الأخبارالانتاج

برنامج الغذاء العالمي: العالم يخسر «الثلث» بسبب الهدر في الطعام

>> تقرير عالمي: الأولويات في الشراء والتخزين والتداول تستهدف الحد من الفاقد

أعلن تقرير برنامج الغذاء العالمي أنه في الوقت الذي نقوم فيه بهدر ثلث الطعام المنتج عالمياً، يعاني حوالي 821 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي،مشيرا إلي أن هدر  الطعام يُقدر بنحو ثلث الإنتاج الغذائي أي ما يعادل 1.3 مليار طن وتقدر قيمة المخلفات الغذائية بحوالي 680 مليار دولار أمريكي في البلدان الصناعية و 310 مليار دولار  في البلدان النامية.

وأشار تقرير برنامج الغذاء العالمي، إلي عددا من التوصيات لوقف الهدر في الطعام منها البدء  بكميات صغيرة من الطعام، وتناول  كميات أكل أقل في المنزل أو شارك الأطباق الكبيرة في المطاعم مع الأصدقاء ولا تترك شيئًا خلفًا وأن تحتفظ ببقايا الطعام لتناولها كوجبة أخرى أو أعد تدويرها في عمل طبق مختلف وأن تشتري فقط ما تحتاجه وأن تكون ذكيًا في التسوق. بعمل قائمة بما تحتاجه والتزم بها. لا تشتري أكثر مما يمكنك استهلاكه.

ونبه برنامج الغذاء العالمي علي ان الهدر في الطعام  ضرورة الأ تكون متحيزا وأن تشتري الفواكه والخضروات غير منتظمة الشكل بنفس القدر الذي تشتري به الأخرى ذات الشكل الجميل فهي أيضاً سليمة وصالحة للأكل لكنها تبدو مختلفة قليلاً وما تم شراؤه أولاً يتم استخدامه أولاً واستخدم المنتجات التي اشتريتها سابقًا، وعندما تقوم بتعبئة الثلاجات والخزائن، فعليك نقل المنتجات القديمة إلى المقدمة وضع المنتجات الأحدث في الخلف.

ولفت تقرير  برنامج الغذاء العالمي إلي ضرورة فهم التواريخ يشير مصطلح “من الأفضل استخدامها قبل إنتهاء الصلاحية” تعني أن جودة الطعام هي الأفضل قبل ذلك التاريخ، لكنها لا تزال آمنة للاستهلاك بعده وأن يتم إستغلال فائض الطعام  كسماد عضوي حيث إنه قد لا يمكن تجنب بعض نفايات الطعام، فلماذا لا يتم إنشاء حاوية للسماد العضوي!

وناشد برنامج الغذاء العالمي المستهلكين التبرع بالفائض حيث أن مشاركة الفائض مع الذين يحتاجونه من اسمي الأفعال التي يمكن ان تقوم بها، مشيرا إلي أن ذلك من شأنه ان يقلل من الهدر في الطعام.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى