الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د عبدالسلام منشاوي يكتب: نداء عاجل إلى مزارعي القمح بسرعة الانتهاء من الزراعة وتخفيف أضرار التأخير

رئيس بحوث متفرغ – قسم بحوث القمح- معهد المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – مصر 

يجب على المزارعين سرعة الانتهاء من إعداد وتهيئة الأرض وتجهيز مستلزمات الإنتاج لزراعة القمح في أسرع وقت ممكن حتى لا يحدث  التأخير الذي ينتج عنه أضرار كبيرة ونقص في الإنتاجية النهائية لمحصول القمح. ويتأثر الإنتاج النهائي للمحصول بشكل كبير بالظروف الجوية وخصوصا أنها متعلقة بميعاد الزراعة. ويعتبر الالتزام بميعاد الزراعة من العمليات الزراعية الهامة التي تساهم في تحديد إنتاجية القمح بشكل كبير.

وترتبط زراعة القمح بدرجة كبيرة بظروف الطقس وتوفر الأرض الخالية ومياه الري والصنف الموصي به.  والواجب على المزارع أن ينتهي من زراعة محصول القمح قبل 30 نوفمبر. وفي حالة وجود ظروف خاصة، من الممكن أن يمتد ميعاد الزراعة في الوجه البحري حتى 10 ديسمبر دون حدوث نقص في المحصول أو ربما يحدث نقص طفيف ويكون ذلك اضطراريا.

الالتزام بميعاد الزراعة وعدم  التأخير يؤدي إلى الحصول على أعلى إنتاجية من خلال توافق احتياجات الصنف الحرارية والضوئية. ويسبب التأخير في زراعة القمح الإضرار بالمحصول ونقص في  الإنتاجية. حيث يؤثر سلبي على مراحل النمو ويؤدي ذلك إلى تقصير فترة النمو الخضري مما يترتب علية ضعف الغطاء النباتي(المجموع الخضري) وكذلك قلة السنابل ونقص عدد الحبوب بالسنبلة وضمور الحبوب نظرًا لطرد السنابل المتأخر الذي يقابله ارتفاع الحرارة في مرحلة الامتلاء، كما يجعل المحصول أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والحشرات.

بعض المزارعين يلجأ لزراعة محصول بيني من محاصيل الخضر أو البرسيم الفحل بعد المحصول الصيفي أو يزرع القمح بعد كسر قصب في محافظات الجنوب أو بعد صيد الأسماك من المزارع السمكية أو بعد حصاد محصول البنجر في العروة المبكرة.

وهنا يجب أن نقرق بين الزراعة في الظروف العادية، والتي يوصى فيها بالزراعة في الميعاد الأمثل وبين الزراعة في حالة إخلاء الأرض بعد محاصيل الخضار أو المحاصيل البينية الأخرى والتي لها ظروفها الخاصة والهدف منها هو تعظيم العائد من وحدة المساحة.

فلا بأس من التأخير في الزراعة في مثل تلك الحالات السابقة، مع العلم أنه يؤدي إلى نقص في المحصول بعض الشيء ولكن سوف يحقق عائد إضافي من المحصول البيني أو السابق ويكون إجمالي العائد في هذه الحالة أكبر من زراعة القمح منفردا في الميعاد الأمثل.

كما أنه تم الاستفادة من إضافة مساحة من القمح لم تكن ضمن زمام زراعة القمح. يمكث القمح بمصر حوالي 5 شهور(150يوم) في حالة الزراعة في الميعاد المناسب،

وكلما تأخر ميعاد الزراعة قل موسم النمو وبالتالي تقل الإنتاجية. ومن خلال تجارب عدة عندما يزرع القمح في مصر في الوجه البحري أول يناير يصل إلى النضج الفسيولوجي بعد 130 يوم من الزراعة تقريبا، في حين حينما يزرع في أول فبراير يصل إلى النضج الفسيولوجي بعد 110 يوم من الزراعة تقريبا حسب الظروف الجوية.

وذلك يوضح مقدار الاختصار في موسم النمو، مع العلم أن موسم النمو ما زال أطول من دول أفريقيا الحارة، وبالتالي يمكن زراعة القمح حتى بداية فبراير في الظروف الاستثنائية مع النقص النسبي في الإنتاجية.

وهناك بعض التوصيات التي يجب أخذها في الاعتبار لتخفيف الأضرار الناتجة عن الزراعة المتأخرة. فيجب اختيار الصنف بعناية فائقة، حيث يجب الالتزام بالسياسة الصنفية، وأن يكون الصنف المختار من الأصناف المقاومة للأمراض وإذا أمكن أصناف قصيرة العمر.

فإذا كان من محافظات الوجه القبلي من أسيوط وإلى اتجاه الجنوب يكون الصنف سدس 12 هو الأفضل، أما باقي أنحاء الجمهورية يفضل الأصناف سخا 95 ثم جيزة 171عن باقي الأصناف.

وحيث تتم الزراعة المتأخرة في ظروف الجو البار، والتي تعمل على إطالة فترة الإنبات والظهور فوق سطح التربة. فلذلك يجب العناية بالزراعة والري على الحامي بقدر المستطاع وصرف الماء الزائد بعد الري مباشرة بشرط أن يكون تم عملية التزخيف بعد بدار التقاوي وتقسيم الأرض لتسهيل عملية الري والصرف.

وذلك يضمن إنبات جيد وخروج البادرات أسرع وأقوى على سطح التربة وتكوين الأوراق التي تقوم بعملية البناء الضوئي وبدء التفريع مبكراً وتكون البادرة قوية وتكوين غطاء نباتي (مجموع خضري) قوي مع كثافة حشائش أقل وقدرة البادرات القوية على منافسة الحشائش.

في حين عند زيادة مياه الري وتشبع الأرض تخرج البادرات ضعيفة مما يعطي مؤشر غير جيد من بداية موسم النمو.

كما يجب العناية بالتسميد بشكل جيد، خصوصا في بداية حياة النبات وتوفير السماد اللازم في مراحل النمو الأولى وهي مرحلة الإعداد والتي سوف تختصر بشكل كبير مما يؤثر على السعة التخزينية للنبات.

ويجب وضع معدلات السماد الموصي بها لمحصول القمح بنفس الكمية مع التأكيد على إضافتها في بداية موسم النمو. ولا نعتمد على أن محاصيل الخضر كان المتبقي بها يكفي لاحتياجات محصول القمح فهذا غير صحيح.

وليس هناك أية مشكلة في حالة زيادة التسميد الأزوتي حيث أن ارتفاع النبات لا يصل أطلاقا إلى المعدلات العادية وبالتالي ليس هناك خوف من الرقاد.

ولابد من إضافة المعدلات السمادية والانتهاء منها عند 40إلى 50 يوم من الزراعة على أقصى تقدير نظرا إلى قصر موسم النمو والتركيز على الأسمدة في بداية حياة النبات في الجرعة التنشيطية ومع رية المحاياه.

ومن الضروري جدا الاعتدال في الري وصرف الماء الزائد بعد الري مباشرة حيث يحل كثيرا من المشاكل المتعلقة بالتربة والتسميد، وهي المشاكل الناتجة عن التغريق وسوء الصرف خصوصا في الأرض الطينية. كما يراعى باقي العمليات الزراعية حسب التوصيات العادية لمحصول القمح

أسأل الله أن يجعل موسم القمح موسم خير وبركة على الوطن والزراع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى