الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

د طارق عبدالعليم يكتب:آثار التغيرات المناخية على الآفات الزراعية

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

ظاهرة التغيرات المناخية من الظواهر الأكثر تأثير في مختلف مناحي الحياة علي كوكب الأرض وتهدد أمنه الغذائي ممثلا في التأثير علي إنتشار الآفات والأمراض التي تهدد قدرة العالم علي إنتاج محاصيل الغذاء وهو ما نحاول الكشف عنه في عدد من الملامح منها:

  • الآفات الحشرية

يُعرّف تغير المناخ بأنه تغيير في الخصائص الإحصائية للنظام المناخي ،  وهو أي تغير مؤثر وطويل المدى في معدل حالة الطقس يحدث لمنطقة معينة.و حالة الطقس يمكن ان يشمل معدل درجات الحرارة، معدل التساقط للأمطار، وحالة الرياح.  هذه التغيرات يمكن ان تحدث بسبب العمليات الديناميكية للارض كالبراكين، أو بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الاشعة الشمسية أو سقوط النيازك الكبيرة، ومؤخراً بسبب نشاطات الإنسان.

هناك توافق بين العلماء على أن تغير المناخ يشمل تغيرات فى نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ، وتغير درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم وتغير فى معدل هطول الأمطار ، وكل ذلك يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على مستويات وملوحة البحار ، والتغيرات في الأراضي الصالحة للزراعة ، وغلات المحاصيل ، والتغيرات في جودة التربة وترسب النيتروجين وتنوع النباتات.

يفرض تغير المناخ تحديات جديدة في وقاية النبات . وقد تناولت منظمة الأغذية والزراعة  ( الفاو2020)اثار تغير المناخ على الافات النباتية ) الحاجة إلى الاهتمام الكافي لضمان إدارة مكافحة الافات  والاستعداد لإدارة المواقف الناشئة عن الظواهر المناخية المتطرفة ، وزيادة الوعي في المجتمعات الدولية. هنا ، سنتناول تداعيات تغير المناخ وكيف تؤثر على مجتمعات الآفات الزراعية  ما يتبعة من مشاكل اقتصاديةعلى مستوى المحاصيل  .

أولا تعريف الآفات :

هى مجموعة الكائنات الحية التي تصيب النباتات، وتسبب لها خسائر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وتختلف الافات كونها قد تصيب النباتات في جميع مراحل نموها حتى بعد تخزين منتجاتها، مما يؤثر على المنظومة الزراعية والانتاجية كما ونوعا. وتختلف هذه الكائنات الحية باختلاف سبل المعيشة التي تنتهجه وبالتالي طبيعة الاصابة، وطرق التكاثر ، والظروف المناسبة لنموها وتكاثرها للمحافظة على نوعه من الانقراض وظروف أخرى معاكسة تعوق نشاطه وتكاثره.

هناك عدة تقسيمات للافات  الزراعية  ولكنا هنا سنركز على اهم ثلاث أنواع من الآفات الزراعية وهى ( الآفات الحشرية – الآفات مسببات الامراض – الآفات العشبية ). تاثيرات التغيير المناخ على تلك الأنواع .

ثانيا آثار  التغير المناخ على مجتمعات الآفات:

يمكن أن يؤثر المناخ والطقس بشكل كبير على تطور وتوزيع الحشرات. وتشير تقديرات التغيرات في المناخ إلى زيادة في المتوسط ​​العالمي لدرجات الحرارة السنوية بمقدار 1 درجة مئوية بحلول عام 2025 و 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن المقبل. هذه الزيادات في درجة الحرارة لها عدد من الآثار المترتبة على درجة الحرارة وخاصة في منطقة وسط أوروبا. التغيرات في المناخ قد تؤدي إلى تغييرات في التوزيع الجغرافي زيادة فصل الشتاء ، والتغيرات في معدلات النمو السكاني ، وزيادة عدد الأجيال ، وتمديد موسم النمو ، والتغيرات في تزامن المحاصيل والآفات في الفينولوجيا ، والتغيرات في التفاعلات بين الأنواع وزيادة خطر غزو الآفات المهاجرة.

آثار تغير المناخ على مجتمع  الآفات معقدة ويشمل تأثيرات مباشرة وغير مباشرة وتداخلات محتملة بينهما. قد يؤدي التحول في ارتفاع درجات الحرارة والظروف المناخية والجوية الأخرى إلى تأثيرات مباشرة أو غير مباشرة على الآفات الحشرية ومسببات الأمراض والأعشاب الضارة.

تشمل الآثار المباشرة لظاهرة التغيرات المناخية

  • ديناميكية التعداد لآفة . (معدلات النمو السكاني، أو عدد الأجيال بالنسبة للأنواع متعددة دورات الحياة)
  • الهجرة (التغييرات في توزيعها الجغرافي، او انحسار مدى توسعها ، أو زيادة مخاطر دخول الآفات)
  • السكون في الشتاء والبقاء على قيد الحياة،.
  • الكمون مثل الصيف والبقاء على قيد الحياة.

التغيرات المناخية والآثار غير المباشرة المحتملة على الآفات

  • التغيرات فى التركيبة المحصولية لمنطقة الجغرافية مع النباتات العائلة
  • الأعداء الطبيعية من قدرتها على سرعة التلائم وتوافق مع تغييرات المناخية السريعة

الآفات الحشرية :

  • درجة الحرارة :

تصنف  الحشرات ككائنات من ذوات الدم البارد ، ودرجة حرارة أجسامها والبيئة المحيطة هي مماثلة  تقريبًا. لذلك ، يمكن القول أن درجة الحرارة هي أهم عامل بيئي يؤثر على دورة حياتهم من حيث السلوك و البقاء على قيد الحياة. قدر العلماء أن ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2 مº يمكن أن يتسبب في زيادة  دورات حياة الحشرات إلى خمس دورات إضافية في الموسم الواحد.من اهم الأمثلة على ذلك ظهور بعض الآفات التي لم تكن موجودة بصورة اقتصادية الى حشرات اقتصادية هامة  ومنها 🙁 ذباب الفاكهة – سوسة النخيل الحمراء – دودة الحشد الخريفية – الجراد الصحراوى ).

يمكن ان تكون درجات الحرارة المنخفضة جدا او ارتفاعها آثار ضارة على تنمية المحاصيل ونموها وانتاجها

  • شكل : آثار ارتفاع درجة الحرارة على آفات الحشرات الزراعية.

تأثير ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون:

يعد من مؤثرات الغير مباشرة على الآفات الحشرية  حيث يعمل  تذباب  ثانى أكسيد الكربون   على تغيرات في المحصول من حيث كميتة ودورة حياتة مما يؤثر على تتوافر الغذاء والعوائل . وعند ضعف الغطاء النباتى يؤدى الى زيادة المتناول بواسطة الافات الحشرية  مما يزيد من الضرر  .

  • شكل : آثار ارتفاع ثانى أكسيد الكربون على آفات الحشرات الزراعية.
  • تأثير التغيرات في تساقط الأمطار:

العديد من الحشرات حساسة للترسيب ويتم إزالتها أو قتلها من المحاصيل أثناء هطول الأمطار الغزيرة. تتأثر الحشرات التي تقضي الشتاء بالفيضانات ؛ هذه طريقة شائعة تستخدم لمكافحة الآفات في الزراعة. تتوقع أن الزيادة المتوقعة في شدة وتواتر أحداث التهاطل ستؤثر سلبًا على الحشرات. بينما كان لة اثر كبير على انتشار الجراد في شرق افريقيا سنة 2019  حيث تداخل بين زيادة تساقط الامطار مع ارتفاع درجة الحرارة أدى الى توافر الظروف المثالية بالنسبة لها من السرعة التكاثر والنمو في الحجم الى جانب زيادة الامطار أدى الى نمو الغطاء النباتى لاطعامها .

  • شكل : آثار تساقط الامطار الثقيلة والجفاف على آفات الحشرات الزراعية.
  • الحلول المقترحة :
  • الاعتماد على أصناف نباتية المقاومة للاجهاد الحرارى
  • التوعية بمخاطر التغير المناخ
  • العمل على خفض نسب ثانى أكسيد الكربون والغازات الدفئية
  • اتباع وسائل المكافحة المتكاملة لمكافحة الافات IPM
  • اعتماد أسلوب الزراعة الذكية :
  • تقنيات الزراعة المختلفة ، مثل التقاط البيانات ، والتحليل ، والتعلم الآلي ، والاتصال ، والأقمار الصناعية ، والروبوتات ، والطائرات بدون طيار ، وأجهزة الاستشعار. تسهل تقنية الزراعة الذكية الاستخدام الفعال للموارد مثل الأرض والأسمدة والمياه والبذور وغيرها لتحسين الجودة الكلية وكمية المنتجات الزراعية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى