الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

د طارق عبدالعليم يكتب: العدالة المناخية و حقوق الإنسان

باحث – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية -مصر

العدالة المناخية مفهوم يتناول التوزيع والمشاركة العادلة لمنافع واضرار التغيرات المناخية والمساواة فى تحمل مسئوليات التعامل معها. وقد اكتسب منظور العدالة شعبية كبيرة بسبب الحركات الأهلية الداعية لحماية البيئة لذا وجب التنوية لسبب المشكلة للتغير المناخ . حيث  يعاني ملايين الأشخاص بالفعل من الآثار الكارثية للكوارث الشديدة التي تفاقمت بسبب تغير المناخ – من الجفاف المطول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى العواصف الاستوائية المدمرة التي تجتاح جنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ. خلال أشهر الصيف في نصف الكرة الشمالي في عام 2018 ، شهدت المجتمعات من الدائرة القطبية الشمالية إلى اليونان واليابان وباكستان والولايات المتحدة موجات حر وحرائق غابات مدمرة أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص.

في حين أننا نفهم إلى حد كبير تغير المناخ من خلال التأثيرات التي ستحدثه على عالمنا الطبيعي ، فإن الدمار الذي يسببه وسيستمر في إحداثه للبشرية هو ما يجعله قضية ملحة من قضايا حقوق الإنسان. سوف يضاعف ويضخم التفاوتات الموجودة. وستستمر آثاره في النمو والتفاقم بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى الخراب للأجيال الحالية والمستقبلية. هذا هو السبب في أن فشل الحكومات في التصرف بشأن تغير المناخ في مواجهة الأدلة العلمية الدامغة قد يكون أكبر انتهاك لحقوق الإنسان بين الأجيال في التاريخ.

حيث  يعرف المناخ بانة متوسط حالة متغيرات الطقس على المدى الطويل، و يُحتسب عادةً على مدى 30 عام من تلك المتغيرات وفقا لعلم الأرصاد الجوية والتي تُقاس بشكل عام: درجة الحرارة ورطوبة الهواء والضغط الجوي والرياح وهطول الامطار.

بمعنى أوسع، المناخ هو حالة مكونات النظام المناخي فى اليابس والمحيطات والجليد على الأرض.

قد حدثت العديد من تغيرات التي أدت الى حدوث الكثير من الظواهر المناخية مثل الاحترار الناتج عن الاحتباس الحرارى   الناجم عن تزايد نسب الغازات الدفيئة مثل (ثانى أكسيد الكربون – المثيان –  أكسيد النيتروز ).تعتبر الصين وامريكا في مقدمة الدول المساهمة في ظاهرة الاحتباس الحرارى.

صورة

اكبر دول مساهمة في ظاهرة الاحتباس الحرارى على مستوى العالم طبقا  ل world atlas:

التاثيرات الناتجة عن التغير المناخ عالميا ومحليا

  • 7تريليون دولار حجم الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التغير المناخي بحلول عام 2025
  • 30 تريليون دولار حجم الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التغير المناخي بحلول عام 2075
  • 5%  نسبة مساهمة القارة الأفريقية من إجمالي الانبعاثات الحرارية في العالم. ورغم ذلك هي من أكثر القارات تأثراً بالتغيرات المناخية
  • 216 مليون شخص مجبر على الهجرة بسبب التغير المناخى بحلول 2050
  • 27 مليا دولار خسائر اقتصادية لمحاصيل الزراعية
  • 1-15% نسبة انخفاض غلة المحاصيل الرئيسية والتاثير على قيمتها الغذائية
  • 20%  من الأراضي الزراعية متوقع أن تتسبب التغيرات المناخية في فقدانها
  • 1 مليون فدان من أراضي الدلتا من المتوقع فقدانها حال ارتفع مستوى سطح البحر وغرق الدلتا

30 % النسبة المتوقعة لانخفاض إنتاجية المحاصيل، خاصة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والأرز والذرة

لماذا يعتبر تغير المناخ قضية من قضايا حقوق الإنسان؟

ترتبط حقوق الإنسان ارتباطًا وثيقًا بتغير المناخ بسبب تأثيره المدمر ليس فقط على البيئة ولكن على رفاهيتنا. بالإضافة إلى تهديد وجودنا ذاته ، فإن تغير المناخ له آثار ضارة على حقوقنا في الحياة والصحة والغذاء والماء والسكن وسبل العيش.وكلما طال انتظار الحكومات لاتخاذ إجراءات ذات مغزى ، زادت صعوبة حل المشكلة ، وزاد خطر تقليل الانبعاثات من خلال وسائل تزيد من عدم المساواة بدلاً من الحد منها.

فيما يلي بعض الطرق التي يؤثر بها تغير المناخ وسيؤثر على حقوق الإنسان لدينا:

  • الحق في الحياة:من المتوقع حدوث 250000 حالة وفاة إضافية بسبب تغير المناخ بين عامي 2030 و 2050.
  • الحق في تقرير المصير: النزوح من تغير المناخ سيمنع الناس من ممارسة حقهم في ثقافتهم. وأولئك الأكثر ضعفا هم الأفراد في الدول النامية الصغيرة والسكان الأصليون.
  • الحق في التنمية :من المتوقع أن يقع 135 مليون شخص في دائرة الفقر بحلول عام 2030 وفقًا لدراسة أجراها البنك الدولي.
  • الحق في الغذاء: 20٪ زيادة في مخاطر الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2050.
  • الحق في المياة والصرف الصحى :2.7-3.2 مليار شخص سوف تعانى من نقص المياة في العديد من المناطق  بحلول عام 2050.
  • الحق في الصحة :23% من سكان وسط الصحراء الجنوبية و 62% من سكان جنوب شرق اسيا سوف يعانى من زيادة المخاطر المرض والفقر والموت .
  • حق السكن : 26.4 مليون شخص مهدد بالهجرة سنويا بسبب  سوء المناخ منذ 2008.
  • حق التعليم : النزوح يشكل خطرًا على حقوق الأطفال في الحصول على التعليم الى جانب انهيار العملية التعلمية لزيادة تكدس الطلاب ونقص المواد التعليمية  .

صورة العدالة المناخية وحقوق الإنسان

شكل : مخاطر التغيير المناخى على حقوق الانسان

الحلول العالمية لمعالجة ظاهرة تغير المناخ

أصبحت الحاجة الملحة للتصدي لتغير المناخ أكثر وضوحًا مع إصدار تقرير رئيسي في أكتوبر 2018 من قبل الهيئة العلمية الرائدة في العالم لتقييم تغير المناخ ، الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC). تحذر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من أنه من أجل تجنب الاحترار العالمي الكارثي ، يجب ألا نصل إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي – أو على الأقل ألا نتجاوز ذلك.

من خلال العمل على الحد من الزيادة في متوسط ​​درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية ، تنص الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ على أنه يمكننا على سبيل المثال:

  • خفض عدد الأشخاص المعرضين للمخاطر المتعلقة بالمناخ والمعرضين للفقر بما يصل إلى عدة مئات من الملايين بحلول عام 2050 .
  • حماية 10 ملايين شخص من المخاطر المتعلقة بمستويات سطح البحر .
  • تقليل نسبة سكان العالم المعرضين لزيادة الإجهاد المائي بنسبة تصل إلى 50٪ .
  • أي بنسبة واحد من بين كل 25 شخصًا على هذا الكوكب.
  • ولعل الأهم من ذلك ، التجنب وقوع كارثة: يجب خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى النصف عن مستوياتها في عام 2010 بحلول عام 2030 لتجنب الوصول إلى 1.5 درجة مئوية.
  • لذلك يجب على حكوماتنا اتخاذ خطوات فورية الآن لتغيير المسار. كلما استغرقنا وقتًا أطول في القيام بذلك ، زاد اعتمادنا على التقنيات المكلفة التي يمكن أن يكون لها آثار ضارة على حقوق الإنسان.

يمكن الاطلاع على مقال السابق ” هل يدفع الفقراء العالم تكاليف مواجهة التغيرات المناخية والصفقة  الأوروبية الخضراء ”

https://www.agri2day.com/2022/10/02/%d8%af%d8%b7%d8%a7%d8%b8-%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85-%d9%8a%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d9%87%d9%84-%d9%8a%d8%af%d9%81%d8%b9-%d9%81%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b9/

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى