الأخبارالانتاجالمبيداتمصر

د طارق عبدالعليم يكتب: ماهي التحديات التي تواجه إنترنت الأشياء في تطبيقات الزراعة؟ «الحلقة السادسة»

باحث – المعمل المركزي للمبيدات-  مركز البحوث الزراعية – مصر

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ، من المتوقع أن يتجاوز عدد سكان العالم 9 مليارات شخص بحلول عام 2050. لإنتاج ما يكفي من الغذاء لسكان معينين ، يجب زيادة حجم الإنتاج الزراعي بنسبة 50٪. نظرًا لمحدودية الموارد اللازمة للعمليات الزراعية (معظم الأراضي الصالحة للزراعة قيد الاستخدام بالفعل) ، فإن الطريقة الوحيدة لزيادة الحجم هي تحسين كفاءة الإنتاج. ليس هناك شك في المدى الذي يمكن أن تساعد به الزراعة الذكية في مواجهة هذا التحدي .

  • أشياء يجب مراعاتها قبل تطوير حل الزراعة الذكية الخاص بك

كما نرى ، فإن حالات استخدام إنترنت الأشياء في الزراعة لا حصر لها. هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك بها الأجهزة الذكية في زيادة أداء مزرعتك وإيراداتها. ومع ذلك ، فإن تطوير تطبيقات الزراعة IoT ليس بالمهمة السهلة.

هناك بعض التحديات التي يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت تفكر في الاستثمار في الزراعة الذكية.

  1. الأجهزة

لبناء حل إنترنت الأشياء للزراعة ، تحتاج إلى اختيار المستشعرات لجهازك (أو إنشاء واحد مخصص). يعتمد اختيارك على أنواع المعلومات التي تريد جمعها والغرض من الحل بشكل عام.

على أي حال ، فإن جودة أجهزة الاستشعار الخاصة بك أمر بالغ الأهمية لنجاح منتجك: فهي تعتمد على دقة البيانات التي تم جمعها وموثوقيتها.

  1. وسائل التحليل

يجب أن تكون تحليلات البيانات في صميم كل حل زراعي ذكي. لن تكون البيانات المجمعة بحد ذاتها ذات فائدة كبيرة إذا لم تستطع فهمها.

وبالتالي ، فأنت بحاجة إلى إمكانات قوية في تحليل البيانات وتطبيق الخوارزميات التنبؤية والتعلم الآلي من أجل الحصول على رؤى قابلة للتنفيذ بناءً على البيانات التي تم جمعها.

  1. الصيانة

تعد صيانة أجهزتك تحديًا ذا أهمية قصوى بالنسبة لمنتجات إنترنت الأشياء في الزراعة ، حيث تُستخدم المستشعرات عادةً في هذا المجال ويمكن أن تتلف بسهولة.

وبالتالي ، تحتاج إلى التأكد من أن أجهزتك متينة وسهلة الصيانة. وإلا فسوف تحتاج إلى استبدال المستشعرات أكثر مما تريد.

  1. التنقل

يجب أن تكون تطبيقات الزراعة الذكية مصممة للاستخدام في الميدان. يجب أن يكون صاحب العمل أو مدير المزرعة قادرين على الوصول إلى المعلومات الموجودة في الموقع أو عن بُعد عبر الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المكتبي.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون كل جهاز متصل مستقلاً ولديه نطاق لاسلكي كافٍ للتواصل مع الأجهزة الأخرى وإرسال البيانات إلى الخادم المركزي.

  1. البنية التحتية

للتأكد من أن تطبيق الزراعة الذكية يعمل بشكل جيد (وللتأكد من أنه يمكنه التعامل مع حمل البيانات) ، فإنك تحتاج إلى بنية تحتية داخلية قوية. علاوة على ذلك ، يجب أن تكون أنظمتك الداخلية آمنة. يؤدي الفشل في تأمين نظامك بشكل صحيح إلى زيادة احتمالية اقتحام شخص ما له أو سرقة بياناتك أو حتى السيطرة على جراراتك الذاتية.

  1. الاتصال

لا تزال الحاجة إلى نقل البيانات بين العديد من المنشآت الزراعية تشكل تحديًا لاعتماد الزراعة الذكية. وغني عن القول ، يجب أن يكون الاتصال بين هذه المرافق موثوقًا بدرجة كافية لتحمل الظروف الجوية السيئة ولضمان عمليات غير معطلة.

اليوم ، لا تزال أجهزة إنترنت الأشياء تستخدم بروتوكولات اتصال مختلفة ، على الرغم من أن الجهود المبذولة لتطوير معايير موحدة في هذا المجال جارية حاليًا. من المأمول أن يساعد ظهور 5G وتقنيات مثل الإنترنت الفضائي في إيجاد حل لهذه المشكلة.

  1. تكرار جمع البيانات

نظرًا للتنوع الكبير في أنواع البيانات في الصناعة الزراعية ، فإن ضمان التكرار الأمثل لجمع البيانات يمكن أن يكون مشكلة. يمكن أن تخضع البيانات من أجهزة الاستشعار الميدانية والجوية والبيئية والتطبيقات والآلات والمعدات ، بالإضافة إلى البيانات التحليلية المعالجة ، للقيود واللوائح.

اليوم ، يعد التسليم الآمن وفي الوقت المناسب لهذه البيانات ومشاركتها أحد تحديات الزراعة الذكية الحالية.

  1. أمن البيانات في الصناعة الزراعية

تشير تقنية الزراعة الدقيقة وإنترنت الأشياء إلى العمل مع مجموعات كبيرة من البيانات ، مما يزيد من عدد الثغرات الأمنية المحتملة التي يمكن للجناة استخدامها لسرقة البيانات وهجمات القرصنة. لسوء الحظ ، لا يزال أمن البيانات في الزراعة ، إلى حد كبير ، مفهومًا غير مألوف.

تستخدم العديد من المزارع ، على سبيل المثال ، طائرات بدون طيار تنقل البيانات إلى الآلات الزراعية. تتصل هذه الآلية بالإنترنت ولكنها لا تتمتع بحماية أمنية تذكر ، مثل كلمات مرور المستخدم أو مصادقة الوصول عن بُعد.

تتضمن بعض توصيات أمان إنترنت الأشياء الأساسية مراقبة حركة البيانات ، واستخدام طرق التشفير لحماية البيانات الحساسة ، والاستفادة من أدوات الأمان القائمة على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف آثار النشاط المشبوه في الوقت الفعلي ، وتخزين البيانات في blockchain لضمان سلامتها.

للاستفادة الكاملة من إنترنت الأشياء ، سيتعين على المزارعين التعرف على مفهوم أمن البيانات ، ووضع سياسات الأمن الداخلي ، والالتزام بها.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى