الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتمصر

«العفن الرمادي في العنب»…أستاذ بالبحوث الزراعية يشارك في مناقشة رسالة دكتوراه بجامعة برازيلية

 >> يوسف خميس: الدكتوراة تناول أهم الأمراض التي تهدد إنتاج العنب والمحاصيل البستانية

منح لجنة علمية بعد 4 ساعات من المناقشة الدكتوراة للطالبة مأيرا تاياكي هيجوشي،درجة الدكتوراة، حيث أعرب المحكمين عن تقديرهم للعمل المبذول خلال سنوات الدراسة حيث تعتبر الدراسة تطبيقية وتعمل علي تقليل الفاقد في محصول هام مثل العنب وأن هناك حاجة الي استراتيجيات جديدة لمكافحة العفن الرمادي في العنب مع الحفاظ علي جودة الثمار وعدم وجود متبقيات بها للحفاظ علي صحة الأنسان والبيئة.

وتشكلت لجنة الأشراف والمناقشة مكونة من  الدكتور سيرجيو روفو روبرتو ، جامعة إستادوال دي لوندرينا – البرازيل – مشرفا ومحكم داخلي والدكتور يوسف خميس – مركز البحوث الزراعية – مصر – مشرفا ومحكم خارجي والدكتورة مارسيل بيلاتو سبوزيتو ، جامعة ساو باولو – البرازيل – محكم والدكتور لويس أنطونيو بياسي ، جامعة بارانا الفيدرالية – البرازيل – محكم والدكتور أليساندرو جيفرسون ساتو ، جامعة بارانا الفيدرالية – البرازيل – محكم والدكتور فابيو ياماشيتا ، جامعة إستادوال دي لوندرينا – البرازيل – محكم .

تمت مناقشة رسالة الدكتوراة عبر تقنية الفيديو كونفرانس تحت عنوان: حفظ عنب المائدة صنف “إيطاليا” باستخدام وسادات توليد ثاني أكسيد الكبريت المختلفة وبطانات بلاستيكية في صناديق الحصاد وتحت ظروف التخزين المبرد بعد الحصاد للطالبة مأيرا تاياكي هيجوشي

وقال الدكتور يوسف خميس الإستاذ في مركز البحوث الزراعية والمشرف والمحكم الخارجي علي الرسالة، إن موضوع الرسالة تناول أحد الموضوعات الهامة التي تؤثر في الإنتاج الزراعي وهو العفن الرمادى (عفن البوتريتس )  حيث يعد من أهم الأمراض الفطريه التى تصيب العنب وخاصة عنب المائده حيث يسبب ضرر كمى ونوعى للثمار فى الحقل وأثناء التخزين والنقل.

وأضاف «خميس»، إن الهدف من رسالة الدكتوراة هو تقييم الحفظ بعد الحصاد لعنب المائدة صنف “Italia” باستخدام وسادات فائقة السرعة لإطلاق ثاني أكسيد الكبريت قبل التعبئة ، مرتبطة أو غير مرتيطة بوسادات إطلاق بطيئة أو ثنائية أثناء التخزين المبرد.

وأضاف الأستاذ في مركز البحوث الزراعية إنه تم اجراء التجارب بمدينة كمبيرا بولاية بارانا بالبرازيل خلال أربعة مواسم حصاد متتالية. لحفظ الثمار تم استخدام صناديق من الورق المقوى تحتوي على حزم معبأة بشكل صدفي ومبطنة ببطانات بلاستيكية مثقبة. تم تخزين عناقيد العنب في غرفة باردة لمدة 3 شهور عند 1.0 ± 1.0 درجة مئوية ورطوبة نسبية 95٪ ، ثم عند درجة حرارة الغرفة (22.0 ± 1.0 درجة مئوية) لمدة 3 أيام.

وأوضح «خميس»، إنه تم خلال الدراسة إجراء القياس الكمي للفطريات الخيطية على سطح حبات العنب قبل وبعد تعريض العنب للوسادات فائقة السرعة لتوليد ثاني أكسيد الكبريت قبل التعبئة. تم تقييم معدل حدوث العفن الرمادي ، وفقدان الوزن ، وثبات حبات العنب ، وتلون الساق ، ومؤشر اللون ، وحبات العنب المحطمة ، والخصائص الكيميائية للعنب.

بشكل عام ، اثبتت رسالة الدكتوراة أن الوسادات فائقة السرعة لتوليد ثاني أكسيد الكبريت قبل التعبئة مع وسادات توليد ثاني أكسيد الكبريت أثناء التخزين المبرد تعتبر طريقة فعالة في القضاء علي مرض العفن الرمادي في العنب ، خاصةً عند استخدام الوسادة ثنائية الطور ، مع أقل معدل إصابة بالمرض اثناء فترة التخزين ، بينما كان للوسادة البطيئة الانبعاث فعالية متوسطة في القضاء علي المرض.

وتجدر الاشارة إلى أن د يوسف خميس رئيس بحوث، بمعهد بحوث أمراض النباتات، بمركز البحوث الزراعية قد حصل على لقب المحرر المتميز لعام 2020 من دار النشر البريطانية تايلور وفرانسيس لمساهماته العلمية الدولية وله العديد من الأوراق البحثية في مجال علم أمراض النبات المنشورة في مجلات علمية ذات ثقل دولي ومعامل تاثير عالي.

كما يساهم في العديد من الجمعيات المهنية وعضو مجلس التحرير في العديد من المجلات الدولية المتخصصة ومنها مجلة أمراض النبات الايطالية التي تصدرها جمعية أمراض النبات الايطالية Journal of Plant Pathology ومجلة أمراض ووقاية النبات التي تصدر عن الجمعية الألمانية لوقاية وصحة النبات Journal of Plant Diseases and Protection و المجلة الصادرة عن الجمعية البولندية لعلوم البساتين Folia Horticulturae وغيرها.

كما يعد د. يوسف خميس عضوا بمجلس الزراعة والغذاء التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وعضو اللجنة التنفيذية لأكاديمية الشباب المصرية للعلوم (اياس) التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى