الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمصر

«خدمة بنجر السكر»…أهم التوصيات الفنية للمحصول فى شهر مارس يوضحها د أحمد أبوكنيز

يستمر الحصاد لمحصول بنجر السكر فى شهر مارس و غالبا ما تكون العروة المبكرة قد تم الانتهاء من حصادها أو تكاد و تتبقى العروتين المتوسطة و المتأخرة و غالبا يتم البدء  فعليا فى حصاد العروة المتوسطة  فمرجح وجود عروتين فى الحقول  فقط  و بالتالى لا تزال  تتعدد  وتتباين عمليات خدمة  بنجر السكر طبقاً للعمر و لحالة النمو   وهى على النحو التالى:

 اولا: رى بنجر السكر في شهر مارس

مطلوب  ضبط كميات  المياه المستخدمه فى رى بنجر السكر  و ضبط  فترات ما بين الريات طبقا للظروف الجوية و نوع التربة , مع  عدم الإفراط فى عمليات  رى بنجر  السكر حتى لايحدث تعفن للجذور بسبب زيادة المياه . وننصح  بإجراء عملية الرى على الحامى, وضرورة صرف المياه  الزائده حتى لا تتسبب فى تعفن  الجذور .

  ثانياً: تسميد بنجر السكر

لا أسمده  فى شهر   مارس تضاف لبنجر السكر  باستثناء  البوراكس 1كجم فدان  رشاً  فى حالة تبدى مظاهر نقص البورون و التى تعرف ظهور تشققات على اعناق الاوراق و تقصفها  و تحول لون القلب الاجوف الى لون غامق او اسود وموت القمة النامية

 ثالثاً: مكافحة الحشائش في بنجر السكر

تتم فقط فى حالة انشارها  بشدة فى العروة المتأخرة  بالنقاوة اليدوية . وذلك لمنع الحشائش من منافسة البنجر وعدم  تكوين بذور ثم  نضجها وانتثارها وزيادة فرص انتشارها فيما بعد بالاضافة لكون بعضها عائل لبعض الآفات التى تصيب  نباتات بنجر السكر.

 رابعاً: مكافحة الآفات في بنجر السكر

لابد من  فحص  تمشيط دقيق  للحقول لرصد أية ظواهر مرضية أو اصابات حشرية و التعامل معها طبقاً للتوصيات الفنية الصادرة عن معهد بحوث المحاصيل السكرية فى هذا الصدد, و خلال شهر مارس  الجارى هناك احتمال  الاصابة بخنفساء البنجر السلحفائية ويجب الاهتمام بالمكافحة طبقا للتوصيات  و خاصة عند انتشارها بشدة حتى لا تؤثر على النمو الخضرى و الذى يتبعه تأثير سلبى على كلا من المحصول و الجودة.

ايضاً مرض البياض الدقيقى  يوجد احتمال ظهوره خلال شهر مارس  على  سطح الاوراق فى صورة بقع بيضاء لامعه كالدقيق و عند رصده يجب تنفيذ برنامج العلاج تبعا لتوصيات  معهد بحوث المحاصيل السكرية.

خامساً: الاعداد للحصاد لمحصول بنجر السكر

حيث يتم  اعداد حقول  العروة المتوسطة للحصاد  و ذلك  بمنع  الرى ( الفطام) فترة تختلف طبقاً لنوع الارض و الظروف الجوية المحيطة, و خلال هذا الشهر قد تصل فترة الفطام فى الاراضى الطينية الى 20 يوماً أو اكثر  فى الاراضى الطينيه و طبيعى ان تقل  فترة الفطام بارتفاع  درجات الحرارة و بالتأكيد تقل عن ذلك فى الأراضى الخفيفة أو الرملية حديثة الاستصلاح,  أما فى الأراضى الجيرية و الطفلية نكون مضطرين الى اجراء رية خفيفة سريعة خلال ثلاثة الى اربعة ايام قبيل الحصاد مباشرة بغرض  تفكيك التربة و تسهيل تقليع جذور البنجر, و فى جميع الاحوال يجب ان  يتم التوافق على  معاملة الفطام بالتنسيق مع المصنع الذى  سيتم  توريد  المحصول له.

سادساً: حصاد بنجر السكر

اما يدوياً أو بالجرار و يلى ذلك ازالة العرش الاخضر يدوياً, وقد تزال الاوراق الخضراء قبل  تقليع الجذور الا انه يجب ان لا تطول  الفترة   بين الحش    و التقليع وذلك منعاً  لتكشف نموات جديدة و ما يترتب على ذلك من انخفاض فى السكر, ويجب  تنظيف الجذور من الاوراق الخضراء و الجافة و الطين او الرمل العالق بها و يفضل ازالة الجزء القمى الفلينى من الجذر لانخفاض محتواه السكرى و الذى قد يشكل وجوده تأثير سلبى على نسبة السكر للجذور المورده. و يجب التنسيق مع المصنع قبل الحصاد ضمامناً  لسرعة توريد المحصول بعد الحصاد و التنظيف خلال 2: 3 يوم مع تغطيته بالعروش بالنظر الى اننا فى   مارس و الطقس  لايزال معتدلاً .

الضرورات الاربع لمحصول بنجر السكر

  1. ضرورة عدم الإفراط فى رى البنجر,  و صرف المياه الزائدة عن حاجته سريعاً   .
  2. ضرورة عدم تسميد الا بالعناصر الصغرى عند حالة الاحتياج فقط  و خاصة فى الاراضى حديثة الاستصلاح
  3. ضرورة الفحص و التمشيط لرصد الإصابات و التعامل معها طبقا لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية.

4.ضرورة  التخلص من الحشائش بالنقاوة اليدوية  منعاً لتكون  بذوراً  تكرر انتشارها فى الموسم المقبل.

كاتب المقال الدكتور احمد أبوكنيز رئيس بحوث بمعهد بحوث المحاصيل السكرية

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى