الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

ما لا تعرفه عن «الحيتان»… 5 أسئلة وإجابات حول عالم البحار يجب عنها الدكتور أحمد دياب

الثدييات هي أحد أهم الحيوانات البحرية، ومنها الحـوت وهو حيوان بحري ضخم يُشبه السمكة إلى حد كبير. ولكن الحيتان ليست أسماكًا؛ لأنها تنتمي إلى مجموعة الحيوانات التي تُعرف بالثدييات البحرية. والحيتان مثل بقية الثدييات؛ من ذوات الدم الحار، وتتنفس الهواء الجوي برئاتها، وتلد، وترضع صغارها. هذا بالإضافة إلى أنها تمتاز بدماغ يجعلها من أكثر الحيوانات ذكاءً.

وسوف نتناول عددا من الأسئلة في المقال التالي لتوضيح حقيقة الحيتان في العالم:

كيف يمكن الاستفادة من الحيتان كأحد الحلول لمواجهة التغيرات المناخية؟

  • عندما يتعلق الأمر بانقاذ كوكب الأرض يصبح الحوت الواحد مساوياً للألاف من الأشجار ، حيث يسمح الحجم الكبير للحيتان ودورة حياتهما الطويلة بإحداث تأثيرات قوية على دورة الكربون بتخزينه بفاعلية أكثر من الحيوانات الصغيرة وتناول أقصى كمية ممكنة من الفرائس .
  • أينما وجدت الحيتان أكبر الكائنات الحية على وجه الأرض وجدت أعداد من العوالق النباتية التى تعتبر من أصغر الكائنات على الأطلاق والتى تساهم فى توفير 50% على الأقل من الأكسجين الموجود فى الغلاف الجوى.
  • يمكن تحقيق زيادة كبيرة فى احتجاز الكربون من خلال حماية الحيتان وسن القوانين التى تجرم صيدها والعمل على تنفيذها.
  • سلامة الحيتان تعني حياة بحرية صحية تشمل الأسماك والطيور البحرية ونظام حيوي كامل يعيد تدوير العناصر الغذائية بين المحيطات والأرض، مما يحسن جودة الحياة .

ما هي قدرة الحيتان على إمتصاص الكربون وما فائدة ذلك بوجه عام بالنسبة للبيئة؟

  • قدرة الحيتان على احتجاز الكربون مذهلة بالفعل ، حيث يتم تراكم الكربون فى جسم الحوت على مدار حياتها الطويلة ، حيث يحتجز كل حوت كبير 33 طناً من ثاني أكسيد الكربون فى المتوسط ، مما ينقى الغلاف الجوى من الكربون لعدة قرون .
  • تهاجر حيتان كثيرة من مناطق التغذية الغنية بالعناصر المغذية إلى مناطق التكاثر التي يندر وجود العناصر المغذية فيها. وعند بلوغ مناطق التكاثر، تقوم الحيتان بإخراج البولينا الغنية بالنيتروجين التي يمكن أن تساعد على نمو العوالق النباتية.
  • يمكن من خلال الحيتان تحقيق زيادة كبيرة فى حجم العوالق النباتية وكمية الكربون التى تحتبسها سنويا اذا ما سمح للحيتان بالعودة الى مستويات ما قبل صيدها للإغراض الصناعية عندما كان عددها يتراوح بين 4 الى 5 مليون حوت فى مقابل ما يزيد قليلأ عن 1.3 مليون حوت فى الوقت الحالى.

هل هناك مخلوقات بحرية اخرى تعمل على امتصاص الكربون وتساهم في التقليل من المخاطر البيئية؟

  • المحيطات هي أكبر أداة لتصريف الحرارة على كوكبنا هذا. فهي تمتص 90% من الحرارة الزائدة الناتجة عن تغير المناخ. وتُعد المحيطات أيضاً أداة عالية الكفاءة للتخلص من الكربون.
  • من المعروف أن النظم الإيكولوجية مثل أشجار المنغروف، التي تنمو في المناطق الساحلية مع امتداد جذورها في مياه البحر، وأيضاً المستنقعات التي تظهر بفعل المد والجزر ومروج الأعشاب البحرية، تعمل جميعها على امتصاص الكربون وتخزينه بنسبة أكبر لكل وحدة مساحة مقارنة بالغابات.
  • للطحالب البحرية دور كبير فى العمل على تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون، وإنما ستشكل في الوقت نفسه مادة بيئية، يمكن استخدامها في استخراج الزيت والإيثانول الطبيعي، ويمكن فيما بعد تحويلهما إلى وقود للسيارات
  • وتقوم الأعشاب البحرية بدور كبير عندما يتعلق الأمر بالتخفيف من غازات الأحتباس الحرارى الدفيئة، حيث تنتقل إلى مسافات بعيدة وعميقة فيما وراء المناطق الساحلية، بما يمكنها من تأدية دور محوري في احتجاز الكربون من الغلاف الجوى، وتشكل الأعشاب البحرية، أو الطحالب الكبيرة، أكثر الموائل الساحلية النباتية انتشاراً وإنتاجية، كما أنها تستوطن جميع خطوط العرض، وتتمتع بكفاءة بالغة في التقاط ثاني أكسيد الكربون المنتشر في الغلاف الجوي وتحويله إلى مادة نباتية.

إلى اي مدى تؤثر الملوثات التي تلقى في المياة البحار او الانهار على السلامة للمخلوقات البحرية وما انعكاس ذلك على البيئة؟

  • التلوث بات يهدد الجميع، فلم يعد هناك أحد على وجه الأرض بمعزل عن التعرض للتلوث بكل أنواعه، سواء تلوث الهواء، أو التربة، أو الماء والبيئة البحرية.
  • ومواجهة مخاطر التلوث التي تهدد الحياة على كوكب الأرض وتزيد من معاناة الناس تتطلب الوعي بأهمية المحافظة على النظم البيئية وعدم الإخلال بها، والدعوة للمحافظة على البيئة البحرية التي تشكل جزءًا مهما من النظام البيئي؛ لأن حدوث أي خلل في مكونات هذا النظام سيؤثر حتمًا على النظم البيئية الأخرى.
  • التلوث البحري له عواقب وخيمة على الإنسان وعلى البيئة البحرية بمكوناتها المختلفة، فالإنسان قد يتعرض للإصابة بأمراض خطيرة عندما تنتقل المعادن الثقيلة لجسمه عند تناول الأسماك الملوثة، فقد يسبب التلوث البحري في حدوث أزمة غذائية، لأن ملايين البشر أصبحوا يعتمدون بشكل كبير على الأسماك مصدرا غذائيا.
  • وهناك مخاطر التلوث البحري بالبلاستيك الذي يطلق غازي الميثان والإيثيلين المسببين للاحتباس الحراري، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مادة “بيسفينول إيه” الموجودة في البلاستيك قد تؤدي إلى اختلال في وظائف الكبد، والإصابة بأمراض القلب والسكري.
  • والتلوث البحري يؤثر بشكل مباشر على الكائنات البحرية، ويؤدي إلى فقدان التنوع الحيوي في البحار والمحيطات، والتغيرات المناخية ستؤدي إلى زيادة درجة حرارة مياه المحيطات، والاحترار العالمي سيؤدي إلى نفوق الحيوانات التي تبني الشعب المرجانية، ويحدث انقراض لأنواع كثيرة من الكائنات الحيّة.

ما هى الأجراءات التى تقوم بها المؤسسات الدولية للحفاظ على سلامة البيئة البحرية؟

  • المنظمة البحرية الدولية (IMO) هي هيئة تابعة الأمم المتحدة، ويقع على عاتقها مسؤولة وضع واعتماد إجراءات لتحسين سلامة وأمن الشحن الدولي البحرى، والحيلولة دون حدوث تلوث من السفن، فإنها تقوم بدور حيوي في تلبية الأهداف الواردة في هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة رقم 14: وهو المحافظة بشكل مستدام على المحيطات والبحار والموارد البحرية لتحقيق التنمية المستدامة.
  • تسعى المنظمة البحرية الدولية الى الحد من التلوث الناجم عن السفن، سواء في البحار والمحيطات أو في الغلاف الجوي. وتلتزم المنظمة التزاما تاماً بالعمل من خلال الدول الأعضاء فيها، ومع شركائها، على مواصلة وضع مجموعة من اللوائح العالمية والمحافظة عليها وتنفيذها، لضمان الاستخدام المستدام للمحيطات.
  • من خلال اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 المتعلق بحماية البيئة البحرية والمحافظة عليها ، نجد أن هناك التزاماً عاماً على عاتق الدول بحماية البيئة البحرية. هذا التأكيد القانوني الواضح، يعد نتاج للتأثيرات الإيجابية التي تركتها مجموعة من القواعد الناتجة عن الاتفاقية الخاصة بحماية البيئة البحرية من التلوث، بل ستقوم اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار بالربط بين قواعدها العامة والقواعد الدولية التي تضمنتها أو ستتضمنها الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية البحار من التلوث.
  • الالتزامات الخاصة بدول محددة وفي حالات معينة أقرت الاتفاقية الالتزامات على بعض الدول التي تتمتع بتأثير خاص على البيئة البحرية وحمايتها أو التسبب في تلوثها، وذلك راجع إلى قدرتها فى الحماية أكثر من غيرها، ولأنها أكثر الدول تضرراً بالتلوث الذي حدث أو سيحدث، أو لأنها أقرب الدول لمصدر التلوث وصاحبة السلطة عليه، ونقصد بذلك دولة العلم ، والدولة الساحلية ، ودولة الميناء.

كاتب مقال ما لا تعرفه عن «الحتيان»… 5 أسئلة وإجابات حول عالم البحار هو الدكتور أحمد دياب الأستاذ المساعد في مركز البحوث الزراعية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى