الأخبارمصر

عاجل..قرارات جديدة بِشأن الحملة القومية لتحصين الماشية بالمحافظات

>> القصير: التأمين علي الماشية «ضرورة» لحماية مربي الماشية من مخاطر الأمراض

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، انطلاق أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية بجميع محافظات الجمهورية، وتشمل تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع للوقاية من مخاطر هذه الأمراض، وذلك ضمن قرارات جديدة بِشأن الحملة القومية لتحصين الماشية بالمحافظات.

ووجه وزير الزراعة الحملة من خلال لجان ثابتة ومتحركة ومن بيت لبيت وناشد المربين والمزارعين ضرورة التعاون مع لجان التحصين حفاظًا على ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية، وتحقيقاً للأهداف القومية المرجوة من هذه الحملة كما يناشدهم بضرورة التأمين على مواشيهم لأن هذا هو الطريق الأمثل لتعويضهم في حالة نفوق الحيوان أو سرقته.

من ناحيته، قال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه بناءً على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تم توفير كل اللقاحات المطلوبة واتخاذ الإجراءات والتجهيزات لبدء وانجاز أعمال حملة التحصين على أكمل وجه في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف “محمود” أنه تقرر تكثيف الحملات الارشادية قبل وأثناء عملية التحصين لتعريف المربين بالمرض وضرورة التحصين لوقاية المواشي مع استخدام الوسائل الارشادية لتوعية المربين بأهمية التحصين واستخدام البوسترات في أماكن ظاهرة لمربي الماشية واستخدام الوحدات الصوتية للإعلان عن تواجد لجان التحصين. بالإضافة إلى التعاون مع الإدارات والوحدات المحلية والمساجد والكنائس في توصيل الرسائل الارشادية للمربين.

وأوضح رئيس الخدمات البيطرية، أنه خلال الحملة سوف يتم تعريف المربين بأهمية ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية ووجود بطاقة تسجيل لكل حيوان موضح بها الامراض التي تعرض لها والتحصينات التي تلقاها،

ومن ناحيته أكد د ايهاب صابر مساعد الوزير للخدمات البيطرية ورئيس مجلس إدارة صندوق التأمين على الماشية أن الصندوق مشارك في الحملة لتوعية المربين بأهمية التامين على مواشيهم وحثهم على المشاركة فيه وأوضح أن الصندوق يقدم خدمات كثيرة للمستأمنين لديه في مقابل مبلغ تأميني بسيط من كل من يمتلك رأس ماشية أو أكثر، ويوفر في المقابل خدمات مجانية سواء رعاية صحية أو دعم للأعلاف، وحال نفوق الحيوان أو الذبح الاضطراري يُعوض صاحبه بتعويض قد يصل إلى 100% من قيمة رأس الماشية، كما يوفر خدمة تأمينية تجاه أي أضرار قد تطال الثروة الحيوانية، كما تيسير خدمات رعاية صحية وتحصين ولقاحات مما يساعد على نجاح التربية وتحقيق عائد مرتفع.

يذكر إنه سبق أن تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي الاعداد المحصنة ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة خلال الحملة والتي بدأت 4 اكتوبر2022 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

أوضح التقرير أنه في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين ، تم تحصين حوالي 686 ألف و190 رأس من الأغنام و144 ألف و557 راس من الماعز حتى الأول من نوفمبر الجاري.

وناشدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية المربين التجاوب مع الحملة والحرص على تحصين مواشيهم لحمايتها من الأمراض والأوبئة، مناشدة المربين إنتظام برامج التحصين الدورية لحماية الماشية من الأمراض  وأن تنفيذ برامج التحصين يستهدف النهوض بالثروة الحيوانية وزيادة معدلات التسمين وتحقيق أعلي عائد من التربية.

 ‏يأتي ذلك بينما نفذ معهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم عددا  من القوافل البيطرية تأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون مع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات وصندوق التأمين على الماشية ومعهد الصحة الحيوانية لعمل اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار بالإضافة إلي الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع وعلاج الطفيليات وأجراء العمليات الجراحية والتحصين بالتحصينات غير سيادية .

وتأتي هذه القوافل في إطار الدور الاجتماعي للمعهد لخدمة مربي الماشية من خلال حملات التوعية بالأمراض الحيوانية وطرق العلاج، خاصة أن هذه القوافل تأتي في إطار الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة ممثلة في معاهدها المعنية بالتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية وصندوق التأمين علي الماشية بما ينعكس علي تحسين الخدمات المقدمة للمربين والمزراعين في القري المصرية بمختلف المحافظات.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى