FAO \ OIEالأخباربحوث ومنظماتمصر

ممثل «الفاو» في مصر: تنفيذ مشروع لحماية صغار المزارعين من مخاطر المناخ بالتعاون مع اليابان

>> حاج الأمين: نستهدف تحقيق أعلي عائد للفلاحين ورفع كفاءة الموارد المائية والأرضية لتحقيق التنمية المستدامة

قال الدكتور نصرالدين حاج الأمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»  إن مشروع تحسين الإنتاجية المائية في القطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي في مصر الذي تموله اليابان بقيمة 3.8 مليون دولار أمريكي،  يدعم جهود الحكومة المصرية لضمان الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاجية المائية في الزراعة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ.

وأضاف «حاج الأمين»، في تصريحات صحفية علي هامش توقيع  إتفاقية تمويل المشروع بين منظمة «فاو مصر» والسفارة اليابانية في القاهرة بحضور  وزيرا التعاون الدولي والري ، والدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، إن المشروع يستهدف صغار المزارعين في المناطق الريفية في صعيد مصر ودلتا النيل والتكيف مع المناخ.

وأوضح ممثل «الفاو» في مصر إن المشروع يستهدف أيضا إدخال مرافق الري الحديثة والمضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتركيب الصوب الزراعية ، وتوفير ملحقات عالية الكفاءة للجرارات الزراعية وإدخال أصناف المحاصيل المقاومة للحرارة والملوحة، مشيرا إلي أن المشروع يتعاون مع جامعة توتوري في اليابان، التي تتمتع بمعرفة كبيرة بزراعة الأراضي الجافة، ومشروع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” “لتحسين الزراعة الموجهة نحو السوق لصغار المزارعين (ISMAP) لزيادة دخل المزارعين.

وأشاد «حاج الأمين »، بدور الحكومة اليابانية على دعمها لتنفيذ هذا المشروع في مصر، وإن هذه المساهمة ستعمل على تحسين استخدام المياه في الزراعة وزيادة الإنتاجية الزراعية لصغار المزارعين وزيادة الدخل وخلق فرص اقتصادية للأسر الريفية الفقيرة.

وأضاف ممثل «الفاو» في مصر أن المشروع يهدف إلى زيادة كفاءة استخدام المياه من قبل المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بنسبة 20 في المائة على الأقل؛ وزيادة إنتاجية المحاصيل بنسبة تتراوح بين عشرة و 20 في المائة؛ وزيادة دخل الأسرة الريفية بنسبة 20 في المائة على الأقل بعد موسمين زراعيين، والتخفيف من مخاطر المناخ.

ويعتمد تنفيذ المشروع علي عدد من المحاور التي تنشرها «أجري توداي» وهي:

  • تعزيز الأمن الغذائي وسبل عيش صغار المزارعين لتحسين إنتاجية المياه في الزراعة كأولوية أساسية للحكومة المصرية، حيث تندرج المساهمة في تحقيق مبادرة “حياة كريمة” ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة من أجل التنمية المستدامة 2023-2027 والذي يشمل الاستثمار في رأس المال البشري والاستدامة البيئية.
  • يتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة، ويسعى لتطبيق سلسلة من الحلول المتكاملة والمبتكرة لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستوى المعيشة في المجتمعات الريفية والتخفيف من مخاطر المناخ.
  • يقدم المشروع أيضًا حلولًا جديدة للانتقال نحو قطاع زراعي أقل في الانبعاثات الكربونية ومقاوم للتغيرات المناخية، ما يتماشى مع أهداف المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة”.
  • يهدف المشروع إلى تحسين استخدام المياه في الزراعة وتحسين إنتاجية وحدة المياه وزيادة كفاءة المياه.
  • تقوم الحكومة المصرية بتنفيذ مشروعات كبرى لزيادة كفاءة استخدام المياه وتعظيم إنتاجية وحدة المياه.
  • المشروع يعتمد علي تحديث شبكات الري من خلال إعادة تأهيل الترع والمساقي والتحول إلى أنظمة الري الحديث مع مراعاة مختلف الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وتفتت الملكية الزراعية، مع التوسع في استخدام الطاقة الشمسية لرفع المياه.

ومن جانبها قالت إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر “فخورون بمشاهدة توقيع أحد المشاريع الأولى ضمن إطار التعاون الجديد بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة في مصر للخمس سنوات المقبلة، والذي يركز على تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة من خلال زيادة كفاءة المياه لتحسين حياة صغار المزارعين والتخفيف من مخاطر المناخ.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى