الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

تفاصيل قصة نجاح «الحجر الزراعي» في فتح أسواق الفلبين واوزبكستان أمام الموالح والبصل المصري

>> أول شحنة لتصدير البرتقال المصري منتصف يونيو الحالي

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن فتح أسواق الفلبين واوزبكستان أمام صادرات مصر من الموالح والبصل لأول مره وذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور احمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري بشأن فتح أسواق الدولتين أمام الصادرات الزراعية المصرية من الموالح والبطاطس.

وأوضح تقرير الحجر الزراعي، أنه تم الانتهاء من اجراءات فتح سوق الفلبين امام صادرات الموالح المصرية ونُشر القرار في الجريدة الرسمية بالفلبين وفقا للقوانين الخاصة بهم ويمكن البدء في تصدير الموالح إعتبارا من اليوم  ١٥ يونيو.

كما أوضح التقرير أيضا أنه تم الانتهاء من إجراءات فتح سوق أوزبكستان امام صادرات البصل المصري لأول مره، مشيرا إلي أن الصادرات الزراعية المصرية خلال الأعوام القليلة الماضية تشهد طفرة كبيرة غير مسبوقة وطلبا متزايدا من معظم الأسواق العالمية نظرا لجودتها وخاصة اسواق أوروبا وأمريكا وشرق آسيا وذلك بعد تطوير منظومة الحجر الزراعي وتطبيق أقصى معايير الجودة والصحة النباتية وفتح اكتر من ٨٠ سوق تصديري جديد امام الصادرات الزراعية المصريه.

وتنشر «أجري توداي» تفاصيل نجاح القاهرة  في فتح السوق الفلبينية أمام الصادرات الزراعية المصرية لأول مرة، في عدد من المعلومات :

  • المفاوضات الفنيه الخاصه بهذا الملف قد بدأت بين الحجر الزراعي المصري ونظيره الفلبيني منذ ٢٠١٩ وانتهت بزياره فنيه من الجانب الفلبيني لتقييم المنظومه التصديريه المصريه والتي اوصت نتائجها بالموافقه علي السير في إجراءات فتح السوق الفلبيني امام الموالح المصريه.
  • عملية التفاوض كانت عملية صعبة للغاية، واستغرقت جهودا لمدة 5 سنوات حتى اقتنعت السلطات الفلبينية بأن منظومة التصدير الزراعية المصرية تطبق الاشتراطات والمعايير الدولية بإحكام.
  • تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين مصر والفلبين لفتح الأسواق أمام الصادرات الزراعية المصرية.
  • الفلبين أشادات بمنظومة التكويد والتتبع الجديدة للصادرات الزراعية المصرية، والتي يطبقها الحجر الزراعي المصري وفقا للاشتراطات ومعايير الجودة الدولية.
  •  مصر بذلك ثالث دولة على مستوى العالم تنجح في التصدير للفلبين بعد أمريكا وإسبانيا، حسب تأكيد الوفد الفلبيني نفسه، مما يدل على صعوبة هذه السوق وصعوبة اشتراطاتها.
  • منظومة تكويد المزارع التصديرية تقوم على رصد المنتجات بالمزارع عبر تكنولوجيا القمر الصناعي، وإشراف الحجر الزراعي على عملية الزراعة بالكامل، والتأكد من تطبيق المعايير الزراعية العالمية السليمة في جميع النواحي.
  • تم التأكد من الجانب الفلبيني بتطبيق الحجر الزراعي المصري المعايير الدولية للتصدير وبكل ما يتعلق بعمليات التصدير للخارج للتأكد من الالتزام بالاشتراطات.
  • هذه المنظومة نجحت من خلالها مصر في فتح 70 سوقا أجنبية جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية في آخر 5 سنوات، بينما السنوات الخمس السابقة على بدء تطبيق المنظومة الجديدة أي الفترة من 2014 إلى 2018 لم يتم فتح سوى 3 أسواق فقط، وهذا يكشف حجم الفارق.
  • منظومة تكويد المزارع التصديرية هي التي جعلت مصر للعام الثالث على التوالي تكون الأولى في العالم في حجم تصدير البرتقال متفوقة على أميركا وإسبانيا والمغرب.
  • أصبحت مصر للعام الثالث على التوالي تصدر البرتقال لإسبانيا بعدما كانت الأخيرة متفوقة عليها قبل 3 أعوام.
  • مصر حاليا تصدر 350 منتجا زراعيا إلى 160 دولة في العالم، ومستمرة في جهودها لفتح أسواق جديدة فضلا عن زيادة حجم وأصناف الصادرات للأسواق المفتوحة بالفعل.
  • شهد الموسم الحالي تصدير أول شحنة من الموالح المصرية إلى الأسواق الفلبينية، و الانتهاء من إجراءات فتح الأسواق الفلبينية أمام صادرات مصر من العنب والبطاطس في أسرع وقت.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى