الأخبارحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

د أحمد شاهين يكتب: لماذا يجب حماية النحل المصري من الانقراض وتحسين هذه السلالة ؟

خبير دولي في تربية النحل – مصر

نحل العسل جزءا لا يتجزأ من الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم ، تشير التقديرات الى انه فى حدود 90% من التلقيح الذى يحدث فى النباتات المزهرة فى جميع انحاء العالم يتم تنفيذ 67% بواسطة الحشرات مما يشكل اهم مجموعة من الملقحات سواء بالنسبة للانواع النباتية البرية او المزروعة (Frund et al.,2012) ، العائد الناتج من التلقيح يساوى 20 ضعف العائد الناتج من العسل ، فى الولايات المتحدة الامريكية يتم انتاج اكثر من 160 مليون كيلو من العسل سنويا وبلغت قيمة محصول العسل اكثر من 300 مليون دولار بينما العائد الناتج من تلقيح النحل للمحاصيل 19.2 مليار دولار . (FAO , 2013  )

من بين جميع التحديات التى يواجهها مربى النحل فى مصر  موضوع  ( انتاج سلالة اوهجين تتمتع بالانتاج العالى ومقاومة الامراض )

ان شاء الله سوف نتحدث فى عدد من المقالات عن كيفية انتاج سلالة او هجين تتحمل الظروف المناخية المصرية وتكون فى نفس الوقت ذات انتاجية عالية ومقاومة للامراض .

ماهي سلالة النحل المصري؟

فى هذا المقال سوف نتكلم عن سلالة النحل المصري ( السلالة المحلية ) وقد تم الحديث عن هذه المشكلة فى ( ملتقى صناعة نحل العسل فى مصر ) وكان من توصيات الملتقى العمل على  ( الحفاظ على سلالة النحل المصرى (السلالة المحلية ) من الانقراض مع التأصيل والتحسين الوراثى  لهذه السلالة )

فى البداية يجب ان ننوه الى الفرق بين النحل المصري الذى يتم تصديرة الى دول الخليج العربى و سلالة النحل المصرى ، النحل الذى يتم تصديرة الى دول الخليج العربى انما هو اما الهجين الكرنيولى او الهجين الايطالى اما سلالة النحل المصرى فى السلالة المحلية المصرية وهى اول سلالة فى العالم تم تربيتها فى خلايا من قبل القدماء المصرين الفراعنة .

سلالة النحل المصرى هى من السلالات  الصغير الحجم والحلقات الثلاث الاولى من البطن لونها اصفر وعليها اشرطة من الزغب الابيض وبقية البطن لونها أسود

قبل البدء فى هذا المقالانه  يجب علينا التنبيه الى ان قطاع تربية النحل يعانى معانة شديدة بسبب ارتفاع اسعار السكر  وانة  يجب حل هذه المشكلة فى اقرب وقت.

مميزات وعيوب سلالة النحل المصري

مميزات النحل المصري

  • شغالاته نشطية فى جمع الرحيق وحبوب اللقاح
  • قليل التعرض للتوهان
  • مقاوم للامراض ويتحمل الظروف البيئية الصعبة
  • ينظف جسمة من اكاروس الفاروا

عيبوب سلالة النحل المصري

  • يميل الى التطريد
  • كمية العسل التى ينتجها قليلة
  • شغالاتة شرسة ميالة للسع
  • لايتجمع فى الشتاء للمحافظة على درجة الحرارة اللازمة لحياة الطائفة
  • لا يميل لجمع البروبوليس
  • لماذا يجب حماية سلالة النحل المصرى ( السلالة المحلية ) ؟

تتميز هذه السلالة بانها تتمتع بصفة مقاومة الامراض وذلك بأنها تتميز بـ:

  • السلوك الصحى hygienic behaver

السلوك الصحي في نحل العسل هو سمة وراثية للعامل الفردي الذي يمنح دفاع جماعي ضد الأمراض على مستوى الطائفة ضد أمراض الحضنة المختلفة حيث تقوم الشغالات فى عمر 15 الى 18 يوم باكتشاف الحضنة المريضة والميتة وتقوم  بإزالة غطاء الحضنة الميتة أو المريضة المغطى للعيون السداسة  المغلقة ثم تقوم بإزالة الحضنة (اليرقات العذارى) من تلك العيون السداسية والقائها خارج الطائفة قبل أن يدخل المرض مرحلة معدية  وبالتالي ، فإن النحل الذي يتم تربيته من أجل سلوك صحي يتمتع بمقاومة طبيعية للأمراض الميكروبية مثل الحضنة الطباشيرية وتعفن الحضنة الأمريكية والفيروسات ، وإلى حد ما للعوامل غير الميكروبية مثل عث  الفاروا .

حيث تتمتع  سلالة النحل المصري (المحلية ) بان لها سلوك صحى عالى و بالتالى فان هذه السلالة يكون عندها صفة المقاومة الطبيعية للأمراض الميكروبية مثل الحضنة الطباشيرية وتعفن الحضنة الأمريكية والفيروسات ، وإلى حد ما للعوامل غير الميكروبية مثل عث  الفاروا .

  • Grooming         

قدرة شغالات هذه السلالة على تنظيف جسمها من حلم الفاروا  الموجود على جسمها  عن طريق استخدام الساقين والفك العلوى بالاضافة الى اهتزاز البطن لمحاولة ازالة الحلم من اجسامهم وقد تحدث فية قطع او تقوم شغالة بتنظيف زميلاتها المصابة من حلم الفاروا وبالتالى يكن معدل التساقط  الطبيعى لحلم الفاروا عاليا وبالتالى تظهر  هذه السلالة مقاومة للفاروا

حيث تتمتع  سلالة النحل المصري (المحلية ) بان لها Grooming عالى و بالتالى فان هذه السلالة يكون عندها  صفة المقاومة الطبيعية لحلم الفاروا .

  • Short capping قصر مدة الحضنة المغلقة

الفترة العادية للحضنة المغلقة هى 13 يوم بينما فى هده السلالة تقل بضع ساعات هذا ما يمكن ان تكون كافية لتعطيل تكاثر الفاروا

وهذه الصفات الثلاثة من اهم الصفات التى تستخدم فى برامج التحسين الوراثى لانتاج سلالات او هجن مقاومة للامراض وبما ان هذه الصفات موجودة فى سلالة النحل المصرى (السلالة المحلية ) فان هذه السلالة تتمتع بصفة المقاومة الطبيعية لمعظم امراض نحل العسل.

بالاضافة الى صفة الشراسة الموجودة فى شغالات هذه السلالة فى ايضا تتمع بصفة الدفاع الجيد ضد الاعداء الحيوية وخاصة دبور البلح .

درجة النقاوة في سلالة النحل المصري

البقية من هذه السلالة توجد فى صعيد مصر و محافظة اسيوط ولكن للاسف الشديد ان هذه السلالة اصبحت غير موجودة فى صورة نقية  100% ولكن توجد فى صورة غير نقية.

فى المقال القادم سوف نتحدث عن كيفية حماية وتحسين هذه السلالة وهل من الافضل التحسين داخل السلالة ام التحسين بالتهجين مع السلالات القياسية العالمية مثل سلالة النحل الكرنيولى المحلى.

الخلاصة

  • صناعة تربية النحل الصحية لا تقدر بثمن لاقتصاد زراعي مصرى سليم .
  • قطاع تربية النحل يعانى معانة شديدة بسبب ارتفاع اسعار السكر وانة يجب حل هذه المشكلة فى اقرب وقت
  • الحفاظ على سلالة النحل المصرى (السلالة المحلية ) من الانقراض العمل على التأصيل والتحسين الوراثى  لهذه السلالة )

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى