اسماكالأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د يوسف العبد يكتب: الإستزراع السمكي وروشتة علاج عاجلة جدًا لمواجهة تحديات الأمن الغذائي

خبير دولي في الإستزراع السمكي – مصر

نظرًا لأهمية الاستزراع السمكي في مصر ودوره في سد فجوة غذائية كبيرة في مصر في ظل الظروف الدولية التي يمر بها العالم بسبب ضعف إمدادات الغذاء، بالإضافة إلي أهمية دور الإستزراع السمكي كبديل آمن من البروتين والتغذية السليمة  ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي للمصريين، كما إنه يمكن الإستفادة من مشروعات الإستزراع السمكي في تحقيق أعلي عائد من التصدير إلي الخارج او لتلبية إحتياجات السوق المحلي.

هذه التحديات تفرض علي المعنيين التعاون والشراكة مع الدولة المصرية لتنفيذ مشروعات للتوسع في الاستزراع السمكي  الذي يحتاج إلي خطة تطوير شاملة وارادة سياسية ومجتمعية حقيقية من خلال عدد من المقترحات تشمل 11 مقترحا لخدمة هذا القطاع الحيوي.

ولذلك اذا اردنا تغييرا ونموا حقيقيا واستغلال أمثل للموارد الطبيعية فان الخطوات التالية من الممكن ان تساعد في هذا التطوير من خلال الإستفادة من تجارب الدول المجاورة لمصر، ومنها دول الخليج.

أهمية الإستفادة من التجربة الخليجية في الإستزراع السمكي

يمكن الإستفادة من التجربة الخليجية في مجال تطوير الإستزراع السمكي خاصة ان دول الخليج تضع لهذا القطاع والولية قصوي وتضخ مليارات الدولارات في الاستثمار والاعتماد الفعلي علي الموارد الطبيعية لمنع الاستيراد بكافة أنواعه والاكتفاء الذاتي في الغذاء الآمن والسليم لحماية أهداف دولها في تحقيق الأمن الغذائي.

خارطة طريق لتطوير الإستزراع السمكي في مضر من خبلب عرض بعض النقاط والإيضاحات  وهي:

  1. البدء فوراً في  تطوير وتحسين السلالات خاصة البلطي المصري
  2. نشر ثقافة البلطي الاحمر الذي يمكن زراعته في مياة شبه مالحة ويعطي احجام واوزان كبيرة في نفس فترة الاستزراع العادية ويمكن عمل اسماك الفيليه وتصنيع الأسماك مما يزيد القيمة الاقتصادية للأسماك.
  3. استحداث التكنولوجيا الاستزراع الحديثة .
  4. التوسع في مصانع ومشروعات تصنيع وتعليب الأسماك
  5. التوسع في تطبيق نظام الاستزراع المكثف.
  6. الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة وتطبيق البروبيوتك وعملها في مجال جودة وتحسين المياة وكذلك تحسين المناعي للأسماك المستزرعة .
  7. إستزراع انواع جديدة من الأسماك في البيئة المصرية .
  8. عمل مشروعات نموذجية مثل استزراع اسماك السلمون وخيار البحر والمحار وانا في دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة 🇦🇪 والتي بدات مشروعاتها الاستراتيجية في عام ٢٠١٧ ولاقت نجاحًا كبيراً والمملكة العربية السعودية التي اطلقت مشروعات مماثلة بقيمة ٢ مليار دولار وتركيا 🇹🇷 التي تصدر بمئات الملايين من الدولارات سنويًا.
  9. الاعتماد الحقيقي وتشجيع البحث العلمي والبدء في عمل خريطة وبائية حقيقية للأمراض في البيئة المصرية  .
  10. عمل حوار مجتمعي دوري يشمل كل قطاعات الصناعة من مزارعين وصيادين ومصانع أعلاف وهيئات حكومية وخاصة وجمعيات اهلية للعمل يدًا بيد للتطوير وحل جذري للمشاكل المتأصلة في هذا القطاع .
  11. حملة اعلامية كبيرة للتوعية والحفاظ علي نهر النيل والبحيرات المصرية من التلوث وعدم الصيد الجائر وتطبيق القانون خاصة الملوثات الكيميائية وغيرها

حفظ الله مصر

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى