزيم في الدواجن بتثبيط نمو الميكروبات والمسببات المرضية عن طريق الارتباط بطبقة الليبو بولى سكاريد الموجودة في جدار الخلية الميكروبية ويشكل الليبو بولى سكاريد الجزء الأكبر من جدار الخلية في البكتيريا السالبة لصبغة جرام مثل إى كولاى والسالمونيلا , ويمكن تفسير الدور الهام لإنزيم الليزوزيم في مقاومة مسببات الأمراض في الدواجن من البكتيريا السالبة لصبغة جرام بأنه لا يقوم بتحليل البكتيريا ولكنه عندما يرتبط مع طبقة الليبو بولى سكاريد في جدار الخلية ينتج عن هذا الارتباط تدمير جدار الخلية البكتيرية وذلك لأنه بهذا الارتباط يسمح للمزيد من إنزيم الليزوزيم أن يأتي ليهاجم جدار الخلية ويتسبب في جروح أعمق في جدار الخلية مما يؤدى إلى زيادة كبيرة في نفاذية جدار الخلية مما ينتهى بموت الخلية من دون تحللها اما في حالة البكتيريا الموجبة لصبغة جرام يقوم إنزيم الليزوزيم في الدواجن بتحليل البيبتيدوجليكان الموجود في جدار الخلية البكتيرية ويتم ذلك عن طريق كسر العمود الأساسي للسكر الذى يتكون منه البيبتيدوجليكان.

لذلك فإن استخدام إنزيم الليزوزيم فى الدواجن قد أصبح من الأمور الهامة لتحسين اداء جهازها المناعي وايضا لمواجهة مسببات الأمراض المختلفة التي تصيبها ولرفع مستويات الوقاية والحماية في مزارع الدواجن ضد الأمراض التي تتسبب في تراجع الحالة الصحية للطائر الامر الذي ينعكس على كفاءة معدلات الإنتاج الدجنى.

المراجع:

1- Issa, F., Mitchell, A. and Sussman, J. (2020): Lysozyme. [online] proteopedia. Available at: https://proteopedia.org/wiki/index.php/Lysozyme_%28Arabic%29

2-Hegazi, M. (2020): الدور الهام لإنزيم الليزوزيم فى الدواجن. فايتوبيوكيم. Available at: https://www.phytobiochem.com/

3- https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%88%D8%B2%D9%8A%D9%85

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى