اخبار لايتالأخبارمصر

«إحياء لذكري حادث سمكة القرش»…مصر تلجأ لتحنيط جسم السمكة وعرض في متحف الغردقة

أعلن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد فرع البحر الأحمر تحنيط ، سمكة القرش التي قتلت شابا روسيا قبل أيام ، وأن هذا الإجراء  هو المتبع مع مثل هذه الأنواع من الأحياء البحرية خاصة في حالة حوادث الأحياء البحرية مع البشر، فيما أعلنت وزارة البيئة أن التحقيق المبدئي، كشف أن هذه السمكة في الغالب وراء هجومين سابقين في سواحل الغردقة ومرسى علم، العام الماضي والسابق له.

ووفقا لتقرير رسمي أصدره المعهد وأعلنه الدكتور هاشم مدكور عميد المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد فرع البحر الأحمر أنه بعد عملية تشريح السمكة،  وأخذ العينات اللازمة منها لفحصها،  ودراسة سلوكها، تم تفريغ جميع أحشاء السمكة، مشيرا إلي إن هناك مقترحا تتم دراسته حاليا لتخليد ذكرى الشاب الروسي الذي قتلته السمكة، من خلال كتابة قصة الحادث على لوحة رخامية بجوارها في المتحف، وكذلك وضع صورة الشاب مع نعي له داخل متحف المعهد.

وأضاف التقرير إنه تم تفريغ لحم سمكة القرش  مع الحفاظ على الهيكل الخارجي بكامل هيئته، وتم تحنيطها للعرض بمتحف المعهد، الذي يرصد تاريخ حياة الكائنات البحرية، موضحا أن المتبع في تلك الأحوال في حال خروج سمكة من هذا النوع، أو أنواع أخرى،  تندر عمليات اصطيادها إلا في ظروف قهرية، مثل ما حدث، مع الشاب الروسي، أن يتم تحنطيه،ا ووضعها للعرض ،بالمتحف بعد أخذ،  ما يلزم منها للدراسة العلمية.

وأوضح التقرير أن متحف معهد علوم البحار في الغردقة، يصل عمره أكثر من 80 عاما، وبه نماذج محنطة لمختلف أنواع الكائنات البحرية في البحر الأحمر، ويضم جميع أنواع أسماك القرش الموجودة به، مشيرا إلي أن المتحف به سمكة قرش محنطة، من نفس النوع الذي هاجم الشاب الروسي المعروف باسم «تايجر».

وأشار تقرير معهد علوم البحار إلي أن السمكة التي هاجمت الشاب الروسي يبلغ طولها 3 أمتار و20 سنتيمترا، وتزن نصف طن، وعمرها يقترب من 8 سنوات، وستكون متاحة أمام الزوار بالمتحف مع بقية الكائنات الأخرى المحنطة فيه.

إلي ذلك أعلنت وزارة البيئة ممثلة في  قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة إنه جرى إصطياد السمكة بهدف تشريحها وبيان السبب الذي أدى للخلل الذي جعلها تعتبر الإنسان من مصادر تغذيتها على عكس الطبيعة، موضحة أن سمكة القرش من نوع «تايجر»، وهي “من الأنواع المعروفة والمعتاد تواجدها في البحر الأحمر وليست دخيلة عليه، لكن سلوكها الهجومي على البشر هو الأمر الغريب.

وكانت سمكة قرش قد هاجمت شابا روسيا قبالة سواحل الغردقة فأردته قتيلا، الخميس، وتم الإعلان رسميا عن صيدها لتشريحها ودراسة سلوكها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى