الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د طارق عبدالعليم يكتب: الإحتيال الغذائي في ظل قيود الصفقة الأوروبية الخضراء

باحث – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

على الرغم من وجود الإحتيال  الغذائي منذ العصور القديمة ، والوعي المجتمعي مرتفع بسبب العدد الكبير من حوادث الاحتيال الغذائي التي تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع ، لا يوجد حتى الآن اتفاق دولي بشأن المصطلحات والتعريفات المشتركة المتعلقة بعبارة “ الاحتيال الغذائي ”. ومع ذلك ، هناك تحرك نحو تعريف مشترك.

على سبيل المثال ، عرَّفت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) مؤخرًا الاحتيال الغذائي على أنه عندما يتم خداع العملاء بشأن جودة و / أو محتوى الطعام الذي يشترونه ، وغالبًا ما يكون ذلك بدافع من ميزة غير مستحقة لأولئك الذين يبيعون الطعام ( منظمة الأغذية والزراعة ، 2021) .

بدأت هيئات التقييس الدولية مثل منظمة المعايير الدولية (ISO) / لجنة التقييس الأوروبية (CEN) والدستور الغذائي العمل على الاتفاق على تعريفات الاحتيال الغذائي والفئات الفرعية ذات الصلة مثل الغش ، والاستبدال ، والإضافة ، والتحريف ، والتخفيف ، ولكن هذا التوحيد القياسي في مستوى مرحلة مبكرة وسيستغرق الاتفاق بعض الوقت.

إن عدم وجود مثل هذا التعريف يمثل مشكلة ليس أقلها من حيث إعاقة التقدم في هذا المجال وقد يكون له آثار كبيرة على السياسة. على سبيل المثال ، في حين أنه من المقبول التعريف على  نطاق واسع أن الاحتيال الغذائي هو عمل متعمد بقصد الخداع لتحقيق مكاسب مالية.

التعريفات المبكرة للاحتيال الغذائي غالبًا ما تركز على المستهلك كونه الضحية (الوحيدة) ، في حين أنه من المسلم به الآن على نطاق واسع أن الاحتيال الغذائي في كثير من الأحيان يستهدف شركات المواد الغذائية مع كون المستهلك في كثير من الأحيان “ضحية” مؤسفة للاحتيال.

من المهم أن تكون التعريفات ذات صلة بحماية جميع عناصر المجتمع إذا أريد معالجة الاحتيال الغذائي بشكل مناسب. بينما أشار الاتحاد الاوروبى الى ذلك بالاحتيال في سياق الغذاء يعني أن وصف أصل الغذاء وتكوينه وكيفية الحصول عليه و / أو تحضيره يجب أن يكون صادقًا ، أي أنه لا يجب إضافة أي شيء ذي قيمة اقتصادية أقل ، أو إزالته إذا كان أعلى القيمة الاقتصادية.

إذا تم وصف الطعام بشكل خاطئ ، أي المعلومات حول المنشأ والتكوين وما إلى ذلك المقدمة للعملاء غير صحيحة وإذا تم هذا الوصف الخاطئ بقصد خداع العميل لتحقيق مكاسب مالية ، يتم ارتكاب الاحتيال في الغذاء – المعروف أيضًا باسم الغش بدوافع اقتصادية. تشير التقديرات إلى أن غش الطعام بدوافع اقتصادية يتسبب في أضرار بنحو 8 إلى 12 مليار يورو سنويًا. يحق لمواطني الاتحاد الأوروبي الحماية من مثل هذه الممارسات والحصول على معلومات دقيقة حول الطعام الذي يختارون شرائه.

بينما أصدرت  المبادرة العالمية لسلامة الأغذية (2017 -GFSI). تعريف الاحتيال في الغذاء على أنه:”مصطلح جماعي يشمل الاستبدال المتعمد أو الإضافة أو العبث أو التلاعب بالأغذية أو المكونات الغذائية أو تغليف المواد الغذائية أو الملصقات أو معلومات المنتج أو البيانات الخاطئة أو المضللة التي يتم إجراؤها حول منتج لتحقيق مكاسب اقتصادية يمكن أن تؤثر على صحة المستهلك.”

صور الاحتيال الغذائي طبقا لتعريف GFSI &EU

  • التخفيف / الاستبدال : خلط مكون سائل ذي قيمة عالية مع سائل ذي قيمة أقل مثل التخفيف الجزئي لزيت الزيتون بزيت آخر.
  • التعزيز الاصطناعي : التحسين غير المعتمد – إضافة مواد غير معروفة وغير مصرح بها إلى المنتجات الغذائية لتحسين سمات الجودة مثل إضافة الميلامين لزيادة محتوى البروتين الظاهري للحليب أو إضافة عوامل تلوين للتوابل .
  • استخدام المبيدات الحيوية غير المصرح بها أو غير المعتمدة أو المحظورة : استخدام الكلورامفينيكول في خلايا نحل العسل (حيثما لا يُسمح بذلك) أو إضافة بيروكسيد الهيدروجين إلى الحليب .
  • إزالة المكونات الأصلية: بيع مسحوق التوابل “المستهلك” كمسحوق توابل كامل.
  • الإخفاء :إخفاء الجودة المنخفضة لمكونات الطعام أو المنتج مثل حليب الأطفال الذي لا يحتوي على المحتوى الغذائي المطلوب.
  • وضع العلامات الاحتيالية : التزوير – نسخ اسم العلامة التجارية ، ومفهوم التغليف ، والوصفة ، وطريقة المعالجة ، وما إلى ذلك ، للمنتجات الغذائية لتحقيق مكاسب اقتصادية.  تحريف سمات الملصقات المتعلقة بطريقة الإنتاج (عضوي ، حلال ، حلال ، إلخ.)
  • إنتاج السوق الرمادية / السرقة / التحويل :- بيع المنتجات الزائدة غير المبلغ عنها:(باستخدام مواد مزيفة وطرق متعددة) بيع “عصير تفاح 100٪” المكون من السكر والماء وحمض الماليك والنكهة واللون.

شكل: مصطلحات الاحتيال الغذائي من خلال الاستشهاد بسبع فئات .

أكثر عمليات الاحتيال الغذائي شيوعًا

ووفقًا للعلماء ، فإن هذه الأطعمة هي أكثر مصادر الاحتيال الغذائي شيوعًا: زيت الزيتون ، والحليب ، والعسل ، والزعفران ، وعصير البرتقال ، وعصير التفاح ، ونبيذ العنب ، ومستخلص الفانيليا ، والأسماك.

تصنيف الاحتيال الغذائي حسب تأثيره على المستهلكين

  • تاثير مباشر :المستهلكون معرضون لخطر فوري أو وشيك ، بما في ذلك إدراج مواد شديدة السمية أو مميتة تسبب آثارًا ضارة على المستهلكين ككل ، وقد تشمل الغش بمواد مسببة للحساسية كبديل رخيص للمكونات الممتازة  مثل إضافة الفول السوداني للبندق يسبب صدمة حادة.
  • تاثير غير مباشر : يتعرض المستهلكون للخطر من خلال التعرض طويل الأمد ، مثل تراكم المواد السامة المزمنة في الجسم من خلال تناول جرعات منخفضة و قد يشمل أيضًا إغفال المكونات المفيدة مثل المواد الحافظة والفيتامينات (مبيدات الآفات والسموم الطبيعية ، تشكل تهديدًا للصحة العامة عند استهلاكها بمستويات أعلى من التشريعات التي تمليها).
  • الغش الفني : مطالبات غير مادية في الطبيعة و / أو الأصل تتعلق بالاحتيال في المستندات والتحريف المتعمد لطبيعة الأغذية اللحوم التقليدية المصنفة على أنها نطاق حر.

الآثار الاقتصادية للإحتيال في الأغذية

في السنوات الأخيرة ، أصبحت سلاسل التوريد العالمية معقدة بشكل متزايد وكشفت عن نقاط ضعف خطيرة داخل سلسلة التوريد الغذائي. وقد أتاح هذا للمجرمين فرصًا أكبر لتحقيق مكاسب مالية مما أدى إلى زيادة كبيرة في حوادث الاحتيال في الغذاء. يكلف الاحتيال الغذائي في المملكة المتحدة صناعة المواد الغذائية ما يقدر بـ 12 مليار جنيه إسترليني (حوالي 16 مليار دولار) سنويًا (2016). تبلغ التكلفة العالمية المقدرة الحالية للاحتيال الغذائي 30 مليار يورو (حوالي 37 مليار دولار) كل عام .

في عام 2017 ، تم ضبط 9800 طن من الأغذية غير الأصلية في جميع أنحاء أوروبا ، مما يسلط الضوء على حجم المشكلة. أحد العوامل المساهمة في ذلك هو أن أنظمة إدارة الجودة مثل تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) ليست مصممة للتخفيف من الاحتيال الغذائي ، وبالتالي تمكين المنتجات غير الأصلية من المرور عبر سلاسل التوريد

إستراتيجيات  الاتحاد الاوروبى التخفيف من الإحتيال الغذائي

  • تعمل المنظمات الدولية المختلفة على تطوير أساليب موثوقة لتحليل الأغذية وتحديد حالات الاحتيال. بالنسبة لبعض المواد الغذائية ، تم بالفعل تطوير عدة طرق للتحليل .
  • يؤدي تنفيذ قواعد بيانات تفصيلية عن احتيال الغذاء إلى زيادة المعلومات المتاحة للمصنعين حول المواد الخام. يسمح ذلك لأنظمة الإنذار المبكر وتقييمات الضعف وتفاصيل التهديدات الناشئة. سيتم تحديد الاتجاه المستقبلي للاكتشاف والمصادقة من خلال التحقق التحليلي.
  • يمكن استخدام الطرق السريعة غير المدمرة وغير المستهدفة ، مثل التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRS) لإجراء فحوصات مضمنة أو موضعية للتحقق من صحة الطعام ؛ وبالتالي تحديد المكونات أو السلوك الاحتيالي.
  • يتم ممارسة مزيد من الضغط على الشركات المصنعة لتنفيذ خطط الدفاع عن الغذاء لتقليل احتمالية الاحتيال في الغذاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى