الأخبارالعالم

نظرة عامة على السوق العالمية البطيخ والشمام

في سوق الشمام والبطيخ، تؤثر ديناميكيات العرض والظروف الجوية على توافر أنواع البطيخ والشمام المختلفة وأسعارها في مناطق مختلفة. في هولندا ، شهد توريد البطيخ الإسباني انخفاضًا حادًا بسبب عواصف البَرَد التي حدثت في مايو ، مما تسبب في خسائر في المحاصيل.

تواجه ألمانيا طلبًا مرتفعًا على الشمام، ولكن بكميات قليلة بسبب فشل المحاصيل بسبب الحرارة في إيطاليا.

واجهت فرنسا تحديات مع العواصف التي أثرت على إنتاج الشمام ، مما أدى إلى انخفاض الكميات وارتفاع الأسعار.

في السويد، أثرت الظروف الجافة على إنتاج البطيخ المحلي، بينما دخلت الشمام الإسباني من Bolla إلى السوق بأسعار وجودة مستقرة. في إيطاليا ، أدى التأخير في الزراعة والأمطار الغزيرة إلى محدودية الكميات وارتفاع الأسعار ، ولكن من المتوقع استجابة إيجابية من السوق.

بالإضافة إلى ذلك، شهد سوق البطيخ في أمريكا الشمالية قلة العرض والطلب القوي ، مما جعله أحد أكثر أسواق البطيخ نشاطًا في السنوات الأخيرة. بشكل عام ، يتنقل سوق البطيخ عبر العديد من التحديات والفرص ، مما يؤثر على العرض والأسعار في مناطق مختلفة.

هولندا: انخفض عرض البطيخ الإسباني (الماء) بشكل كبير

في الأسابيع الأخيرة، كان البطيخ من إسبانيا وفيرًا. لكن منذ هذا الأسبوع ، كانت أحجام التداول في تناقص مستمر. لا يرجع هذا إلى الظروف الجوية الحالية ، ولكنه نتيجة لعواصف البرد التي حدثت في شهر مايو ، والتي تسببت في فقد جزء من المحصول.

ليس فقط البطيخ ، ولكن أنواع الشمام الأخرى تتأثر بهذه الظاهرة أيضًا. مع الظروف الجوية الجيدة في هولندا وبلجيكا وألمانيا ، يبقى أن نرى ما إذا كان سيكون هناك ما يكفي من البطيخ الطازج المتاح مرة أخرى في الوقت المناسب.

من المتوقع أن تعود إسبانيا إلى إمدادات السوق الطبيعية اعتبارًا من الأسبوع 29 ، بشرط ألا يثير الطقس أي مفاجآت جديدة.

بلجيكا: المشاكل في البلدان المنتجة الرئيسية تحد من الأحجام

مع الطقس الجيد ، يتزايد الطلب على الشمام في بلجيكا، “ومع ذلك ، من المستحيل تلبية الطلب لأن الأحجام المتاحة محدودة ،” كما يقول أحد المتداولين. “في البلدان المنتجة المهمة في الوقت الحالي ، إسبانيا وإيطاليا ، هناك الكثير من المشاكل المناخية ، لذلك بالكاد يمكننا الحصول على المنتجات والأسعار ترتفع بشكل كبير. ويبقى أن نرى ما إذا كان بعض الارتياح سيدخل السوق بحلول شهر يوليو ، أم لا. الآن ستبقى كشط “.

ألمانيا: ارتفاع الطلب يلبي الكميات الشحيحة

أدت الحرارة في إيطاليا إلى ضعف جودة البطيخ ومحصول الشمام، ولكن أيضًا إلى فشل المحاصيل. ونتيجة لذلك ، كانت الكميات ضيقة للغاية ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. بالنسبة للشمام القطع ، تضاعف السعر تقريبًا ، لكن سعر البطيخ ارتفع أيضًا ، وفقًا لمستورد من جنوب ألمانيا. ومع ذلك ، أدت درجات الحرارة الدافئة في الأسابيع الأخيرة إلى طلب جيد في جميع أنحاء ألمانيا. بالتوازي مع الشمام من إيطاليا ، بدأت أيضًا مبيعات الشمام اليوناني ، بينما يتم الآن التخلص التدريجي من المنتجات المغربية حيث أن الجودة هنا آخذة في الانخفاض أيضًا.

فرنسا: آفاق جيدة لإنتاج البطيخ الفرنسي

بدأت حملة الدفيئة للبطيخ في السوق الفرنسية في 15 مايو ، وفي أوائل يونيو للبطيخ المزروع في الحقول. كان الجنوب الشرقي أول من دخل حيز الإنتاج. تبدأ المنطقة الغربية الوسطى وفندي حملتها حاليًا ، وسيبدأ الجنوب الغربي موسمه الأسبوع المقبل. نتيجة لذلك ، اعتبارًا من الأسبوع المقبل فصاعدًا ، يجب أن تكون جميع أحواض الإنتاج في فرنسا نشطة ، ويجب أن يتكثف العرض الفرنسي.

أصبح بدء الموسم في فرنسا صعبًا بسبب الظروف الجوية – وخاصة العواصف – التي أثرت على إنتاج الفاكهة والخضروات في جنوب فرنسا منذ بداية يونيو ، مما أثر بشكل كبير على المحاصيل. الكميات المتاحة أقل بكثير مما ينبغي ، حيث يكافح المزارعون للوصول إلى 1000 طن ، في حين أنها عادة ما تكون عند 3000 – 4000 طن يوميًا في هذا الوقت من العام.

لذلك ينخفض العرض ، لكن الاستهلاك يتعزز بفعل طقس أكثر اعتدالًا في الأيام الأخيرة. والنتيجة هي سوق ضيقة ، مع عدم قدرة العرض على مواكبة الطلب. لذلك فإن الأسعار مرتفعة ، لكنها للأسف قد لا تعوض نقص العائد. يجب أن يعود هذا الوضع إلى طبيعته في أقرب وقت الأسبوع المقبل ، مع دخول جميع الأحواض في الإنتاج.

بقدر ما يتعلق الأمر بالجودة ، كانت أول شمام في فرنسا في بداية شهر يونيو ذات جودة متوسطة ، وسرعان ما أصبح المنتج مغمورًا بالمياه. لكن لبعض الوقت ، تحسنت جودة الشمام بشكل ملحوظ.

أما بالنسبة للمنافسة مع الأصول الأخرى في السوق ، فقد كانت أكثر استدامة منذ عامين حتى الآن. تمكنت الخطوط الفرنسية من الانفتاح بسرعة منذ بدء الإنتاج في الحقل المفتوح في بداية شهر يونيو ، والتي جلبت مع ذلك بعض الأحجام. ما هو أكثر من ذلك ، على مدى العامين الماضيين ، تقلصت المساحة المزروعة بالأسبانية إلى هذا الحد – مع خسارة 1800 هكتار – تشغل الإمدادات الإسبانية مساحة أقل بكثير مما كانت عليه في السابق.

السويد: تؤثر الظروف الجافة على إنتاج البطيخ السويدي

وفقًا لأحد المستوردين ، فإن الشمام من Bolla ، إسبانيا متوفر الآن بسهولة في السويد ، مما يوفر للمستهلكين أسعارًا ثابتة وجودة استثنائية.

ومع ذلك ، فقد شهد أحد مزارعي الشمام البارزين في السويد انخفاضًا في أحجام الإنتاج خلال صيف عام 2023 ، مما يعزى إلى الظروف الجافة للغاية. وأعرب عن مخاوفه بشأن الطقس الجاف ، قائلاً: “أنا أضع الري ، إنه بالفعل جاف جدًا هنا. هذا الموسم لدي فقط 6000 نبتة شمام ، 50٪ منها كانتالوب والباقي يشمل غاليا ، بيل دي سابو ، المن والبطيخ “. اعتبارًا من 28 يونيو 2023 ، كانت أسعار الجملة التقريبية للشمام في السويد كما يلي: Galia بسعر 15 كرونة سويدية / كجم للأحجام الصغيرة ، Honneydew بسعر 15 كرونة سويدية / كجم للأحجام الصغيرة ، كانتالوب بسعر 15 كرونة سويدية / كجم للأحجام الصغيرة ، وميني بطيخ بسعر 11-12 كرونا سويدية / كجم.

إيطاليا: ارتفاع الطلب على البطيخ الإيطالي

في إيطاليا ، لا تزال هناك كميات قليلة من الشمام والبطيخ المتوفر في الأسواق ، والذي يُباع بأسعار مرتفعة. أدى التأخير في الزراعة في كل من الدفيئة وفي الحقول المفتوحة بسبب سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة في شهر مايو إلى تأخير بدء الموسم بما لا يقل عن 10-15 يومًا. من المتوقع حدوث انخفاض عام في الغلة. علاوة على ذلك ، إذا كان الطقس البارد في بداية الحملة لم يفضل استهلاك هذه المنتجات ، مع بطء المبيعات وأسعار منخفضة للغاية ، الآن مع ارتفاع درجات الحرارة ، استؤنفت المبيعات وأظهر السوق سعرًا جيدًا اتجاه.

يأتي التأكيد من رجل أعمال في جنوب سردينيا ، يقول: “نحن نحصد الشمام الأخضر والكانتلوب والبطيخ من البيوت البلاستيكية. في الحقول المفتوحة ، لن نبدأ قبل 10 يوليو. التأخير الذي حدث ، مقارنة بحوالي عشرة أيام إلى السنوات السابقة ، نتج عنها أيضًا استجابة جيدة من حيث الأسعار.

إذا سمحت الأحوال الجوية ، أتوقع فترة تتوفر فيها كميات قليلة في الأسواق وأسعار مرتفعة. وسيتبع ذلك تداخل في القطع ، والذي سينضج في نفس الوقت الوقت ، مما يؤدي إلى ارتفاع المعروض.

سيؤدي ذلك إلى دفع الأسعار للأسفل. وبعد ذلك ، يجب أن يكون هناك بعض الاستقرار “. يضيف منتج من سردينيا: “الآن السوق يستجيب بشكل جيد للغاية ، وأسعار البيع لا تزال مرتفعة. بيل دي سابو وشمام البطيخ ، حسب الجودة ، يبدأان من الحقل بحوالي 1.50-2 يورو / كجم ، ثم يتم عرضها للبيع للمستهلكين الإيطاليين بسعر يصل إلى 4.80 يورو / كجم. سنرى قريبًا انخفاضًا فسيولوجيًا في الأسعار الأولية ، في ضوء الزيادة في الكميات المحصودة “.

يقول رائد أعمال من لاتسيو: “الطلب على البطيخ واستهلاكه في إيطاليا وفي الخارج مرتفعان. الأسعار لا تزال مرتفعة. حتى الآن كانت هناك فجوة كبيرة في الإنتاج ، لدرجة أن إيطاليا والمغرب وتونس قد سيطرت على السوق. هذا العام ، في غياب إسبانيا ، نقوم بتوريد البطيخ الصغير إلى دول مثل هولندا والمملكة المتحدة وألمانيا ، والتي لم يتم تزويدها من قبل بهذا المرجع. لقد أخذ المغرب وتونس حصصنا في السوق في فرنسا “.

يضيف أحد منتجي البطيخ من كالابريا: “في السنوات العشرة الأولى تقريبًا من شهر يونيو ، كنا نبدأ بالبطيخ الصغير تحت النفق ، يليه البطيخ الكلاسيكي. نأمل أن نبدأ الحملة هذا العام بحلول 10 يوليو ، ولكن كل شيء سيعتمد على درجات الحرارة. في الأسواق الخارجية التي نتواجد فيها ، الطلب مرتفع بالفعل وفي المرحلة الأولى من الحملة ، المنافس الرئيسي هو اليونان “.

إسبانيا: نقص في الشمام والبطيخ من إسبانيا حتى نهاية يوليو / تموز

يقع حصاد الشمام والبطيخ في هذه اللحظة بشكل رئيسي في مرسية ، حيث تظل المساحة المزروعة هذا الموسم مستقرة ، ومحدودة بسبب ندرة المياه.

بدأت حملة البطيخ والبطيخ في ألميريا بدرجات حرارة عالية جدًا في شهري مارس وأبريل ، مما كان له نتيجة مباشرة في زيادة الإنتاج. في مايو ، تغير الطقس بشكل كبير وعانت مورسيا من عواقب العواصف العديدة التي اندلعت بشكل متقطع لمدة ثلاثة أسابيع متتالية ، تمامًا كما كان الإنتاج على وشك الحصاد.

أثر البرد مع هطول الأمطار بشكل سلبي على المزارع ودمر العديد منها ، بالإضافة إلى التسبب في مشاكل الصحة النباتية بجميع أنواعها وأنواعها ، مثل البياض الدقيقي والعفن الفطري. كل هذا أثر على إنتاجات شهر يونيو والأسابيع الثلاثة الأولى من يوليو.

“لذلك ، نظرًا لوجود فائض في العرض في الأسواق في شهر مايو ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال شهري مارس وأبريل ، مما أدى إلى ارتفاع الإنتاج في حين كانت بقية أوروبا تعاني من سوء الأحوال الجوية وبالتالي انخفاض الطلب على منتجات هذا الصيف ، في يونيو وجدنا أنفسنا في الوضع المعاكس ، مع نقص بسبب العواصف ومع ارتفاع في الطلب نتيجة الطقس الجيد في أسواق الوجهة. كان لهذا نتيجة مباشرة ارتفاع الأسعار.

وسيستمر هذا الوضع نفسه خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر يوليو ، ومن المتوقع أن يتغير في نهاية يوليو وبداية أغسطس ، عندما نتوقع عودة الإنتاج إلى طبيعته واستقرار الأسعار “، يوضح أحد المصدرين من مورسيا. “واجهت دول البحر الأبيض المتوسط الأخرى مشاكل مماثلة لتلك التي تعاني منها إسبانيا ، لذلك لا يوجد فائض في الإنتاج في الأسواق الأوروبية ،

أمريكا الشمالية: واحدة من أكثر أسواق البطيخ نشاطًا منذ سنوات

فإن إمدادات البطيخ على الساحل الغربي ضيقة جدًا في أعقاب الطقس البارد خلال فترة النمو ، مما يؤدي إلى تأخير موسم الحصاد. كما كان هناك تداخل أخف بكثير بين العرض المحلي والمكسيك هذا العام.

في الغرب ، تأتي البطيخ القادمة من فينيكس وأريزونا ولوس بانوس بكاليفورنيا في منتصف الأسبوع المقبل. كما أن يوما بولاية أريزونا في مرحلة الإنتاج الكامل وبدأت الإمدادات الخفيفة في شمال كاليفورنيا.

وفي الوقت نفسه ، فإن الطلب قوي للغاية ويقول أحد الشاحنين إنه كان أحد أكثر أسواق البطيخ نشاطًا منذ سنوات.

في الشرق ، تتحسن الإمدادات المحدودة الأخيرة وكذلك الجودة. يأتي ذلك في أعقاب هطول أمطار غزيرة في فلوريدا وجورجيا مما أثر على محاصيلهم وأدى إلى فجوة بين الولايتين. ستبدأ ولاية كارولينا الشمالية في أوائل شهر يوليو وسيستمر الإنتاج إلى ولاية ماريلاند ثم إلى ديلاوير.

يتم شحن شمام المن والكانتالوب من كاليفورنيا في الغالب مع إمدادات إضافية من أريزونا والمكسيك. كانت هناك فجوة طفيفة بين نهاية مايو وأوائل يونيو نظرا لانتهاء الإمدادات البحرية في وقت مبكر وبدأ الإنتاج المحلي في وقت متأخر. لكن الإمدادات الآن ثابتة. يشبه الطلب على هذه البطيخ العام الماضي بينما العرض أفضل.

البرازيل: واحدة من أكبر مزارعي البطيخ تستعد لبدء التصدير إلى الاتحاد الأوروبي

أحد أكبر مزارعي الشمام والبطيخ في العالم ومصدره من البرازيل ، سيكون لديه الآن إمداد مضمون لمدة 12 شهرًا من البطيخ إلى أوروبا.

في الوقت الحالي ، وبسبب المشاكل في إسبانيا ، نقوم بشحن البطيخ إلى أوروبا. نحن ننجح في إنتاج البطيخ خلال موسم أمريكا الوسطى بأكمله وخلال الموسم الإسباني “، وفقًا لأحد المنتجين.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى