الأخبار

العلماء يعزلون جينًا بشريًا قادرًا على صد معظم فيروسات إنفلونزا الطيور

اكتشف باحثون بريطانيون جينًا بشريًا متورطًا في منع معظم فيروسات إنفلونزا الطيور من إصابة البشر وفقا لرويترز.

تنتشر أنفلونزا الطيور بشكل رئيسي بين الطيور البرية مثل البط والنوارس ويمكن أن تصيب أيضًا طيور المزارع والدواجن المنزلية مثل الدجاج والديك الرومي والسمان.

على الرغم من أن الفيروسات تؤثر بشكل كبير على الطيور ، إلا أنها يمكن أن تنتقل إلى الحيوانات المفترسة للطيور ، وفي حالات نادرة ، عادة ما يكون البشر على اتصال وثيق بالطيور المصابة.

درس فريق من العلماء من مركز أبحاث الفيروسات التابع لجامعة جلاسكو MRC مئات الجينات التي تعبر عنها الخلايا البشرية بشكل طبيعي ، وقارنوا سلوك الجينات أثناء الإصابة بالفيروسات البشرية الموسمية أو فيروسات إنفلونزا الطيور.

ركزوا على جين يسمى BTN3A3 ، معبرًا عنه في كل من الجهاز التنفسي البشري العلوي والسفلي. تم العثور على الجين الذي أطلق عليه الباحثون اسم B-force ، لمنع تكاثر معظم سلالات إنفلونزا الطيور في الخلايا البشرية.

ومع ذلك ، فشل نشاط الجين المضاد للفيروسات في الحماية من فيروسات الأنفلونزا البشرية الموسمية.

هذا الجين هو جزء من جهاز دفاعي أوسع في ترسانة المناعة البشرية ضد فيروسات الطيور.

قال الباحثون إن جميع أوبئة الأنفلونزا البشرية ، بما في ذلك جائحة الإنفلونزا العالمي 1918-1919 ، كانت ناجمة عن فيروسات الإنفلونزا التي كانت مقاومة لـ BTN3A3 ، وبالتالي يبدو أن الجين هو عامل رئيسي في ما إذا كانت أي سلالة من سلالات إنفلونزا الطيور لها إمكانية وبائية بشرية. .

من المؤكد أن الفيروسات تتحور طوال الوقت ، وهذا لا يعني أن فيروسات أنفلونزا الطيور لا يمكن أن تتطور للهروب من نشاط BTN3A3.

في وقت سابق من هذا العام ، انتشرت سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور H5NI التي تنتقل بسهولة بين الطيور البرية بشكل متفجر إلى زوايا جديدة من العالم ، مما أدى إلى إصابة وقتل مجموعة متنوعة من الثدييات وإثارة مخاوف من حدوث وباء بشري . حتى الآن ، تم الإبلاغ عن عدد قليل فقط من الحالات البشرية إلى منظمة الصحة العالمية (WHO).

قال البروفيسور ماسيمو بالماريني ، المؤلف المقابل للدراسة المنشورة في مجلة Nature العلمية ، إن حوالي 50٪ من سلالات H5N1 المنتشرة على مستوى العالم حتى الآن في عام 2023 تقاوم BTN3A3.

أضاف سام ويلسون ، أحد كبار المؤلفين المشاركين في الدراسة: “هذا هو الشيء الذي يجب أن نوليه اهتمامًا خاصًا باعتباره مستوى مرتفعًا من المخاطر”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى