الأخبارمصر

بسبب الأمن الغذائي ..الصين تحد من استخدام “فول الصويا ” في أعلاف الحيوانات

أصدرت وزارة الزراعة الصينية خطة عمل قوامها ثلاث سنوات للحد من استخدام دقيق فول الصويا في أعلاف الحيوانات، في الوقت الذي تحاول فيها الحد من اعتمادها الكثيف على واردات فول الصويا .

و تقترح الخطة لجديدة حصص من دقيق الصويا في غذاء الحيوانات والتي ينبغي أن تقل عن 13% بحلول عام 2025 من 14.5% في 2022 .

وقامت السلطات في الدولة التي تعتبر الأولى في استيراد فول الصويا ، بإصدارإرشادات في 2021 للقائمين على صناعة تغذية وتسمين الحيوانات ، حيث توصي بتخفيض نسب الصويا في النظام الغذائي .

و توجه الخطة الجدية صناعة التغذية إلى الحد من كمية دقيق فول الصويا ، و تعزيز توفير والحد من استهلاك حبوب التسمين والعلف ، وللمساهمة في ضمان إمداد مستقر و آمن للحوب و المنتجات الزراعية الحيوية . ، حسبما قالت وثيقة ، نشرتتها وزارة الزراعة و الشؤون الريفية .

ويرى البعض أن الخطة قد يكون لها تأثير كبير ، فالصين بوسعها أن بخفض استهلاك دقيق الصويا إلى ما لايقل عن ثلاثة ملايين طن سنويا ، اي ما يعادل 4 مليون طن من حبوب فول الصويا ، حسب ليو بنج ، أحد المحللين بـمؤسسة “دونغاي فيوتشرز ”

وقد تنخفض الواردات إلى 82 مليون طن بحلول 2025 ، حسب “بنج ” مع استخدام مصانع الأعلاف مزيدا من بذوراللفت و دوار الشمس و البروتين الصناعي كبدائل لدقيق الصويا .

وأضاف “بنج ” أن واردات فول الصويا الأقل احجما تأتي نتيجة لإنتاج كميات أقل من زيت الصويا ، مما يستلزم مزيدا من واردات زيت النخيل كتعويض .

أما الرئيس التنفيذي للمجلس الأمريكي لتصدير فول الصويا ، جيم سوتر، فقال ، خلال زيارة للصين ، إنه لم يكن قلقا بشأن الانخفاض الهائل في الواردات ، مضيفا :” أعتقد أننا سوف استمرار الطلب بقوة ، فهناك قيد بشان الكمية التي يمكن اسبتعادها من الحصص .

وقال كبير المحللين براوبنك ، ليف تشانج ، إن الهدف الجديد الذي يتمثل في أقل من 13% بحلول 2025 ، هو أقل بقليل من الهدف السالق الذي يتمثل في 13.5% ، لكن الاتجاه ليس جديدا على حد تعبيره ، موضحا أن الهدف برمته يتمثل في بناء سلسلة إمداد “أكثر مرونة ” وسط مخاطر جيوسياسية .

وتشتري الصين ما يزيد على 60% من كميات فول الصويا المتداولة تجاريا عالميا ، أي ما يزيد على 90 مليون طن سنويا ، والتي تحصل عليها بشكل كبير من الولايا المتحدة و البرازيل .

و أضاف “تشيانج ” إنهم يرغبون من ناحية في تخفيض الحجم المطلق لواردات فول الصويا ، من جهة ، ولكن في الوقت نفسه يرغبون في التنويع ، و تخفيض الاعتماد أكثر على الخارج خاصة الولايات المتحدة.

وكان الدفع من اجل تخفيض استخدام دقيق الصويا ناجحا حتى الآن ، والذي ساعد ارتفاع أسعار هذا العنصر الغني بالبروتين إلى حد كبير في السنوات الأخيرة الماضية ، مما دفع مصانع الأعلاف إلى تقليص استخدامه .

و قدر روبوبانك في يناير الماضي أن الحصة قد تنخفض إلى 12% بحلول 2030 ، ممايخفض واردات الصين من فول الصويا إلى 84 مليون طن ، سوف تصل الواردات منه إلى نحو 95 مليون طن ، حسب “تشيانج ”

وستوافق الصين أيضا على اثنين من البروتينات الميكروبية في للأعلاف بحول 2025 و سوف تنفذ المشروعات

إن الصين ستوافق أيضًا على ما يصل إلى نوعين من البروتينات الميكروبية للأعلاف بحلول عام 2025 وستنفذ مشاريع تجريبية لاستخدام بقايا الطعام وجثث الحيوانات ، وذلك من أجل تغذية ما يزيد على 20 مدينة كبرى أو متوسطة الحجم.

كما تستهدف زيادة انتاج العلف عالي الجودة إلى 98 مليون طن بحلول 2025 ، مما يسمح بنصيب اكبر لها في أعلاف مواشي “الألبان ” و الأبقار .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى