الأخبارمصر

باحثون مصريون ينجحون في استخدام سم النحل في علاج النحل ذاته !

دائما ما يرتبط سم النحل بعلاجات مرتبطة بالانسان في مواجهة الكثير من الأمراض والفيروسات الإ أن باحثين في مجال تربية النحل تمكنوا من اكتشاف فاعلية لسم النحل لعلاج أمراض النحل ذاته.

البحث أعده الدكتور يحيى النجار والدكتور محمد قنديل والدكتورة شيماء محمود، والدكتور هشام السيد ويعتبر هذا البحث أحد أهم الأبحاث العلمية لعلماء النحل ولمربي النحل في بداية عام ٢٠٢٤.

تحدثت “أجري توداي” مع د يحيى النجار، الباحث الرئيسي للبحث، لمعرفة تفاصيل أكثر عن البحث العلمي ونتائجه وهل يؤثر استخدام سم النحل على صحة النحل اذا استخدم كعلاج له.

الدكتور يحيى النجار استاذ علم الحيوان والنحل
الدكتور يحيى النجار استاذ علم الحيوان والنحل

وقال د يحيى النجار ان العديد من الدراسات اثبتت فاعلية سم النحل ضد أمراض الانسان البكتيرية والفطرية والفيروسية والمناعية نظرا لما يحتوية من مواد فعالة مثل الميليتين وغيرها، ولكن لم يتم استخدامه ضد امراض النحل نفسه وكان الخوف من سميته على صحة النحل.

وأكد أنه تم لأول مرة اضافة سم النحل الي المحلول السكري وتم تغذية النحل على جرعات قليلة جدا (BV2) LC10 (BV1) and LC20 وتم اختبار فاعلية سم النحل ضد احد اهم امراض النحل الفطرية وهي النوزيما والتي تضعف صحة النحل.

تأثير استخدام سم النحل على حياة النحل

وأوضح د يحيى أنهم اكتشفوا ان سم النحل نفسه ليس له سمية علي حياة النحل بالاضافة الي انه ادى الي حدوث انخفاض في نسبة تضاعف جراثيم النوزيما بنسبة وصلت الي 70 %.

وأضاف أيضا وجدنا ان سم النحل ادي الي تحفيز الجهاز المناعي للنحل عن طريق زيادة التعبير الجيني للجينات المقاومة للامراض بالاضافة الي زيادة عدد خلايا الدم.

وأكد د يحيى النجار أنه تم نشر البحث اليوم في مجلة الابيدلوجي الشهيرة، ويمكن معرفة كافة تفاصيل البحث عن طريق اللينك المرفق هنا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى