الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

د أحمد شاهين يكتب: التغيرات المناخية وتربية نحل العسل والامن الغذائى العالمى

أستاذ بكلية الزراعة جامعة الازهر فرع القاهرة – مصر

يمثل تغير المناخ التحدي الأكبر للبشرية في القرن الحادي والعشرين ، وقد أدى الاحترار العالمي الضمني إلى زيادة درجة الحرارة العالمية بمقدار درجة مئوية واحدة مقارنة ببداية العصر الصناعي ( 2010 Conde,)

تؤثرالتغيرات المناخية  بشكل خطير على توزيع ووفرة مجموعة واسعة من النظم البيئية  والكائنات الحية ، بما في ذلك النباتات والملقحات. قد تؤثر درجات الحرارة الأكثر دفئًا على ديناميكيات تجمعات أنواع الحشرات بشكل مباشر من خلال التأثيرات على البقاء ، ودورة الحياة ، والخصوبة ، والتشتت ،  وقد يؤثر تغير المناخ على الملقحات الحشرية  ونشاطها في التلقيح وكفاءتها .

يعتمد أكثر من 80٪ من أنواع الزهور البرية والنباتات المزروعة اعتمادًا صارمًا على الملقحات الحشرية ، ولا سيما النحل وقدر العلماء قيمة خدمات النظام البيئي لتلقيح الحشرات بأكثر من 150 مليار يورو / سنويًا في جميع أنحاء العالم ، أي ما يعادل حوالي 9٪ من إجمالي القيمة الاقتصادية للمحاصيل الزراعية للاستهلاك البشري.

يمكن أن ينخفض إنتاج بعض الفاكهة والبذور والمكسرات بأكثر من 90٪ دون وجود هذه الحشرات الملقحة.

على الرغم من أن النحل هو أهم الملقحات ، لا ينبغي التقليل من أهمية الملقحات البرية ، تشير بعض الدراسات إلى أن توفير مجموعة متنوعة جيدة من الملقحات له آثار مفيدة على إنتاجية وجودة المحاصيل مثل أشجار الفاكهة

ويلعب نحل العسل Apis mellifera  دورًا رئيسيًا كمقدم لخدمات التلقيح التي تحافظ على التنوع البيولوجي للنبات. علاوة على ذلك ، يعتبر نحل العسل ضروريًا لإنتاج منتجات النحل. تزود تربية النحل سلع السوق (العسل ، حبوب اللقاح ، غذاء ملكات النحل ، البروبوليس ، الشمع ، إلخ) والمواشي (أسراب صناعية ، نحل معبأ ، ملكات).

حاليًا ، تم تسجيل 92.3 مليون خلية في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 17.6 مليون في أوروبا و يبلغ إنتاج العسل حوالي 1.8 مليون طن في العالم ، و 283 ألف طن في أوروبا(FAO, 2020) .

بينما يوجد فى مصر حوالى مليونى طائفة نحل العسل ويبلغ انتاج العسل حوالى 30 الف طن وذلك من خلال 25 الف اسرة تعمل فى مجال تربية نحل العسل فى مصر .

يمثل تغير المناخ تهديدًا خطيرًا على نحل العسل ، حيث يؤثر بشكل كبير على العوامل الأخرى المرتبطة تمامًا مثل الأمراض والطفيليات والحيوانات المفترسة والطفيليات والفيروسات واستخدام المبيدات الحشرية ، تؤثر هذه المشكلات بعمق في سلوك نحل العسل وعلم وظائفه وتوزيعه ، وبشكل غير مباشر على توافر مصادر التغذية اللازمة لبقاء الخلية وتطورها ، في هذا السياق ، تعتبر ممارسات إدارة تربية النحل ضرورية للحفاظ على صحة طائفة نحل العسل ، والنجاح في فصل الشتاء ، والإنتاجية.

فى هذا المقال سوف نتحدث عن  (التأثيرات المحتملة لتغير المناخ على تربية نحل العسل )

أهمية نحل العسل والملقحات الحشرية فى تلقيح أزهار  المحاصيل 

  • يستفيد حوالى 78% من انواع النباتات المزهرة فى المناخات المعتدلة و94% فى المناخات الاستوائية من عملية التلقيح بواسطة الحيوانات ( Mayer et al., 2012 ) ،
  • يستفيد 87% من الانواع المزروعة على الصعيد العالمى من عملية التلقيح بواسطة الحيوانات والذى تمثل 35% من الامدادات الغذائية العالمية وتشمل هذه الخضروات والفواكه والجوز وزيت الطعام والمحاصيل البروتينية وكذلك التوابل والبهارات (Klatt, 2015)
  • تعتمد العديد من محاصيل الالياف والعلاف ايضا على التلقيح الحشرات حيث يؤدى فقدان ملقحات الحشرات يمكن ان يؤثر بشكل غير مباشر على انتاج وتربية الماشية
  • تعتمد غالبية النباتات المستخدمة فى انتاج المستحضرات الصيدلانية ايضا الى الملقحات
  • تصل القيمة الاقتصادية للتلقيح الى اكثر من 153 مليار يورو وتمثل 9.5% من اجمالى الانتاج الزراعى (Gallai et al., 2009)
  • قدر ايضا ان قيمة المحاصيل المعتمدة على الملقحات بلغ متوسطها 761 يورو للطن فى حين بلغ متوسط فئات المحاصيل الاخرى بما فى ذلك الحبوب والجذور والدرنات 151 يور للطن (Gallai et al., 2009)
  • يمكن ان تحسن الملقحات ايضا الجودة (خاصة جودة الفاكهة ) ومدة الصلاحية والقيمة التجارية ( على سبيل المثال الفراولة سيئة التلقيح تكون مشوهة وتبدو اقل جاذبية للمستهلكين ( Klatt et al., 2014)
  • المحاصيل التى يتم تلقيحها بواسطة الحشرات لها اهمية رئيسية فى توفير العناصر الغذائية الاساسية فى الامداد الغذائى للانسان مثل الفيتامينات ، ومضادات الاكسدة و الكالسيوم ، الفلورايد ، جزء كبير من حامض الفوليك ( Eilers et al., 2011) ، فى الوقت الحاضر يعانى ما يقدر بنحو مليارى شخص من نقص فى هذه المغذيات الدقيقة والمعروفة باسم الجوع الخفى ( Ifpri, 2014)
  • يعد التلقيح ضروريا ايضا فى الحفاظ على النظام الغذائى للحياة البرية لان العديد من من انواع الطيور والثدييات تتغذى على الفاكهة البرية ( مثل الطيور التى تتغذى على جميع انواع التوت البرى فى الغابات ) والمكسرات البرية وبذور النباتات ، واذا تمت ازالة جميع الملقحات الحشرية فسيؤدى ذلك الى انخفاض حاد فى النمو الثمار البرية والمكسرات والبذور مما سيؤثر على جميع الانواع التى تعتمد عليها .

التأثيرات المحتملة لتغير المناخ على تربية نحل العسل 

  • اضطراب العلاقات الحيوية بين الملقحات النباتية. النحل والنباتات المزهرة لها علاقة تطورية طويلة ، تطورت على مدى آلاف السنين لتكون مفيدة للطرفين. العلاقة مبنية على الحد الأقصى لتعداد الطوائف التي تتزامن مع أوقات الإزهار القصوى بحيث يتوفر الحد الأقصى من الغذاء لتلبية المتطلبات الغذائية للنحل ،  يزيد هذا الترتيب أيضًا من فرص التلقيح للنباتات. عندما ينهار توقيت هذه العلاقة ، تتضرر طائفة النحل ، ربما لدرجة أن موارد الرحيق وحبوب اللقاح المتاحة غير كافية لدعم حياة الطائفة ، بينما تعاني النباتات من خدمات التلقيح غير الكافية.
  • تؤدى الزيادة في درجة الحرارة العالمية والتغيرات في أنماط هطول الأمطار في سيناريوهات الإسقاط هذا يؤثر على النحل فى  الحد من وضع البيض وتقليل النشاط في البحث عن الرحيق وحبوب اللقاح وبالماء. لقد ثبت أن النوع florae يقلل من نشاط البحث عن حبوب اللقاح  في محاصيل المانجو ، مع درجات حرارة أعلى من 32 درجة مئوية ( Redi etal,2021) مما يدل على ضعف نشاط النحل  بشكل أساسي مع زيادة درجة الحرارة .
  • Apis mellifera L هو نوع من النحل يتطلب ظروفًا لدرجة الحرارة (34-35 درجة مئوية) داخل لتحقيق النمو الأمثل ، لذا فإن درجة الحرارة المحيطة تمثل العامل اللاأحيائي الأكثر أهمية الذي يؤثر بشكل مباشر على المستوى الأمثل لتنمية النسل وبالتالي سلوك وأنشطة الطائفة .
  • يقل انتاج الطائفة فى جمع  حبوب اللقاح عن طريق الحد من نشاط الشغالات فى الطيرات نتيجة عن ارتفاع درجة الحرارة  ، مما يعني استخدام الطعام المخزن فى طائفة  النحل وكذلك فقدان الرحيق وحبوب اللقاح في النباتات ، مما يقلل من كمية ونوعية الطعام المتاح .
  • التغييرات في أنماط هطول الأمطار يمكن أن تقلل من كمية ونوعية الغذاء المتاح في الأشهر التي يجب أن تكون وفيرة ، أو تطيل مواسم الأمطار وتقلل من نشاط البحث عن حبوب اللقاح .
  • زيادة درجات الحرارة ، ووجود الأمطار والرطوبة لفترات طويلة ، مما يزيد من التعرض لوجود الأمراض والآفات النموذجية للنحل ، مثل Varroa destructionor ، وهو طفيلي خارجي يعتبر الآفة الرئيسية التي تهدد خلايا النحل (Giacobino et al., 2014) هذا يؤدى الى ضعف طوائف نحل العسل بسبب سوء التغذية ويفضل تطوير مسببات الأمراض الأخرى وفى النهاية تحد من إنتاج العسل .
  • يشجع عدم كفاية حبوب اللقاح والظروف الجوية غير المتوقعة في أوقات الذروة السكانية على التطريد ، هذا نتيجة لعدم قدرة النحل على الخروج بحثًا عن الرحيق وحبوب اللقاح  مما يقلل من عدد النحل في الطائفة  في أي وقت. يؤدي الازدحام المفرط إلى الانتشار غير الكافي لمادة الملكة بين الشغالات  مما يؤدي الى زيادة غريزة التطريد .
  • قد يؤدي الازدحام المفرط الذي يحدث عندما لا توجد نباتات مزهرة كافية لتلبية الاحتياجات الغذائية للطائفة إلى أعداد كبيرة من وفيات الطوائف أو ضعف انتاج الطوائف .
  • التأثير الاجتماعي والاقتصادي السلبي ، يتعرض النحالون لمخاطر اقتصادية نتيجة لزيادة تكاليف الانتاج حيث يقوم بتغذية النحل  بالتغذية الاصطناعية فترة اطول وبالتالى تزداد تكاليف الانتاج ، مما يحد من القدرة على جني الأرباح التي تحافظ على ربحية نشاط تربية النحل  لذلك ، فإن التأثير الاجتماعي والاقتصادي السلبي على تربية النحل يبدأ باختلال المناخ والنباتات

دور النحل في الحفاظ علي النظام البيئي

تلعب هذه الحشرات الصغيرة دورا كبيرا فى الحفاظ على نظامنا البيئى واقتصادنا مما يساعد الزراعة على النمو بدرجة كافية مع استخدام موارد طبيعية اقل .لذا يجب

  • العمل على زيادة الوعي الاجتماعي بأهمية خدمات التلقيح التى يقوم بها نحل العسل والملقحات الحشرية ، سواء في الحفاظ على التنوع البيولوجي أو في الحفاظ على غلة العديد من المحاصيل الزراعية.
  • يجب العمل على وضع النحل وتربية النحل تحت دائرة الاهتمام العلمي والسياسي و الاجتماعى .
  • يوفر لنا تربية نحل العسل الحفاظ على النظم البيئية الزراعية والموارد الطبيعية لبلدنا وضمان التنافسية الاقتصادية والتميز في زراعتنا
  • الاهتمام ورعاية النحال وتوفير له كل الامكانيات التى تشجعة على النهوض بهذة المهنة الصعبة وايضا توفير الدعم المادى والمعنوى لهذة الصناعة لما تحققة من العائدى المباشر من منتجات طائفة نحل العسل ( العسل ، حبوب اللقاح ، الغذاء الملكى ، صمغ النحل ، سم النحل ، طرود النحل والملكات الملقحة والعذارى )  والعائد الغير مباشر الذى ينتج عن تلقيح النحل للمحاصيل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى