الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالعالم

«سعر الكيلو 15 دولار»…صادرات مصر من الفراولة إلي كازخستان تضاعفت 100 مرة خلال 5 أعوام

>>تقرير: نجاح مصري في السيطرة علي أسواق الفراولة في منطقة آسيا الوسطي

 

أكدت تقارير دولية نجاح الصادرات الزراعية المصرية من الفراولة في السيطرة علي أسواق الفراولة في كازاخستان، حيث إرتفعت 100 مرة منذ عام 2018 وحتي عام 2024 ، رغم المنافسة التركية في تصدير الفراولة إلي كازاخستان، وذلك نظرا لتميز الفراولة المصرية بالتفوق من ناحية الطعم والجودة وإنخفاض الفاقد خلال مراحل التداول، مشيرة إلي أن أن المصدرين المصريين للمنتجات الطازجة لديهم فرصة فريدة للتواصل مع المشترين الرئيسيين للفواكه والخضروات من أوزبكستان وكازاخستان ودول أخرى خلال البعثة التجارية إلى طشقند (أوزبكستان)  المقررة في 22 مايو 2024.

وأضاف التقرير، إنه بحلول نهاية شهر مارس الماضي، وصلت أسعار الفراولة الطازجة إلى ما يصل إلى 15 دولارًا للكيلوجرام الواحد في محلات السوبر ماركت الكازاخستانية،  موضحا أن نقطة السعر هذه تسهل التسليم الناجح إلى السوق المحلية من قبل كل من الموردين الأتراك والمصريين، وكذلك الموردين من أماكن أبعد، مدعومة بالارتفاع السريع في الطلب على التوت في غير موسمه بين المستهلكين المحليين.

ووفقا للتقرير فعلى الرغم من أن كازاخستان ليست من بين أكبر مستوردي الفراولة الطازجة، إلا أن البلاد شهدت زيادة في الواردات بأكثر من أربعة أضعاف خلال المواسم الخمسة الماضية، حيث وصلت إلى 107 ألف طن. حيث إن شهية المستهلك الكازاخستاني المتزايدة للتوت الطازج  تتفق مع توافر الفراولة المصرية التي تنفذ لأسواق كازاخستان في غير أوقات توافر التوت الطازج .

أفضل توقيت لتصدير الفراولة إلي كازاخستان

وأوضح التقرير إن الطلب علي الفراولة المصرية، يكون الطلب مرتفعًا خلال فترات الأعياد مثل رأس السنة الجديدة، وعيد القديس فالنتين، واليوم العالمي للمرأة، مشيرا إلي أن المنافسة الرئيسية لمصر هي مع تركيا، حيث أن فترة ذروة العرض في أذربيجان هي من أبريل إلى يونيو.

وأشار التقرير إلي إنه على الرغم من التحديات اللوجستية الأكبر، تمكنت مصر من التنافس بفعالية مع الموردين الأتراك، كما يتضح من ديناميكيات التجارة من نوفمبر 2023 إلى فبراير 2024،  موضحا إنه في السنوات الأخيرة، كرست مصر جهودًا كبيرة لتنويع محفظة صادراتها واختراق أسواق جديدة، بما في ذلك كازاخستان.

ولفت التقرير إلي إنه في حين أن البرتقال المصري كان منذ فترة طويلة عنصرا أساسيا في كازاخستان، فإن إدخال الفراولة الطازجة يعد تطورا حديثا نسبيا، موضحا إنه من اللافت للنظر أن صادرات هذه الفاكهة من مصر إلى كازاخستان تضاعفت ثلاث مرات تقريبًا في الأشهر الأربعة الأولى فقط من الموسم مقارنة بالموسم السابق بأكمله. «منذ موسم 2018/19، ارتفعت الصادرات بأكثر من 100 مرة».

واردات كازاخستان من الفراولة المصرية

ووفقا للتقرير فإنه في الفترة من نوفمبر 2023 إلى فبراير 2024، استوردت كازاخستان 820 طنًا من الفراولة المصرية الطازجة،  رغم إن إجمالي واردات كازاخستان من الفراولة المصرية خلال موسم 2022/23 بلغت 280 طنًا فقط، مع أعلى مستوى سابق في أربعة مواسم بلغ 23 طنًا فقط.

وأوضح التقرير إن هذا النمو المتسارع في موسم 2022/23  أدي إلى دفع مصر إلى المراكز الثلاثة الأولى المصدرة للفراولة الطازجة إلى كازاخستان، متخلفة فقط عن تركيا وأذربيجان. وبالنظر إلى أداء الموسم الحالي، فمن المرجح أن تحافظ مصر على منافسيها أو حتى تتفوق عليهم، خاصة بالنظر إلى تفوقها الكبير على تركيا في حجم الصادرات إلى كازاخستان خلال الفترة المذكورة.

وإلى جانب الاستهلاك المباشر داخل كازاخستان من الفراولة المصرية، توفر التجارة أيضًا إمكانية وصول هذه الفراولة إلى الأسواق الإقليمية الأوسع حيث  تعتمد أوزبكستان في كثير من الأحيان على كازاخستان لإمدادها بمختلف الخضروات والفواكه.

وحققت مصر دخولًا ملحوظًا في مصاف الموردين الرئيسيين للفراولة الطازجة إلى كازاخستان، موسم 2022/23 (الممتد من يوليو إلى يونيو)، وحصلت على المركز الثالث، علاوة على ذلك، تشير الاتجاهات الحالية لموسم 2023/24 إلى أن مصر في وضع جيد ليس فقط للاحتفاظ بهذه المكانة ولكن أيضًا لتعزيز وجودها في السوق في كازاخستان بشكل كبير.

أهمية سوق كازاخستان في صادرات الفراولة

توفر منطقة آسيا الوسطى، التي تضم 80 مليون مستهلك، سوقًا محتملة أكبر من سوق المملكة المتحدة أو فرنسا. على الرغم من أن مستويات استهلاك العديد من المنتجات لا تزال متواضعة، إلا أن المنطقة تشهد نموًا سريعًا، خاصة بين سكانها الشباب المنفتحين على تجارب الطهي الجديدة. خاصة أن هذه الفئة السكانية تتوسع بشكل أسرع من أي اقتصاد متقدم، كما أن الاقتصاد الإقليمي يتقدم بوتيرة تفوق المتوسط ​​العالمي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى