الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

د عبدالعليم سعد يكتب: التغيرات المناخية وزراعة الأسطح

الأستاذ في كلية الزراعة – جامعة سوهاج – مصر

التخفيف من مخاطر التغيرات المناخية يتم من خلال التوجه نحو الإقتصاد الأخضر ومنها زراعة الأسطح هي إستغلال أجزاء من الأسطح فى زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة من الخضار أو  الفاكهة أو الزينة و زهور القطف و النباتات الطبية و العطرية.
وزراعة الأسطح من المشروعات الصغيرة المفيده والتي يمكن ان تدر ربح متوسط إذا تمت بشكل مناسب، وتتميز هذه المشروعات انها سهلة ورخيصة من حيث التكلفة المبدئية لإنشاء هذا المشرع الصغير، وتتم زراعة الأسطح فى بيئة غير التربة الزراعية وبالتالي التخلص من  جميع مشاكل التربة من حرث وتسميد  وعناصر غذائية بالاضافة الى توفير كمية كبيرة من المياة قد تصل الى 90% يقصد بزراعة الأسطح هى زراعة المحاصيل والفاكهة والنباتت فى اماكن المساحات الموجودة فى المنازل او على اسطع المنازل او البيوت اوالمدارس او الجامعات ومن غير تربة زراعية فتؤدي الى زيادة فى كمية الحاصلات الزراعية والفاكهة فتغنيك عن شرائها ويمكنك بيع الباقى وبالتالى إنعاشك ماديا.

انتشرت فكرة زراعة الاسطح منذ فترة بسيطة وأتت تلك الفكرة من الزراعة اللا أرضية أو الزراعة بدون تربة  وكان  لوسائل الإعلام دورا هاما فى نشر تلك الفكرة حتى بات الكثير من الشباب والأسر يحلمون بتنفيذ هذا النظام سواء كان على اسطح المنازل أو فى  شرفات المنازل أو الحدائق المنزلية، وسارع الكثير فى البحث عن الخبرة عن طرق كتيبات صغيرة أو افلام فيديو توضح طريقة زراعة اسطح المنازل أو عن طرق الانترنت.

فوائد زراعة  الأسطح والتغيرات المناخية

بدأ كثير من الشباب بزراعة الاسطح  فى المنازل والعمارات والمدارس وغيرها خصوصا  بعد انتشار الدورات التدريبية  التى تقدمها بعض الكليات مثل كلية زراعة جامعة القاهرة وعين شمس او بوزارة الزراعة او معمل تعديل المناخ لتحقيق عدد من الفوائد من زراعة الأسطح وهي:

  • إضفاء لمسة جمالية على اسطح المنازل وتكون متنفسا لآهالى المنزل .
  • يمكن تحويل سطح المنزل الى حديقة مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات بعد اختفاء الحدائق المنزلية بسبب تعداد السكان المرتفع .
  • يمكن زراعة انواع كثيرة من نباتات الزينة مما يعطى منظرا جماليا لسطح المنزل.
  • يمكن زراعة الاسطح بالخضراوات اللازمة للمنزل فهى مصدر جيد لخضر نظيفة وآمنة صحيا للاستهلاك المنزلى او يتم بيعها فيكون مصدرا للدخل لصاحبه.
  • كما يمكن انتاج خضراوات طازجة لسكان المناطق البعيدة والنائية عن الريف أو أماكن التسوق.
  • تخفيف  أثر اشعة الشمس الساقطة على اسطح المنازل مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الادوار السفلية للمنزل.
  • التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل والتى تؤدى الى تشويه المظهر الجمالى للمنزل وقد تؤدى احيانا الى حدوث حرائق وتؤدى الى تدمير المكان وتلوث البيئة .
  • تساعد في التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل.
  • المحافظة على نسبة الاكسجين فى الهواء ، فتقوم النباتات فى عملية البناء الضوئى بإستهلاك ثانى اكسيد الكربون وتنتج من تلك العملية الاكسجين ، واثبتت الدراسات ان 1,5 متر مربع من المسطح الاخضر تنتج كمية كافية من الاكسجين تفى تنفس انسان واحد لمدة عام كامل.
  • تساعد الاطفال في الاعتماد على انفسهم وتعليمهم بعض اساسيات الزراعة وحب النبات الاخضر وشغل اوقات فراغهم فى نشاط مفيد ومنتج ونافع.
  • استثمار اوقات الباب وتوفير عمل مجدى اقتصاديا لهم يخفف من الآثار السلبية للبطالة والبحث عن العمل فزراعة اسطح المنازل فرصة عمل جيدة ومجدية ،شغل اوقات فراغ كبار السن ورفع الروح المعنوية لهم فهو عمل يهم الكبار وخصوصا بعد سن المعاش .
  • زراعة اسطح المنازل فكرة جميلة تنعكس ابعادها على الصغير قبل الكبير فهى تعلمهم صفات جليلة منها الصبر والارادة وقوة التحمل وبث  بهم روح المشاركة والنشاط وعدم الكسل والانتاج.
  • إحياء النشاطات المدرسية داخل المدرسة وتحويل المدرسة الى وحدة منتجة وتحويل سطح المدرسة الى منظر جمالى رائع يفخر به الطلاب قبل ادارة المدرسة وتكون تلك ثمرة يدهم ومشاركتهم فى تجميل المدرسة.
  • زراعة الاسطح نظام لا يعتمد على تربة كما يحتاجها النبات فى باطن الارض فهو يحتاج الى قليل من التربة  او تكون الزراعة زراعة معلقة لا ارضيه اى بدون تربة وكذلك لا نحمل اوزانا ثقيلة على اسطح المنازل.
  • يمكن زراعة الاسطح بالنباتات العطرية والطبية والزهور وغيرها من النباتات الجميلة كنباتات الزينة

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى