الانتاجانتاج حيواني وداجني

الطريقة المثالية لتوليد الأبقار .. خبير دولي يعرض أساليب بيطرية مجربة لولادة آمنة لتجنب إصابة الأم و المولود

يعد توليد الأبقار “مسؤولية ضخمة ” تنطوي على عدة عوامل مجتمعة لضمان وضع “عجل ” يتمتع بصحة جيدة بمجرد أن يلامس الأرض ، فوجود البقرة في حالة جسمانية مثالية ، و التربية الجيدة و العوامل الوراثية و البيئة النظيفة من الوسائل التي تضمن الحالة الصحية للعجل المولود.

تعرض “أجري توداي” الطريقة المثالية والصحية لتوليد الأبقار وفقا لنصائح الخبراء البيطريين الدوليين.

لكن ماذا يحدث عندما لا يسير الأمر مثلما كان مخططا له ؟ فماذ إذا تحرك العجل (قبل الولادة ) إلى الخلف أو التفت إحدى ساقيه إلى الوراء؟ يحتاج المنتجون إلى الاستعداد لمساعدة البقرة التي تواجه حالة ولادة متعثرة ، ويشمل ذلك التزود بالمعلومات حول كيفية تقديم هذه المساعدة وتوقيتها .

وهناك عددا من النصائح المهمة يقود منتجي الماشية عبر الخطوات الحرجة لتقييم و إجراء عمليات ولادة العجول المتعثرة.

• خذ وقتك في الاستعداد :

قم بغسل البقرة ويديك ، فالنظافة خطوة مهمة غالبا ما يسهو عنها البعض رغم الدليل بأن ضعف الاحتياطات الصحية أثناء “”جس ” الحيوانات يمكن أن يؤدي مشكلات إنجابية على المدى الطويل

• قم بارتداء قفازات واقية أثناء “جس وتفحص ” الحيوانات ، مما يحد من الإصابة بالأمراض التي تنتقل من الحيوانا للبشر مثل حمى “كيو” و غيرها من الأمراض البكتيرية .

الطريقة المثالية لتوليد الأبقار
الطريقة المثالية لتوليد الأبقار

• استخدم مادة “مزلقة ” ، حتى أن الشعر على يد عارية تكفي لتمزيق الأنسجة الرقيقة بالرحم ، فعملية دهان هذه المادة بشكل مناسب من شأنه أن يضمن تجنب تمزقات الرحم ، كما أن الخدوش لن تؤدي إلى مزيد من المضاعفات عند الولادة الجديدة .

اقرأ أيضا | الوصفة السحرية لتوليد الابقار ..مجلس أبحاث البقر بكندا يقدم نصائح لولادة آمنة وتجنب إيذاء البقرة و الجنين

• افحص عنق الرحم

عليك بجس عنق الرحم ، والذي يجب أن يكون مفتوحا أو “ممدا ” بدرجة (00:47) حتى يتسنى ولادة الجل مهبليا ، فإذا كنت تجد صعوبة في الوصول إلى العجل أو كانت قوائمه الأمامية في “كيس مسدود ” فإنه من الأرجح أن عنق الرحم لم يتم تمديده على النحو المناسب .

• حدد وضع العجل

حدد إذا ما كان هناك متسع لوضع العجل ، مر بيدك على المحيط الذي يلف العجل في المساححة بينه وبين حوض المياه عند البقرة .، إذا كان هناك متسعا ليدك بين العجل والبقرة ، فإن الراجح أن هناك متسعا كافيا لـ”وضع العجل ” باللجوء إلى مساعدة ، وإذا كنت غير قادر على وضع يدك في هذه المساحة ، فإنه يوصى بالحصول على الطبيب البيطري في هذه الحالة.

وعليك أن تتفحص ما إذا كان العجل على قيد الحياة وتحدد مستوى حيويته ، وذلك بوضع أحد الأصابع في فمه لترى ما إذا كان لديه القدرة على مصه أو لعقه ، كما يمكن فحص العينين ، و ما إذا كان يرمش ، كما يمكن قرص أصابع القدمين لتر ما إذا كان هناك استجابة .

الطريقة المثالية لتوليد الأبقار
الطريقة المثالية لتوليد الأبقار

وعليك تقييم الوضع غير الطبيعي ، فغالبا ما يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الساقان اللذان يخرجان أولا هما القائمتان الأماميتان أو الخلفيتان ، ومن ثم هناك خدعة بسيطة لتحديدهما ، وتتمثل في ثني مفاصل الجزء الأسفل من الساق ، فإذا كانت المفاصل تنثني في نفس الاتجاه ، فإنها تنتمي إلى الأطراف الأمامية ، وإذا كانت تنثني في الاتجاهات المضادة ، فإنها تنتمي إلى الأطراف الخلفية.

اقرأ أيضا | الكالسيوم “كلمة السر ” .. كيف يمكن مراقبة الأبقار من حمى اللبن قبل الولادة

• عليك بتصحيح (الظهور ) السيئ

تحتاج العجول التي تتجه رؤوسها إلى الخلف إلى إعادتها بلطف في وضعها الصحيح في الرحم ، وذلك من خلال الضغط على صدر العجل ، بينما تكون البقرة في وضع الراحة ، وبمجرد دفعها إلى وضعها الصحيح ، فإنه يمكن ضبط الرأس و توجيهها إلى مدخل الحوض ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإمساك بخطم العجل بيد ووضع الإبهام و الوسطى عى محجري العين ، ويجب الحرص وتوخي الحذر وعدم جذب الفك الأسفل بقوة حتى لسهولة تعرضه للكسر أو الإصابة .

من الممكن أن يكون (شرك توليد العجل) “حبل التوليد ” مفيدا للغاية ويساعد في تأمين رأس العجل ، ويمكن أن يوضع خلف أذني العجل ، ثم يتم تثبيته في فمه ، ويمكن تحريك الرأس لأعلى وبحركة دائرية للحصول حتى تصل إلى الوضع المناسب ، كن حريصا دائما على تغطية “خط ” (بوز) لعجل بيدك كي تحمي أنسجة البقرة الرقيقة من الأسنان القواطع الحادة في فم العجل .

وبمجرد تثبيت الرأس في وضعها المناسب ، فإن يتم وضع ضغط الجذب على الساقين حتى يولد العجل ، و من المهم أن تلاحظ ذلك دائما عندما يظهر العجل مع رأسه للخلف ، وذلك لعدم وجود متسع له كي يتقدم في الحوض ، و من ثم ينبغى توخي الحظر كي تضمن أن العجل ليس كبيرا لدرجة يتعذر معها ولادته مهبليا .

عند تصحيح وضع الطرف الذي تم ابقاؤه و الاحتفاظ به ، أو الساق الخلفية ، بنفس طريقة دفع العجل للخلف داخل رحم البقرة كي تفسح مجالا أكبر ومن ثم يستطيع مربو الماشية (المنتجون ) أن يتعامولن مع الساق على طوله حتى الوصول إلى القدم لحماية الرحم من الإصابة من كبسولة الحافر ، وبمجرد تأمين القدم ، عليك بثني مفاصل الساق ، ثم انتقل نحو العمود الفقاري وللأمام نحو عنق الرحم . استعمل سلاسل توليد العجل

للأسف كثير من العجول يعاني من كسر السيقان بسبب وضع سلاسل التوليد على نحو غير ملائم ، فالوضع المناسب ، و استخدام أسلوب نصف العقدة المزدوجة ، من شأنه أن يضمن أن الضغط يتم توزيعه بالتساوي على السيقان و يساعد في توجيه أصابع القدم إلى الأسفل مع كل جذبة ، كما يضمن إبعاد أصابع القدم عن أنسجة الأم الرقيقة . اسحب العجل
ابذل جهدا مع القرة ، عليك فقط جذب او استعمالا لضغط عندما تكون البقرة في حالة انقباض أو “الدفع ” ولا تسحب (العجل) أبدا عندما تكون في وضع الراحة ، و استخدم أسلوب “المرجيحة ” ، وهو تقنية تستعمل الضغط على السيقان المتعاقبة بينما يتقدم العجل في “قناة الولادة ” ، ويسمح ذلك لدخول العجل للحوض ، بحيث يدخل كل كتف بعد الآخر ، مما يخلق مساحة أوسع .

استعمل الضغط “المتقوس ” ، وفيما يتعلق بالعجل الذي يكون في في وضع مواجهة أمامي ، فإن الضغط يجب أن يستعمل دائما في شكل قوس ، حيث يتحرك العجل عبر قناة الولادة ، ابدأ باستعمل القوة بحركة علوية بينما تتحرك الأقدام و الرأس إلى الأمام ، ثم يخرج الصدر من خلال السحب مباشرة و أخيرا يمكن سحب الحوض و الأطراف الخلفية للأسفل كي تسمح للجاذبية بالمساعدة في عملية الولادة .

قم بتدوير الحوض ، إذا كان حوض العجل مرتبطا بحوض البقرة ، فيمكنك تدويره يدويا بزاوية منفرجة قوامها 45 درجة ، مما يؤدي إلى تغيير زاوية الورك لمنع قفل الحوض .

وقم بتشبيك الأطراف الخلفية ، وفي حالة العجل الذي يكون متجها للخلف ، فإنه من المفيد أن تشبك الأطراف الخليفة عند الجذب .

متى ينبغي عليك أن تتصل بالطبيب البيطري ؟

إذا كانت البقرة تحتاج إلى المساعدة أثناء عملية ولادة العجل ، فإنه من الأهمية بمكان أن يفهم منتجو الأبقار الوسائل الملائمة للتدخل ، و الاتصال طلبا للمساعدة لا يقل أهمية عن ذلك .

ملحوظة: هذه المعلومات استرشادية ويجب الاعتماد على الطبيب البيطري عند الولادة للأبقار

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى