الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

أزمة في إنتاج التوت الأزرق في 3 دول رئيسية وخطط لتطوير مزارعه في رومانيا لزيادة الصادرات الأوروبية

>> مصادر: نقل زراعات التوت الأزرق والفراولة إلي رومانيا يحقق إنتاجية مرتفعة وصادرات أكثر

أعلنت  شركة Grupo Clasol الإسبانية التعاون مع شركة FG3S في خطة استثمارية طموحة مدتها خمس سنوات لتطوير إنتاج التوت في رومانيا، و تحديث وتطوير المزارع، فضلا عن تطبيق تدابير التكنولوجيا والكفاءة في مصنع المعالجة، والتخزين لهذه المنتجات، من خلال تسويق 3 محاصيل يتم إنتاجها في نفس التوقيت وهي محاصيل الفراولة والتوت والعنب البري على مدار السنة، رغم التحديات التي تواجه الإنتاج في 3 دول أوروبية وأفريقية تشمل أسبانيا والبرتغال والمغرب بسبب تغير المناخ وحدوث نقص حاد في هذه المنتجات رغم زيادة الطلب الدولي في الأسواق العالمية.

يأتي ذلك بينما طالبت مصادر رسمية في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بضرورة الإستفادة من النقص الحاد في الاسواق الدولية لمحصول التوت الأزرق وطرح المنتجات المصرية المتميزة من التوت الأزرق في هذه الأسواق للحصول علي أعلي عائد من التصدير.

يبدأ الإنتاج لمحصول التوت الأزرق في رومانيا في النصف الثاني من شهر يونيو، ويستمر حتى بداية شهر سبتمبر من كل عام، ويساهم هذا المشروع في تحويل رومانيا كموردًا استراتيجيً لإنتاج التوت الأزرق، لأنها ستغطي هذه الأسواق بمختلف الدول الأوروبية  في موسم الصيف لتوريد التوت كل شهر، فيما تستهدف الشركة الأسبانية أن يصبح التوت الأزرق القطاع الرئيسي الثالث لشركة Grupo Clasol  من خلال تسويق حوالي 6 ملايين كيلوجرام تعادل 6 الآف طن من التوت الأزرق.

وفقًا لمصادر إقتصادية معنية أكدت في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، إن الشركة الإسبانية تري أن المشروع يوفر فرصًا كبيرة للعمل في رومانيا، خاصة بالنسبة لمنظومة زراعة التوت الأزرق، نظرًا لنمو الإنتاج والعديد من العوامل الأخرى، بما في ذلك جدول الإنتاج، وإحتياجات الأسواق العالمية من هذه المنتجات عالية القيمة، مشيرة إلي إنخفاض كبير في المعروض من منتجات التوت الأزرق في السوق الأوربية بسبب ما تعانيه عدد من الدول المنتجة من نقص حاد في الإنتاج مثل أسبانيا والبرتغال والمغرب.

وأضافت المصادر إن معظم منتجات التوت الأزرق  تأتي من إسبانيا والبرتغال وشمال المغرب، وكذلك من نصف الكرة الجنوبي، موضحة ان المشروع الأسباني ينقل لأول مرة زراعة التوت الأزرق لأحد الدول الأوربية وهي رومانيا  مما يحيل هذه الدول لأحد أهم مشاريع إنتاج التوت الأزرق والفراولة والتوت في مناطق مختلفة عن الأسواق التقليدية في العالم.

وأوضحت المصادر إن منتجو التوت في مولدوفا  يعتمدون على المبيعات في السوق المحلية والصادرات إلى رومانيا عام 2023، يأملون المزارعون، في الحفاظ على إمدادات الفراولة إلى رومانيا هذا العام بل وتوسيعها، و في عام 2022، أرسل منتجو التوت في هذه القرية ما يقرب من 300 طن من الفراولة إلى السوق الرومانية، وهو ما يمثل حوالي 40٪ من إجمالي صادراتهم من التوت الأزرق والفراولة.

وإنخفضت صادرات التوت الطازج من مولدوفا عام 2022 بنحو 50% مقارنة بالعام السابق بعام 2021  ،  رغم إرتفاع قيمة التوت الأزرق بأسعار الدولار، حيث بلغت صادرات التوت لدولة مولدوفا 5170 طنًا، بدلا من 2780 طنًا فقط، كما إنخفضت صادرات الفراولة المولدوفية عام 2022 إلى 1400 طن، والتوت إلى 633 طنًا. ومع ذلك، وبسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الشراء بالجملة.

ووفقا للمزارعين، عادة ما يُلاحظ انخفاض ملحوظ في المعروض من الفراولة التركية واليونانية في السوق المولدوفية في منتصف يونيو، حيث يمكن لبائعي الفراولة المحلية الاستمتاع بمبيعات جيدة في السوق المولدوفية بدلا من التصدير إلي الخارج.

وأقرأ أيضا:

مصر تدشن أول مشروع لزراعة التوت الأزرق والفراولة البيضاء بمنطقة مدينة السادات

دراسة دولية: تناول التوت البري يخفض نسبة السكر بنسبة 35%

دراسة إنجليزية:  «التوت» له فوائد «غير مسبوقة» ويقلل الإصابة بالزهايمر

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى